نُظُم الاتّصالات الإداريّة وَدورها في إدارة الأزمات دراسة ميدانيّة على العاملين في جامعة دمشق- الإدارة المركزيّة

دراسة ميدانيّة على العاملين في جامعة دمشق- الإدارة المركزيّة

  • Alaa. Hassan جامعة دمشق
  • * د. همام خونده
الكلمات المفتاحية: الاتصالات الإداريّة، إدارة الأزمات، جامعة دمشق، الإدارة المركزية.

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على دور نظم الاتصالات الإداريّة في إدارة الأزمات في جامعة دمشق- الإدارة المركزيّة، وتعرف الفروق بين آراء أفراد عينة البحث حول إدارة الأزمات تبعاً لمتغير(النوع(الجنس)، المؤهل العلمي) واعُتمِد المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات، حيث وُزّعت على(110) موظف واستُردّ منها(105)، واسُتخدم البرنامج الإحصائي (SPSS) للوصول إلى النتائج، والتي أظهرت أنّ واقع الاتصالات الإداريّة كان مرتفعاً وواقع إدارة الأزمات جاء متوسطاً في جامعة دمشق- الإدارة المركزية. وأنّه يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لنُظم الاتصالات الإداريّة في إدارة الأزمات ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة البحث فيما يتعلق بإدارة الأزمات باختلاف المتغيرات الديموغرافية(النوع(الجنس)، المؤهل العلمي). وأوصى البحث بضرورة العمل على تطوير بنى تنظيمية تعمل على تحديث نُظم الاتصالات الإدارية عبر المضي في مشروع الربط الشبكي وتعزيز منظومة دعم القرار وهو ما سيكون له انعكاساته على تطوير الاتصالات الإداريّة، وكذلك أكّد على إنشاء وحدة خاصة لإدارة الأزمات تعمل على تسهيل المهام والتنسيق.

المراجع

المراجع العربية:
-البطريق، غادة (2017)، العلاقات العامة وفن إدارة الأزمات، ط: 1، الجيزة: أطلس للنشر والإنتاج الإعلامي.
-جاد الرب، سید (2010)، الاتجاهات الحديثة في إدارة المخاطر والأزمات التنظیمیة، الاسماعیلیة: الدار الهندسیة.
-حريم، حسين (2013)، مبادئ الادارة الحديثة(النظريات, العمليات الإدارية, وظائف المنظمة(، الطبعة الثانية، عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
- حسين، بشار وليد والقواسمة، فريد، محمد(2020)، أثر الاتصالات الإدارية في إدارة التغيير التنظيمي: دراسة حالة الجمارك الأردنيّة، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، المجلد الرابع، العدد الرابع، عدد شهر إبريل، ص ص 69- 98، ص 74.
-شطناوي، غيث(2020)، أثر خصائص المنظمة المتعلمة في إدارة الازمات في ظل جائحة كورونا لدى موظفي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن، رسالة ماجستير، جامعة عجلون الوطنية، عجلون، الاردن.
- الشماع، خليل محمد (2017)، مبادئ الإدارة مع التركيز على إدارة الأعمال، الطبعة الخامسة، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
-الشيمي، أحمد عيسى وعبد اللطيف، منى محمود(2020)، تصور مقترح لتفعيل كفايات الاتصال الإداري الإلكتروني لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظة الفيوم، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، المجلد الأول، العدد الرابع عشر، عدد شهر يناير، ص ص 73-101.
-العثيمين، فهد بن سعود( 2004)، الاتصالات الإدارية ماهيتها– أهميتها – أساليبها، الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.
-لمجد، شهرزاد (2013)، الإعلام وإدارة الأزمات، ط1، عمان: دار أسامة للنشر.
- ماهر، أحمد( 2006)، إدارة الأزمات، الإسكندرية: الدار الجامعية.
-ماهر، أحمد(2003)، كيف ترفع مهارتك الإدارية في الاتصال، الاسكندرية : دار الجامعة.
- المغربي، كامل محمد(2004)، السلوك التنظيمي: مفاهيم وأسس سلوك الفرد والجماعة في التنظيم، ط3، عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.
- النعيمي، صلاح عبد القادر(2016)، الإدارة، عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
-الهاشمي، مصعب حبیب مرحوم(2017)، دور القوانین والتشریعات الدولیة والمحلیة في مواجهة أزمات الكوارث، مجلد 18، العدد1، مجلة العلوم الإنسانیة.
المراجع الأجنبيّة:
-Boin, A. (2005). Disaster research and future crises: Broadening the research agenda. International Journal of Mass Emergencies and Disasters, 23(3), 199
-Darling, R. J., & Young, S. (2018).Crisis leadership: A leader"s new normal .In K.J.engemann(Ed), The Routledge companion to risk, crisis and Security in business (pp.120-143)NEW York: RoutLedge.
-Hayyo, D. (2019). Effectiveness of Managerial Communications and Participatory Management on Motivation among Senior Secondary School Teachers in Kano State, Journal of Educational Foundations, 2(1): 135- 143.
-Harris, O. J., & Hartman, S. J. (2001). Organizational behavior. Psychology Press.‏
-Hutchins, H. M., & Wang, J. (2008). Organizational crisis management and human resource development: A review of the literature and implications to HRD research and practice. Advances in Developing Human Resources, 10(3), 310-330.
-Kapucu, N., & Ustun, Y. (2018). Collaborative crisis management and leadership in the public sector. International Journal of Public Administration, 41(7), 548-561.‏
-Panos Constantinides. (2013). The failure of foresight in crisis management: A secondary analysis of the Mari disaster, Technological Forecasting & Social Change, 80.
-Robbins, S. P., & Coulter, M. (2012). Management. England.‏
-Rothwell, W. (2010). Effective succession planning: Ensuring leadership continuity and building talent from within. Amacom.‏
-Sekaran, U, Bougie, R. (2016). Research Methods for Business: A
Skill-Building Approach. John Woley & Sons Ltd. West Sussex. 7th
Ed. p: 264.‏
-Voinea D.V. Bușu O.V. Opran E.R. &&Vlăduțescu Ș "Embarrassments in Managerial Communication", Polish Journal of Management Studies, (11),(2), 171 -180, 2015.
منشور
2024-02-20
كيفية الاقتباس
Hassan, A., & خونده * د. ه. (2024). نُظُم الاتّصالات الإداريّة وَدورها في إدارة الأزمات دراسة ميدانيّة على العاملين في جامعة دمشق- الإدارة المركزيّة. مجلة جامعة حماة, 6(7). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1514