دور الانترنيت في تطوير الأداء المهني لمدرسي اللغة الانكليزية بمدارس التعليم الثانوي العام في مدينة اللاذقية من وجهة نظرهم

  • غيث سلمان
  • د. سعاد معروف
  • د. رلى مهنا

الملخص

هدف  البحث الحالي إلى تعرف دور الانترنيت في تطوير الأداء المهني لمدرسي اللغة الانكليزية بمدارس التعليم الثانوي العام في مدينة اللاذقية من وجهة نظرهم، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بتطبيق استبانة تضمنت(30) بند موجهة لمدرسي اللغة الانكليزية، وتم التأكد من صدقها وثباتها ومن ثم طُبّقتْ على عينة مؤلفة من (75) مدرساً ومدرسة،  وقد أظهرت نتائج البحث أن المتوسطات الرتبية تراوحت بين( 2.46–3.95)، وأن المجال الثاني (التفاعل مع الآخرين) حصل على مستوى كبير،حيث بلغ المتوسط الرتبي له (3.95)،أما المجال الأول(إدارة الصف) والمجال الثالث (الأنشطة والتقويم) حصلا على مستوى متوسط حيث بلغ المتوسط الرتبي لهما (2.45) (3.55)، وبذلك يصبح المتوسط الرتبي لمستوى الأداة ( 3.4286) وهو مستوى متوسط، و قد أظهرت نتائج البحث عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات المدرسين أفراد عينة البحث على الدرجة الكلية للأداة وفقاً لمتغير الجنس، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات المعلمين أفراد عينة البحث على الدرجة الكلية للأداة وفقاً لمتغير المؤهل العلمي، وتبين عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات المعلمين أفراد عينة البحث على الدرجة الكلية للأداة وفقاً لمتغير سنوات الخبرة. وقدم قدم الباحث مجموعة من المقترحات منها تزويد مدرسي ومدرسات اللغة الانكليزية بالمعارف النظرية حول أهمية توظيف الانترنت في عملهم لتحسين العملية التعليمية وتطويرها.

منشور
2020-02-12
كيفية الاقتباس
سلمانغ., معروف د. س., & مهناد. ر. (2020). دور الانترنيت في تطوير الأداء المهني لمدرسي اللغة الانكليزية بمدارس التعليم الثانوي العام في مدينة اللاذقية من وجهة نظرهم. مجلة جامعة حماة, 2(10). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/271