درجة ممارسة الطّلبة _ المعلّمين لمبادئ التّعلّم التّعاونيّ في أثناء تنفيذ دروس التّربيّة العمليّة
"دراسة ميدانيّة في كليّة التّربيّة في جامعة تشرين"
الكلمات المفتاحية:
درجة الممارسة, الطّلبة _ المعلّمين, مبادئ التّعلّم التّعاوني, التّربيّة العمليّة
الملخص
هدفَ البحث الحاليّ تعرّف درجة ممارسة الطّلبة _ المعلّمين لمبادئ التّعلّم التّعاونيّ في أثناء تنفيذ دروس التّربيّة العمليّة. استخدمت الباحثتان المنهج الوصفيّ، وأعدّتا بطاقة ملاحظة، وشملت عيّنة البحث (155) طالباً _ معلّماً. أظهرت نتائج البحث أنّ: الطّلبة _ المعلّمين يمارسون مبادئ التّعلّم التّعاونيّ في أثناء تنفيذ دروس التّربيّة العمليّة بدرجة متوسطة، كما أنّ عمل أحد الوالدين على الأقل في مهنة التّعليم يرفع درجة ممارسة الطّالب _ المعلّم لمبادئ التّعلّم التّعاونيّ، كذلك فإن اتّباع دورة في مجال إعداد المعلّمين يرفع درجة ممارسة الطّالب _ المعلّم لمبادئ التّعلّم التّعاوني، وفي ضوء نتائج البحث قدّمت الباحثتان بعض المقترحات.
المراجع
ابراهيم، مجدي. (2009). معجم مصطلحات ومفاهيم التّعليم والتّعلّم. القاهرة: عالم الكتب.
أسعد، فرح. (2017). استراتيجيات التّعلّم النّشط. الأردن: دار ابن النّفيس للنشر والتّوزيع.
البهادلي، أمل. (2011). أثر استخدام أسلوب التّعلّم التّعاونيّ في التّحصيل الدّراسيّ والتّفاعل الاجتماعيّ لدى طلبة الجامعة في البصرة. مجلة أبحاث البصرة، 36 (1)، 125-152.
البوهي، رأفت؛ المصري، ابراهيم؛ ماجد، أحمد؛ عبد الرحيم، منى. (2019). أصول التربية المعاصرة. مصر: دار العلم والإيمان للنشر والتّوزيع.
حسن، علي؛ ونوس، ياسمين. اتّجاهات المدرّسين نحو استخدام استراتيجيّة التّعلّم التّعاونيّ في التّدريس "دراسة ميدانيّة في مدارس التّعليم الثّانويّ بمحافظة اللّاذقيّة. مجلة جامعة تشرين، 33 (1)، 200-214.
خضر، فخري (2014). طرائق تدريس الدّراسات الاجتماعيّة. الأردن: دار المسيرة للنّشر والتّوزيع.
خضر، وفاء. (2018). رؤية جديدة في الإعلام التّربوي، ط1. مصر: دار الفجر للنشر والتوزيع.
الخفاف، إيمان (2013). التّعلّم التّعاوني. ط1، الأردن: دار المناهج للنّشر والتّوزيع.
الرّبيعي، محمود؛ الطّائي، مازن. (2019). المرتكزات الأساس للتعلم التّعاوني. لبنان: دار الكتب العلميّة.
سعادة، جودت؛ عقل، فواز؛ زامل، مجدي؛ شتيّة، جميل؛ أبو عرقوب، هدي (2011). التّعلّم النّشط بين النّظريّة والتّطبيق. الأردن: دار الشّروق.
صبيرة، فؤاد؛ سلطان، منال. (2016). أثر استخدام استراتيجيّة البحث الجماعيّ للتّعلّم التّعاونيّ في تحصيل تلاميذ الصّفّ الرّابع الأساسيّ في مادّة العلوم والتّربيّة الصّحيّة دراسة شبه تجريبيّة في مدينة اللّاذقيّة. مجلة جامعة تشرين، 38 (4)، 87-107.
عبّاس، محمد، ونوفل، محمد، والعبسي، محمد، وأبو عوّاد، فريال. (2014). مدخل إلى مناهج البحث في التّربيّة وعلم النّفس، ط5. الأردن: دار المسيرة
علي، لينا. (2011). اتّجاهات مدرسيّ التّعليم الثّانويّ نحو التّعلّم التّعاونيّ "دراسة ميدانيّة في مدارس مدينة دمشق الرّسميّة". مجلة جامعة دمشق، مج (27)، ملحق، 157-191.
نصار، منذر. (2010). صعوبات تطبيق التّعلّم التّعاونيّ للمرحلة الأساسيّة (1-3) في الأدنّ من وجهة نظر المعلّمين. رسالة ماجستير غير منشورة، كلّيّة العلوم التّربويّة، جامعة الشّرق الأوسط.
CHANG, L. (2015). The Use of Cooperative Learning in China’s Elementary Classrooms: Perceptions by Teachers. Unpublished Thesis, The Pennsylvania State University, The Graduate School, China.
NAING, L; WINN, T; RUSLI, N. (2006). Practical Issues in Calculating the Sample Size for prevalence Studies. Medical Statistics Archives of Orofacial Science. 1, 9-14.
NAKATA, Y.; NITTA, R.; TSUDA, A. (2022). Understanding Motivation and Classroom Modes of Regulation in Collaborative Learning: An Exploratory Study, Innovation in Language Learning and Teaching, 16 (1), 14-28.
أسعد، فرح. (2017). استراتيجيات التّعلّم النّشط. الأردن: دار ابن النّفيس للنشر والتّوزيع.
البهادلي، أمل. (2011). أثر استخدام أسلوب التّعلّم التّعاونيّ في التّحصيل الدّراسيّ والتّفاعل الاجتماعيّ لدى طلبة الجامعة في البصرة. مجلة أبحاث البصرة، 36 (1)، 125-152.
البوهي، رأفت؛ المصري، ابراهيم؛ ماجد، أحمد؛ عبد الرحيم، منى. (2019). أصول التربية المعاصرة. مصر: دار العلم والإيمان للنشر والتّوزيع.
حسن، علي؛ ونوس، ياسمين. اتّجاهات المدرّسين نحو استخدام استراتيجيّة التّعلّم التّعاونيّ في التّدريس "دراسة ميدانيّة في مدارس التّعليم الثّانويّ بمحافظة اللّاذقيّة. مجلة جامعة تشرين، 33 (1)، 200-214.
خضر، فخري (2014). طرائق تدريس الدّراسات الاجتماعيّة. الأردن: دار المسيرة للنّشر والتّوزيع.
خضر، وفاء. (2018). رؤية جديدة في الإعلام التّربوي، ط1. مصر: دار الفجر للنشر والتوزيع.
الخفاف، إيمان (2013). التّعلّم التّعاوني. ط1، الأردن: دار المناهج للنّشر والتّوزيع.
الرّبيعي، محمود؛ الطّائي، مازن. (2019). المرتكزات الأساس للتعلم التّعاوني. لبنان: دار الكتب العلميّة.
سعادة، جودت؛ عقل، فواز؛ زامل، مجدي؛ شتيّة، جميل؛ أبو عرقوب، هدي (2011). التّعلّم النّشط بين النّظريّة والتّطبيق. الأردن: دار الشّروق.
صبيرة، فؤاد؛ سلطان، منال. (2016). أثر استخدام استراتيجيّة البحث الجماعيّ للتّعلّم التّعاونيّ في تحصيل تلاميذ الصّفّ الرّابع الأساسيّ في مادّة العلوم والتّربيّة الصّحيّة دراسة شبه تجريبيّة في مدينة اللّاذقيّة. مجلة جامعة تشرين، 38 (4)، 87-107.
عبّاس، محمد، ونوفل، محمد، والعبسي، محمد، وأبو عوّاد، فريال. (2014). مدخل إلى مناهج البحث في التّربيّة وعلم النّفس، ط5. الأردن: دار المسيرة
علي، لينا. (2011). اتّجاهات مدرسيّ التّعليم الثّانويّ نحو التّعلّم التّعاونيّ "دراسة ميدانيّة في مدارس مدينة دمشق الرّسميّة". مجلة جامعة دمشق، مج (27)، ملحق، 157-191.
نصار، منذر. (2010). صعوبات تطبيق التّعلّم التّعاونيّ للمرحلة الأساسيّة (1-3) في الأدنّ من وجهة نظر المعلّمين. رسالة ماجستير غير منشورة، كلّيّة العلوم التّربويّة، جامعة الشّرق الأوسط.
CHANG, L. (2015). The Use of Cooperative Learning in China’s Elementary Classrooms: Perceptions by Teachers. Unpublished Thesis, The Pennsylvania State University, The Graduate School, China.
NAING, L; WINN, T; RUSLI, N. (2006). Practical Issues in Calculating the Sample Size for prevalence Studies. Medical Statistics Archives of Orofacial Science. 1, 9-14.
NAKATA, Y.; NITTA, R.; TSUDA, A. (2022). Understanding Motivation and Classroom Modes of Regulation in Collaborative Learning: An Exploratory Study, Innovation in Language Learning and Teaching, 16 (1), 14-28.
منشور
2025-01-01
كيفية الاقتباس
issa, reem, & جودت عيسىم. (2025). درجة ممارسة الطّلبة _ المعلّمين لمبادئ التّعلّم التّعاونيّ في أثناء تنفيذ دروس التّربيّة العمليّة. مجلة جامعة حماة, 7(الثاني عشر). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1849
القسم
قسم التربية