متطلبات البيئة المدرسة الآمنة في ضوء مدخل الإصلاح المدرسي من وجهة نظر مديري مدارس الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة دمشق

  • Dr-ali Adad جامعة حماة
الكلمات المفتاحية: متطلبات البيئة الآمنة, الإصلاح المدرسي

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن متطلبات البيئة المدرسية الآمنة في ضوء مدخل الإصلاح المدرسي من وجهة نظر مديري مدارس الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة دمشق، وكذلك الكشف عن الفروق بين درجات متوسطات أفراد عينة البحث على استبانة متطلبات البيئة المدرسية الآمنة في ضوء مدخل الإصلاح المدرسي تبعاً لمتغيري البحث (المؤهل العلمي-سنوات الخبرة)، تكونت عينة البحث من (85) مديراً ومديرة من مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة دمشق، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، أهم النتائج التي توصل إليها البحث الآتي:
1-جاءت متطلبات البيئة المدرسية الآمنة في ضوء مدخل الإصلاح المدرسي من وجهة نظر مديري مدارس الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة دمشق ( أفراد عينة البحث ) بدرجة كبيرة بمتوسط حسابي وقدره (75,3)، ونسبة مئوية بلغت (75%).
2-ترتيب متطلبات البيئة المدرسية الآمنة في ضوء مدخل الإصلاح المدرسي جاء وفق الآتي: المتطلبات الإدارية بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي وقدره (04,4) ونسبة مئوية بلغت (08,80%)، يليها المتطلبات المادية(الفيزيائية) بالمرتبة الثانية بمتوسط حسابي وقدره (74,3) ونسبة مئوية بلغت (8,74%)، ثم بالمرتبة الثالثة المتطلبات الصحية بمتوسط حسابي وقدره (63,3) ونسبة مئوية بلغت (6,72%)، يليها بالمرتبة الرابعة المتطلبات التشريعية بمتوسط حسابي وقدره (58,3)، ونسبة مئوية بلغت (6,71%).
3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة متطلبات البيئة المدرسية الآمنة في ضوء مدخل الإصلاح المدرسي تبعاً لمتغيري البحث (المؤهل العلمي-سنوات الخبرة)
4-في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها لابد من العمل على توفير متطلبات البيئة المدرسية الآمنة في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بالتعاون مع وزارة التربية والإدارة المدرسية، والاهتمام بتوفير وسائل السلامة العامة في المبنى المدرسي

 

المراجع

• قطامي، نايفة (2007). مدركات الطلبة لبيئة التعلم الآمنة وعلاقتها بدافعيتهم للتعلم، مؤتمر رعاية الموهوبين ضرورة حتمية لمستقبل عربي أفضل، المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين. الأردن.
• هلل، شعبان(2018). متطلبات تطبيق المدرسة الآمنة بمؤسسات التربية الخاصة بمصر، مجلة كلية التربية جامعة المنوفية، 33(2)، ص-ص:352-377
• الهوله، معالي (2021).الممارسات الإدارية لمدير المدرسة لتحقيق بيئة مدرسية آمنة من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في دولة الكويت. رسالة ماجستير. جامعة الكويت.
• هيئة تخطيط الدولة.(2005). التقرير الوطني للتنمية البشرية- التعليم والتنمية البشرية. دمشق.
منشور
2024-02-29