القيادة الخادمة وعلاقتها بالمناخ المدرسي من وجهة نظر مدرسي التعليم الثانوي العام

  • رشا سلوم جامعة الفرات

الملخص

هدف هذا البحث تحديد درجة تطبيق القيادة الخادمة وعلاقتها بالمناخ المدرسي في المدارس الثانوية من وجهة نظر المدرسين في محافظة اللاذقية، وأثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة) في ذلك، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي من خلال تصميم استبانة تألفت من (35) عبارة توزعت على ستة أبعاد، أما عينة البحث فقد شملت (433) مدرّساً ومدرّسة في المدارس الثانوية في محافظة اللاذقية، وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية:

- جاءت درجة تطبيق أبعاد القيادة الخادمة وفق الترتيب الآتي (العلاقات الإنسانية، خدمة المجتمع، التواضع، تمكين العاملين، الإيثار) وجميعها جاءت بدرجة متوسطة.

- جاء مستوى المناخ المدرسي في المدارس الثانوية من وجهة نظر المدرسين في محافظة اللاذقية بدرجة متوسطة.

- وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين القيادة الخادمة والمناخ المدرسي في المدارس الثانوية من وجهة نظر المدرسين في محافظة اللاذقية.

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات استجابات أفراد عينة البحث فيما يتعلق بدرجة تطبيق القيادة الخادمة في محافظة اللاذقية وفق متغير المؤهل العلمي.

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات استجابات أفراد عينة البحث فيما يتعلق بدرجة تطبيق القيادة الخادمة في محافظة اللاذقية وفق متغير الجنس.

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات استجابات أفراد عينة البحث فيما يتعلق بدرجة تطبيق القيادة الخادمة في محافظة اللاذقية وفق متغير عدد سنوات الخبرة لصالح المدرسين ذوي الخبرة الأكثر من عشر سنوات.

-        عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات استجابات أفراد عينة البحث فيما يتعلق بمستوى المناخ التنظيمي في محافظة اللاذقية وفق متغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة).

المراجع

- المراجع:
- المراجع العربية:
- الحبسية، رضية سليمان ناصر.(2012). القيادة الأخلاقية، المنهل للنشر والتوزيع.
- الحر، عبد العزيز. (2017). القيادة في مدارس المستقبل، الرياض: مكتب التربية العربية لدول الخليج.
- درويش، محمود احمد.(2018). مناهج البحث في العلوم الإنسانية. القاهرة،، مؤسسة الأمة العربية للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
- السواعير، تغريد محمد محود.(2021). القيادة الخادمة وعلاقتها بالتميز التنظيمي لدى مديري المدارس الحكومية الثانوية في لواء مأدبا من وجهة نظر المدرسين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
- السويدان، طارق؛ هواري، غياث.(2019). مفاهيم وأساسيات القيادة. الجزء الأول، الكويت: شركة الإبداع الفكري.
- الصالح، أمل عبد الله الوهاب.(2020). القيادة الخادمة لمديري المدارس كما يدركها المعلمون في مدارس التعليم العام في دولة الكويت وعلاقتها برضاهم الوظيفي. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية. المجلد (30)، العدد (4).
- عطوي، جودت عزت.(2014). الإدارة المدرسية الحديثة" مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية". دار الثقافة للنشر والتوزيع. عمان. الأردن.
- العمايرة، محمد حسن(2002). مبادئ الإدارة المدرسية، ط 3، عمان ، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
- العنزي، أحمد.(2021). القيادة الخادمة لمديري المدارس وعلاقتها بالروح المعنوية للمدرسين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. المجلد (17)، العدد (3).
- عودة، وسيم عبد الغفار.(2016). دور القيادة الخادمة في تحسين مستوى البيئة التنظيمية بوزارة الداخلية والأمن الوطني برنامج الدراسات العليا المشترك بين أكاديمية الإدارة والسياسة للدارسات العليا وجامعة الأقصى برنامج القيادة والإدارة، فلسطين.
- العوفي، ماجد بن سليمان بن دخيل الله .(2022). دور القيادة الخادمة في المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة المدينة المنورة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية. المجلد (71)، العدد (3).
- نجم، نجم عبود.(2019). الروحية في الأعمال، عمان، الأردن: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
- المراجع الأجنبية:
- Cohen,J and others. (2009). School Climate: Research, Policy, Practices and Teacher Education, Teacher College Record, Columbia University, Vol.111., No.1.
- Georgia Department of Education.(2015). School Climate, GDE.
- Ministry of Education and science .(2012) .School Climate as an Important Component in School Effectiveness, Ministry of Education and science, Albania.
- National School Climate Council .(2012) .School Climate Research Summary, NSCC.
- Shabalala.T. (2014). “The Role Played by School Climate on School Effectiveness: A Case Study of Nkayi South Circuit”, Asian Journal of Science and Management Studies, Vol.1., No.1.
منشور
2024-07-10
كيفية الاقتباس
سلومر. (2024). القيادة الخادمة وعلاقتها بالمناخ المدرسي من وجهة نظر مدرسي التعليم الثانوي العام . مجلة جامعة حماة, 7(3). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1825