مهارات التّفكير التّحليليّ المتضمّنة في محتوى منهاج الرّياضيّات

"دراسة تحليلية لكتابي الصّفين الأوّل والثّاني من مرحلة التّعليم الأساسيّ في الجمهوريّةِ العربيّةِ السوريّةِ"

  • reem issa Tishreen university
الكلمات المفتاحية: مهارات التّفكير التّحليليّ, محتوى منهاج الرّياضيّات, مرحلة التّعليم الأساسيّ

الملخص

هدفَ البحث إلى تعرّف مدى توافر مهارات التّفكير التّحليليّ الآتية: (تحديد السّمات أو الصّفات، تحديد الخواص، الملاحظة، التّقريب بين المتشابه والمختلف، المقارنة أو المقابلة، التّجميع / التّبويب، التّصنيف، بناء المعيار، التّرتيب ووضع الأولويات وعمل المتسلسلات، رؤية العلاقات، التّنبؤ/ التّوقع، تحديد السّبب والنّتيجة، إجراء القياس) في محتوى كتابي الرّياضيّات للصّفين الأوّل والثّاني الأساسيين.
لتحقيق هدف البحث، اعتمدت الباحثتان المنهج الوصفي، وقامتا ببناء قائمة بمهارات التّفكير التّحليلي بالاستنادِ إلى تصنيف ستيرنبرغ، تكوّنت في صورتِها النّهائيّة من (13) مهارة و(38) مؤشّراً دالّاً عليها.
استُخدم أسلوب تحليل المحتوى، وكانت أداة البحث استمارة تحليلٍ للمحتوى؛ صُمّمت في ضوء قائمة مهارات التّفكير التّحليليّ بغية تحليل عينة البحث المتمثّلة بكتابي الرّياضيّات للصّفين الأوّل والثّاني الأساسيين، وتحققت الباحثتان من صدق التّحليل وثباته وفقها.
كشف نتائجُ البحث تضمُّن كتابي الرّياضيّات للصّفين الأوّل والثّاني الأساسيين مهارات التّفكير التّحليليّ جميعها باستثناء مهارة تحديد السّبب والنّتيجة، وكانت أكثر المهارات تكراراً هي مهارة إجراء القياس، وقد وردت بعض هذه المهارات بنسب غير مدروسة؛ حيث تمّ التّركيز على بعض المهارات على حساب بعضها الآخر، ولم تتم مراعاة مبدأ التّدرج في نسبة تضمين أغلب مهارات التّفكير التّحليليّ بين محتوى كتابيّ الرّياضيات للصّفّين الأوّل والثّاني الأساسييّن، وبناءً على ذلك، اقترحت الباحثتان بعض التّوصيات.

المراجع

المراجعُ العربيّة:
1- أبو جلالة، صبحي: مناهج العلوم وتنمية التّفكير الإبداعيّ، دار الشّروق، عمان، 2007.
2- حميد، سلمى؛ محمد، محمد: مهارات التّفكير بين النّظرية والتّطبيق، دار أمجد، عمان، ط1، 2019.
3- خليفة، رونق؛ حسن، أريج (2020). مهارات التّفكير التّحليليّ المتضمّنة غي كتاب الرّياضيّات للصّفّ الثّالث المتوسّط. مجلة الفنون والأدب وعلوم الانسانيات والاجتماع، العدد 59، 407-422.
4- رزوقي، رعد؛ سهيل، جميلة: التّفكير وأنماطه، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 2019.
5- طعمة، أمل؛ العظمة، رند: هندسة التّفكير، المطبعة الهاشمية، دمشق، ط1، 2003.
6- عامر، أيمن. التّفكير التّحليلي القدرة والمهارة والأسلوب. جامعة القاهرة، كلية الهندسة: مركز تطوير الدّراسات العليا والبحوث في العلوم الهندسية، مصر، ط1، 2007.
7- عبد العزيز، عمرو: استراتيجية البنتاجرام لتنمية مهارات التّفكير وحل المشكلات، مكتبة الأنجلو، القاهرة، 2016.
8- علي، محمد: موسوعة المصطلحات التربوية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن، ط1، 2011.
9- غانم، محمود: مقدّمة في تدريس التّفكير، دار الثّقافة، عمان، ط1، 2009.
10- الفتلاوي، أحمد؛ البراك، مجد: مفاهيم سيكولوجية في علم النّفس وطرائق التّدريس. دار الصّادق الثّقافية، بابل، ط1، 2022.
11- فرج الله، عبد الكريم: أساليب تدريس الرّياضيّات. دار اليازوري العلميّة للنّشر والتّوزيع، عمّان، ط، 2014.
12- محمود، صلاح الدّين: تفكير بلا حدود، عالم الكتب، القاهرة، 2006.
13- الهاشمي، عبد الرحمن؛ عطية، محسن: تحليل مضمون المناهج الدّراسيّة، دار صفاء، عمان، ط2، 2014.
14- نصور، رغداء؛ الدّرويش، قمر. (2020(. تحليل مهارات التّفكير التّحليليّ المتضمّنة في محتوى كتاب العلوم للصّفّ الرّابع الأساسيّ في الجمهوريّة العربيّة السّوريّة. مجلة جامعة تشرين، 42: (5)، 145-196.
Reference:
1- ABDUL REDA, N., (2021). Systems Thinking Skills included in the mathematics textbook for the third intermediate grade. Turkish Journal of Computer and Mathematics Education, 12 (13),PP: 1545- 1557.
2- HADI, SH., (2021). Algebraic Thinking Skills included in the mathematics textbook for middle third grade. Turkish Journal of Computer and Mathematics Education, 12 (7), PP: 3415- 3425.
منشور
2024-02-22
كيفية الاقتباس
issa, reem. (2024). مهارات التّفكير التّحليليّ المتضمّنة في محتوى منهاج الرّياضيّات. مجلة جامعة حماة, 6(9). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1390