أثر استخدام ثلاثة أساليب لتقديم المفاهيم العلميّة في تنميّة مهارات التّفكير الإبداعي

"دراسة شبه تجريبيّة على عينة من أطفال الرّوضة بعمر 5-6 سنوات في مدينة اللّاذقيّة"

  • reem issa Tishreen university
الكلمات المفتاحية: الأثر, المفاهيم العلميّة, التّفكير الإبداعي, أطفال الرّوضة

الملخص

هدف البحث إلى تقصي أثر استخدام ثلاثة أساليب للطّريقة الاستقرائيّة القياسيّة في تعليم المفاهيم العلميّة في تنميّة مهارات التّفكير الإبداعي (طلاقة، أصالة، تخيل) لدى عينة من أطفال الرّوضة مكوّنة من (48) طفلاً وطفلة، وزّعت إلى ثلاث مجموعات تجريبيّة.
طبّقت الباحثة على المجموعة الأولى أسلوب: أمثلة موجبة - تعريف – أمثلة موجبة، وطبّقت على المجموعة الثّانية أسلوب: أمثلة موجبة - تعريف – أمثلة موجبة – أمثلة سالبة، بينما طبّقت على المجموعة الثّالثة أسلوب: أمثلة موجبة - تعريف – أمثلة سالبة - أمثلة موجبة.
استخدمت الباحثة اختبار تورانس للتّفكير الإبداعي بالفعل والحركة، ثمّ جمعت البيانات وحللتها وعالجتها إحصائيّاً باستخدام برنامج SPSS عند مستوى دلالة (0.05)، وقد أظهرت النّتائج الآتي:
1- الأثر الإيجابي الكبير لاستخدام أساليب تعليم المفاهيم العلميّة الثّلاثة في تنميّة مهارات التّفكير الإبداعي لدى أفراد عينة البحث فرعيّاً وكليّاً.
2- تفوّق الأسلوبين الثّاني والثّالث على الأسلوب الأوّل في تنميّة مهارات التّفكير الإبداعي لدى أفراد عينة البحث فرعيّاً وكليّاً.
3- تماثل أثر استخدام الأسلوبين الثّاني والثّالث في تنميّة مهارات التّفكير الإبداعي لدى أفراد عينة البحث فرعيّاً وكليّاً.
وفي ضوء نتائج البحث قدّمت الباحثة بعض المقترحات.

المراجع

المراجعُ العربيّة:
1- إبراهيم، مجدي. (2009). معجم مصطلحات ومفاهيم التّعليم والتّعلّم، ط1. القاهرة: عالم الكتب.
2- أبو جلالة، حمدان. (2007). مناهج العلوم وتنميّة التّفكير الإبداعي، عمان: دار الشّروق.
3- أبو ستة، ميساء. (2015). فاعليّة توظيف التّعلم النّشط في تنميّة التّفكير الابتكاري لدى طفل الرّوضة في قطاع غزة، رسالة ماجستير. غزة: جامعة الأزهر.
4- أبو شعيرة، خالدّ؛ غباري، ثائر. (2010). نحو مفاهيم تربويّة معاصرة في الألفيّة الثّالثّة، ط1. عمان: مكتبة المجتمع العربي.
5- الياس، أسما؛ مرتضى، سلوى. (2010). تنميّة المفاهيم العلميّة والرّياضيّة في رياض الأطفال، دمشق: جامعة دمشق.
6- إمبابي، هند؛ العريفي، رباب. (2022). فاعليّة برنامج قائم على الفنون الأدائيّة لتنميّة بعض المهارات الإبداعيّة لدى طفل الرّوضة. مجلة دراسات وبحوث التّربيّة النّوعيّة، 8(4)، 964-983.
7- أمبوسعيدي، عبد اللّه؛ البلوشي، سليمان. (2009). العلوم مفاهيم وتطبيقات عمليّة، ط1. عمان: دار المسيرة.
8- بدوي، آمال؛ توفيق، أسماء. (2009). مفاهيم الأنشطة العلميّة لطفل ما قبل المدرسة، ط1. القاهرة: عالم الكتب.
9- بطرس، بطرس. (2008). تنميّة المفاهيم العلميّة والرّياضيّة لطفل الرّوضة، ط1. عمان: دار المسيرة.
10- جروان، فتحي. (2004). الموهبة والتّفوق والابداع، ط2. عمان: دار الفكر.
11- جيوشي، مجدي. (2020). أثر الألعاب التّعليميّة في تنميّة التّفكير الإبداعي لدى الأطفال الملتحقين برياض الأطفال في مدينة طولكرم. مجلة العلوم النّفسيّة والتّربويّة، 6(1)، 70-92.
12- دوفي، برناديت (2006). دعم الإبداع والخيال في سنوات الطّفولة المبكرة (ترجمة بهاء شاهين)، ط1. القاهرة: مجموعة النّيل العربيّة.
13- زايد، ريهام؛ عبد الحميد، نهى؛ عبد الكريم، آلاء. (2022). فعاليّة برنامج تدريبي قائم على استراتيجيّة ما وراء المعرفة (K.W.L) في تنميّة التّفكير الإبداعي لدي طفل الرّوضة. مجلة دراسات وبحوث التّربيّة النّوعيّة، 8(3)، 652- 688.
14- عامر، طارق. (2008). معلمة رياض الأطفال. ط1، القاهرة: مؤسسة طيبة.
15- العمراني، عبد الكريم. (2014). طرائق وأساليب تعليم مفاهيم العلوم للأطفال قبل المدرسة، ط1. بغداد: دار نيبور.
16- العياصرة، وليد. (2011). التّفكير السّابر والإبداعي، ط1. عمان: دار أسامة.
17- عيسى، ريم. (2016). أثر استخدام طريقة الاكتشاف شبه الموجّه في اكتساب بعض المفاهيم العلميّة وتنميّة بعض مهارات التّفكير الإبداعي لدى أطفال الرّوضة (دراسة شبه تجريبيّة على عينة من أطفال الرّياض الرّسميّة بعمر5 – 6 سنوات في مدينة اللّاذقيّة)، رسالة ماجستير. اللّاذقيّة: جامعة تشرين.
18- فارس، عصام. (2006). رياض الأطفال: التّنشئة – الإدارة – الأنشطة، ط1. عمان: دار أسامة.
19- مجيد، سوسن. (2008). تنميّة مهارات التّفكير الإبداعي النّاقد، ط1. عمان: دار صفاء.
20- محمود، صلاح الدّين. (2006). تفكير بلا حدود، ط1. القاهرة: عالم الكتب.
21- نوفل، محمد. (2008). تطبيقات عمليّة في تنميّة التّفكير باستخدام عادات العقل، ط1. عمان: دار المسيرة.
22- يوسف، بورزق؛ إيمان، أم الخيوط. (2021). أهميّة توظيف مؤشرات الدّلالة العمليّة في نتائج الدّراسات النّفسيّة والتّربويّة. مجلة الباحث في العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة، 13(4). 55-62.
Reference:
1- Corder, G; Foreman; D. (2009). Nonparametric Statistics for Non- Statisticians: A Step-by-Step Approach. New York: John Wiley & Sons.
2- Al-Hassawi, F; Al-Zaghul, I; Al-Jassim, F. (2020). The Effect of a Project- Based Program to Develop the of Critical and Creative Thinking Skills. International Journal of Social Sciences, 6(1), 306-323.
3- Lindquist, G. (2003). Vygotsky’s Theory of Creativity. Creativity Research Journal, 15 (2&3), 245–251.
4- Somwaeng, A. (2021). Developing early childhood students’ creative thinking ability in STEM Education. Journal of Physics: Conference Series, 1835(1), 1-5.
منشور
2024-02-29
كيفية الاقتباس
issa, reem. (2024). أثر استخدام ثلاثة أساليب لتقديم المفاهيم العلميّة في تنميّة مهارات التّفكير الإبداعي. مجلة جامعة حماة, 6(21). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1660