درجة توفر متطلبات الوعي الصحي في مدارس الحلقة الأولى في محافظة اللاذقية

  • سناء مسلم جامعة تشرين
  • . سمر يوسف
  • . منال سلطان
الكلمات المفتاحية: متطلبات الوعي الصحي، مدارس الحلقة الأولى، محافظة اللاذقية

الملخص

هدف هذا البحث إلى تحديد درجة توفر متطلبات الوعي الصحي في مدارس الحلقة الأولى في محافظة اللاذقية، وأثر متغيري الوظيفة، ومنطقة المدرسة في ذلك، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي من خلال تصميم استبانة تكونت من (30) عبارة توزعت على ثلاث محاور، أما عينة البحث فقد تكونت من (223) مديراً ومديرة، و(451) مُعلماً ومُعلمة في مدارس الحلقة الأولى في محافظة اللاذقية، وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية:
- جاءت درجة توفر المتطلبات التربوية والتعليمية للوعي الصحي في مدارس الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين مرتفعة.
- جاءت درجة توفر المتطلبات المادية للوعي الصحي في مدارس الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين منخفضة.
- جاءت درجة توفر المتطلبات الإدارية للوعي الصحي في مدارس الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين مرتفعة.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توفر متطلبات الوعي الصحي في مدارس الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية وفق متغير الوظيفة لصالح مديري المدارس.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توفر متطلبات الوعي الصحي في مدارس الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية وفق متغير منطقة المدرسة لصالح المدارس الواقعة في المدينة.

منشور
2024-02-29