تحليل محتوى كتاب العربية لغتي للمستوى الثالث من منهاج الفئة (ب) في الجمهورية العربية السورية في ضوء مهارات الاستماع والتحدث المتوفرة فيه
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تحديد مهارات الاستماع والتحدث التي ينبغي توفرها في كتاب العربية لغتي للمستوى الثالث من منهاج الفئة (ب), وتحليل الكتاب وفق المعيار الذي بنته الباحثة؛ لمعرفة درجة توفرها في الكتاب. ولتحقيق هذه الأهداف تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام أداة البحث التي هي عبارة عن معيار تحليل الكتاب وقد تضمنت مهارات الاستماع والتحدث.
وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: - عدم توفر مهارات الاستماع في الكتاب حيث لم ترد في الكتاب, سواء من خلال تدريبات متضمنة في دروس أخرى.- قلة توفر معظم مهارات التحدث؛ حيث لم ترد في الكتاب, سواء من خلال تدريبات متضمنة في دروس أخرى, أو من خلال إفراد دروس خاصة بمهارة التحدث؛ - وتحقق باقي مهارات التحدث بنسب ضعيفة جداً.
منشور
2022-09-22
كيفية الاقتباس
علي زيدن. (2022). تحليل محتوى كتاب العربية لغتي للمستوى الثالث من منهاج الفئة (ب) في الجمهورية العربية السورية في ضوء مهارات الاستماع والتحدث المتوفرة فيه. مجلة جامعة حماة, 5(8). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1209
القسم
قسم التربية