البحث واقع ضغوط العمل وعلاقتها بأداء المهام الإدارية لدى مديري المدارس الثانوية

"دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية"

  • أريج مغرقونه مديرية تربية اللاذقية
الكلمات المفتاحية: ضغوط العمل - المهام الإدارية - مديري المدارس الثانوية

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرّف واقع ضغوط العمل وعلاقتها بأداء المهام الإدارية لدى مديري المدارس الثانوية، وتعرّف الفروق في وجهات نظرهم حول ضغوط العمل التي يواجهونها ودرجة أدائهم لمهامهم الإدارية حسب متغيرات: عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي والتربوي، وموقع المدرسة. لتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء استبانة لتعرف واقع ضغوط العمل تكوّنت من (19) عبارةً واستبانة لتقصّي درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي لمهامهم الإدارية تكوّنت من(21) عبارةً. للتحقق من صدق الاستبانة عُرضت على (5) محكمين تربويين متخصصين، كما تم حساب الثبات بطريقة التجزئة النصفية. وتم توزيعها على عينة مكوّنة من (72) مديراً ومديرةً، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملاءمته لموضوع البحث.

بيّنت نتائج البحث أن واقع ضغوط العمل لدى مديري المدارس الثانوية من وجهة نظرهم ودرجة ممارستهم لمهامهم الإدارية جاءت بدرجة متوسطة، وجود فروقاً ظاهرية بين إجابات المديرين على كل من استبانة ضغوط العمل واستبانة المهام الإدارية تعزى لكل من متغير "عدد سنوات الخبرة، والتأهيل العلمي، وموقع المدرسة"، وأثبتت النتائج وجود علاقة ارتباط بين ضغوط العمل التي يعاني منها مديري المدارس الثانوي وأدائهم لمهامهم الإدارية المطلوبة منهم.

بناءً على النتائج، اقترحت الباحثة تحسين بيئة العمل الإداري في المدارس الثانوية من خلال توفير برامج تدريبية للمديرين تخفف من أعباء العمل.

المراجع

1. أبو غزالة، رمزي فوزي محمد (2017): ضغوط العمل لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية وعلاقتها بأدائهم الوظيفي من وجهة نظر العاملين في محافظة العاصمة "عمان"، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، الأردن، 135 ص.
2. أبو فنس، نجاح أحمد سليم (2020): ضغوط العمل لدى مديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة العاصمة عمان وعلاقتها بالأمن الوظيفي من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، الأردن، 152 ص.
3. اسماعيل، احمد جلال (2009): الإدارة الحديثة في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. ط1، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، دسوق، مصر، 308 ص.
1. العجمي، محمد حسنين (2000): الادارة المدرسية. ط 1، دار الفكر العربي، القاهرة، 324 ص.
2. عطوي، جودت عزت (2010): الادارة المدرسية الحديثة " مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية. ط 4، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان الاردن، 231 ص.
3. العمرات ، محمد (2018): الأساليب التي يستخدمها مديرو المدارس في منطقة الطفيلة لمساعدة المعلمين على مواجهة الضغوط المهنية، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 16 (1)، 179-206.
4. مبارك، كريمة وسلفاوي، أمال (2012): محددات الرضا وأساليب تفعيلها لدى عمال مؤسسة البريد والمواصلات بورقلة، مذكرة لنيل شهادة ليسانس غير منشرة، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، 164ص.
5. مزيان، الوناس (2014): محددات الرضا الوظيفي وآثاره على المؤسسات في ظل النظريات المعرفية السلوكية، جامعة ورقلة، الجزائر، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية.
4. المطارنة، شيرين محمد (2006): أثر ضغوط العمل على الأداء الوظيفي لدى ميدي المدارس الأساسية الحكومية في إقليم جنوب الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الأردن، 154 ص.
6. منصور، علي الاحمد، عيسى، أمل الشماس (2011): مناهج البحث في التربية وعلم النفس، منشورات جامعة دمشق مركز التعليم المفتوح، قسم رياض الأطفال، 413 ص.
7. النظام الداخلي لمدارس مرحلة التعليم الثانوي في سوريا، 2016.
8. وزارة التربية والتعليم في الجمهورية العربية السورية، 2004.
1. Boyland, L. G. (2011): Job Stress and Coping Strategies of Elementary Principals: A Statewide Study. Current Issues in Education, 14(3). Retrieved from https://cie.asu.edu/ojs/index.php/cieatasu/article/view/806
2. Carl Denecker ,2019, School Principals and Job Stress: The Silent Dismissal Agent and Forgotten Pill in the United Nations Sustainable, Innocent Kwame Bedi, Hasso Kukemel, University of Tartu, Tartu, Estonia.
3. Doriane Bourdoux & Manon Delabelle. (2013)., Toxic Leadership, An understanding on how a business environment is ‘contaminated’ by leaders .
4. Katina, E. (2018)., School Principals’ Job Satisfaction: The Effects of Work Intensification, the University of Western Ontario Pollock, Fei Wang, University of British Columbi
5. Shah , Madiha , (2019): Relationship Between Job Autonomy and Job Stress Among Public Secondary School Principals in Punjab, Pakistan, University of Management and Technology (Pakistan), International Journal of Learning and Development 9(4):9
6. Ulfiah Ulfiah, Nurannisa Anti, Firdausi Fanida (2019): Stress and Its Impact on Principal Performance: An Overview of Education Management, March 2022AL-TANZIM JURNAL MANAJEMEN PENDIDIKAN ISLAM 6(1):295-304
منشور
2024-03-06