تقييم عنصر التهجئة في منهاج اللغة الإنكليزية السوري "إيمار" للصفين الأول والثاني

  • مريم زينو جامعة دمشق
الكلمات المفتاحية: إيمار, الإملاء, التهجئة, منهاج اللغة الإنكليزية

الملخص

في مرحلة تطوير المناهج لتعليم اللغة الأجنبية، يلجأ معدّو المناهج إلى الاهتمام بكل مكونات اللغة ومهاراتها، وخاصة عند تطوير مناهج اللغة للصغار حيث تعد هذه المناهج المرحلة الأولى لتعرضهم للغة، وفي هذا السياق يمكن أن يشكل نظام التهجئة والإملاء في اللغة الإنجليزية تحدياً للطلاب في الصف الأول والثاني في المدارس الابتدائية السورية إذ يعد الإملاء مهارة ضرورية لإتقان الكتابة باللغة الإنجليزية.

تسعى الدراسة الحالية إلى تقييم قسم الإملاء في منهاج اللغة الإنكليزية السوري الحديث "إيمار" للصفين الأول والثاني، وتهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على إيجابيات طريقة تقديم نظام الإملاء في المنهاج للطلاب في عمر مبكر، كما تبحث في السلبيات التي يمكن تجاوزها في تعليم الإملاء بالاعتماد على المنهاج الموجود، وتظهر الدراسة أن المنهاج المذكور يعتمد على الطريقة التقليدية في تعليم التهجئة، وبذلك تقدم الدراسة عدداً من المقترحات تتعلق بتحسين قسم تعليم الإملاء كما تقدم توصيات بشأن إدخال بعض التعديلات في المنهاج.

منشور
2025-05-29
كيفية الاقتباس
زينوم. (2025). تقييم عنصر التهجئة في منهاج اللغة الإنكليزية السوري "إيمار" للصفين الأول والثاني . مجلة جامعة حماة, 7(19). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1869