معوقات المناخ المدرسي الإيجابي في مدارس الحلقة الاولى من التعليم الأساسي بمدينة دمشق من وجهة نظر المعلمين
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرف معوقات المناخ المدرسي الإيجابي في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدينة دمشق من وجهة نظر المعلمين، وتعرف الفروق بينهم في المعوقات تبعاً لمتغيرات (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخدمة، الدورات التدريبية المتبعة). تألفت العينة من (209) معلمين ومعلمات للحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق الرسمية. واستخدمت استبانة مؤلفة من (39) بنداً موزعة ضمن خمسة أبعاد، وأظهرت النتائج: أن معوقات المناخ المدرسي الإيجابي في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدينة دمشق من وجهة نظر المعلمين كانت مرتفعة، وكان بعد (المعوقات المتعلقة بضغوط العمل) في المرتبة الأولى وبدرجة موافقة مرتفعة جداً، وفي المرتبة الأخيرة بعد (المعوقات المتعلقة بالعلاقات الإنسانية) وبدرجة موافقة متوسطة، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات إجابات أفراد العينة على الاستبانة تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح المؤهل العلمي الأعلى، وتبعاً لمتغير الدورات التدريبية المتبعة لصالح الذين اتبعوا دورات تدريبية أكثر، بينما لم تكن الفروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير عدد سنوات الخدمة.
المراجع
- امجلي، ابراهيم بن عيسى. (2013). واقع توظيف المشرفين التربويين لتكنولوجيا المعلومات في الاشراف التربوي في الأردن والصعوبات التي تواجههم والحلول المقترحة من وجهة نظرهم. مجلة كلية التربية، العدد (26)، جامعة قناة السويس، مصر.
- البغدادي، محمد رضا. (2007). مميزات وعيوب الأنواع البديلة لوسائل التقويم. مجلة كلية التربية بالفيوم، العدد (7)، جامعة الفيوم، مصر.
- بكر، مها؛ ويحيى، بان صباح. (2016). المناخ المدرسي وعلاقته بالتطفل الاجتماعي لدى الطلاب الصف الأول الابتدائي في محافظة أربيل. مجلة البحوث التربوية والنفسية. العدد(51)، جامعة صلاح الدين أربيل.
- الجهاني، عبد الناصر عز الدين. (2013). الإدارة المدرسية في ضوء إدارة الجودة الشاملة. مجلة عالم التربية، 44(3)، رابطة التربية الحديثة، مصر.
- خضر، عبد الباسط متولي؛ والمرسي، محمد رشدي أحمد. (2010). الابتكار محفزاته ومقوماته في البيئة الأسرية والمدرسية والمتطلبات النظرية والعملية. دار الكتاب الحديث، القاهرة.
- الدعس، زياد أحمد. (2009). معوقات الاتصال والتواصل التربوي بين المديرين والمعلمين بمدارس محافظة غزة وسبل مواجهتها في ضوء الاتجاهات المعاصرة. رسالة ماجستير، الجامعة الاسلامية، غزة.
- الدمنهوري، محمد محمود. (2009). المهارات الأساسية لمدير مدرسة المستقبل (رؤية مقترحة) دراسة تحليلية. "المؤتمر العلمي السنوي الثاني لكلية التربية ببور سعيد. الفترة (28-29) مارس -2009، كلية التربية، جامعة بور سعيد، الجزء الأول، دار فرحة، المنيا، مصر.
- السالمي، علي. (2004). إدارة السلوك التنظيمي. دار غريب، القاهرة.
- السيد، مها علي. (2017). تصور مقترح لتكامل مدخل ادارة المعرفة ومجال الفاعلية التعليمية لتحقيق الجودة بالمدارس الثانوية العامة. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.
- السيد، نجلاء محمد. (2019). رؤية لتحسين المناخ المدرسي بمرحلة التعليم الثانوي. مجلة كلية التربية، جامعة بور سعيد، العدد(27)، مصر.
- شحاته، حسن (2001). البحوث العملية بين النظرية والتطبيق. مكتبة الدار العربية للكتاب، القاهرة.
- صائغ، مواهب أحمد محمد. (2006). أثر النمط القيادي لمديرة المدرسة ومساعدتها على المناخ المدرسي من وجهة نظر المعلمات بمدارس مكة للبنات. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى.
- الطلحي، فؤاد بن مضيف. (2018). المناخ المدرسي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى المعلمين في المدارس التابعة لإدارة تعليم الطائف. مجلة البحث العلمي في التربية. عدد(19).
- الطويرقي، حسين بن سعيد. (2014). صراع الدور لدى معلمي المرحلة الابتدائية وعلاقته بالمناخ التنظيمي من وجهة نظر المديرين والمشرفين التربويين بمحافظة الطائف. رسالة ماجستير، كلية الإعلام، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
- الطويل، هاني عبد الرحمن صالح. (2006). الإدارة التعليمية مفاهيم وآفاق. ط(3). دار وائل للنشر، عمان.
- عبد الحميد، عبد الفتاح الشعلان. (2014). اتجاهات نظم التعليم في القرن الحادي والعشرين. المكتبة العصرية، المنصورة، مصر.
- عبد المقصود، محمد فوزي. (2004). الإبداع في التربية العربية المعوقات وآليات المواجهة. دار الثقافة، القاهرة.
- العتيبي، محمد عبد المحسن ضبيب. (2007). المناخ المدرسي ومعوقاته ودوره في أداء المعلمين بمراحل التعليم العام دراسة ميدانية على عينة من المعلمين العاملين في مدينة الرياض. رسالة ماجستير، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
- عرفة، صلاح الدين. (2005). تعليم الجغرافيا وتعلمها في عصر المعلومات أهدافه ومحتواه أساليب تقويمه رؤى للقرن الواحد والعشرين. علم الكتاب، القاهرة.
- عواريب، لخضر؛ وصولي، إيمان. (2015). واقع المناخ المدرسي في المدارس الجزائرية (دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ التعليم المتوسط والثانوي بمدينة ورقلة). مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 19، 249-258.
- عودة، هناء خضر؛ الشخيبي، علي السيد. (2013). نظم الساعات المعتمدة مدخلا مقترحا لتطوير منظومة التعليم الثانوي العام بمصر. مجلة دراسات التعليم الجامعي بمصر، العدد (26)، مركز تطوير العمل الجامعي، جامعة عين شمس، مصر.
- قطب، سارة محمد علي. (2016). دور الإدارة التعليمية في تحسين المناخ المدرسي من وجهة نظر المعلمين والمديرين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة حلوان.
- قمر، عصام توفيق. (2002). دور النشطة التربوية في مواجهة المشكلات السلوكية لطلاب المرحلة الثانوية. مجلة مستقبل التربية العربية، العدد (25)، المركز العربي للتعليم والتنمية.
- كمال الدين، أسامة. (2009). فعالية العلاقة بين المتنورية والسلوك الابداعي في تنمية بعض كفاءات التدريس لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية واتجاهاتهم نحوها. المجلة العلمية، العدد (3)، كلية التربية بالوادي الجديد، جامعة أسيوط، مصر.
- محمد، حسام طه صالح؛ سليمان، عكاب. (2013). المناخ المدرسي لدى معلمي المدارس الابتدائية. مجلة جامعة تكريت للعلوم الانسانية، 20(9).
- المسرورية، بدرية ناصر. (2016). المناخ المدرسي وعلاقته بالالتزام التنظيمي في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين بمحافظة مسقط. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة نزوى، عمان.
- المعاضدي، فاطمة يوسف؛ وصادق، حصة محمد. (2001). أنماط المناخ المدرسي السائد في التعليم العام بدولة قطر وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة مركز البحوث التربوية، السنة العاشرة، العدد(20)، جامعة قطر.
- المغازي، ابراهيم محمد. (2003). كيف تكتشف موهبة طفلك. مكتبة جريدة الورد المنصورة، مصر.
- منصور، سمية؛ ومحرز، نجاح. (2017). واقع المناخ المدرسي في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء معايير المناخ الإيجابي الداعم لتربية المواطنة. مجلة جامعة البعث، 39(30).
- ناصر، مي غريب محمد حسن. (2014). التنشئة السياسية بمرحلة التعليم الاساسي في ضوء التحول السياسي بمصر بعد 25 يناير. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة بور سعيد، مصر.
- هندي، صالح. (2011). واقع المناخ المدرسي في المدارس الأساسية في الأردن من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية وطلبة الصف العاشر وعلاقته ببعض المتغيرات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 7(2)، 105-123.
- اليافعي، علي عبدالله؛ الشيخ، نوال عبد الله. (2005). مهام الموجه التربوي وكفاياته في دولة قطر في ضوء توجهات الاشراف التربوي الحديث. مجلة التربية، العدد (15)، السنة (8)، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والادارة التعليمية، مصر.
- Castro, Luica sliver& Amante, Jose Morgado. (2017). school climate. Principal support and collaboration among Portuguese teachers.
- Cohen, J, McCabe ,E ,M .,Michelle ,N .M. & Pickerel, T.(2009)School climate: Research, policy, practice ,and teacher education .teachers College Record, 111(1).180-213.
- Cohen, J, Pickeral, T., &McCloskey ,M,(2008).The challenge of assessing school climate .Educational Leadership,66(4)
- Cohen, Jonathan. (2010). Creating a school climate that support student learning and positive youth development. National school center Columin.
- -Faour, M. (2012). The Arabic World Education Report:School Climate and Citizenship Skills .Washington: Carnegie Endowment for International Peace.
- Gomes J. (2012). School Climate Principal and Teacher's Perception. Unpublished Ph.D. Thesis University of st. Thomas. Minnesota UAE
- National School center. (1988),School Safety Check Book ,school climate and Discipline ,School Attendance ,personal safty ,school Security ,Model Programs .Malibu ,California Pepperdine University Press September.
- National School Climate Council. (2009).National School Climate Standards .New York: National School Climate Council.
- Shabalala,T.(2014). The Role Played by School Climate on School Effectiveness: A Case Study of Nkayi South Circuit. Asian Journal of Science and Management Studies, 1(1), 19-34.