درجة ممارسة مديرات رياض الأطفال لمهارات الإبداع الإداري من وجهة نظر المعلمات (دراسة ميدانية في مدينة طرطوس)

  • قمر قاسم آغا جامعة دمشق
الكلمات المفتاحية: مهارات الإبداع الإداري

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف درجة ممارسة مديرات رياض الأطفال لمهارات الإبداع الإداري من وجهة نظر المعلمات، وتكونت عينة البحث من (201) معلمة من معلمات رياض الأطفال في مدينة طرطوس وفق متغيرات البحث (المؤهل العلمي، الخبرة التدريسية)، ولتحقيق هذا الهدف، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام استبانة لمهارات الإبداع الإداري شملت أربع محاور (مهارة الأصالة، مهارة الطلاقة، مهارة المرونة، مهارة الحساسية للمشكلات) وهي من إعداد الباحثة، وذلك بعد أن تم التحقق من صدقها وثباتها، وجاءت النتائج على النحو الآتي:

  • درجة ممارسة مديرات رياض الأطفال لمهارات الإبداع الإداري من وجهة نظر المعلمات متوسطة، بمتوسط حسابي (3.03)، وانحراف معياري (0.507).
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات إجابات معلمات رياض الأطفال على استبانة مهارات الإبداع الإداري تبعاً لمتغير المؤهل العلمي.
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات إجابات معلمات رياض الأطفال على استبانة مهارات الإبداع الإداري تبعاً لمتغير الخبرة التدريسية ولصالح أكثر من 10 سنوات.

واقترح البحث الحالي في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها ضرورة تقديم دورات تدريبية وورش عمل لمديرات رياض الأطفال لتطوير مهارات الإبداع الإداري لديهم، وتوفير الدعم الإداري الملائم للمديرات الراغبات في تطبيق أفكار إدارية جديدة وابتكارية، إضافة لتزويدهم بالأدوات اللازمة لتطبيق مهارات الإبداع الإداري.

المراجع

أولاً: المراجع العربية:
1- جوهر، علي صالح؛ الباسل، ميادة محمد فوزي. (2018). الطريق إلى الإبداع الإداري بالمؤسسات التعليمية بالدول العربية، المكتبة العصرية، المنصورة.
2- حسن، نسمة محمد. (2018). الدور الوسيط للبيئة التنظيمية في العلاقة بين القيادة الإدارية والإبداع الإداري دراسة حالة جامعة السودان_ الجناح الغربي، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، كلية الدراسات العليا، قسم العلوم في إدارة الأعمال.
3- خيري، أسامة محمد. (2012). إدارة الإبداع والابتكارات. الأردن: دار الراية.
4- زمار، سوزان زهير. (2021). مهارات الابداع عند المدير وعلاقتها بتعزيز التكيّف المهني عند المعلّمين، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة القديس يوسف، كلية العلوم التربوية، بيروت، لبنان.
5- الزوايدة، محمد علي؛ الخصاونة، معن يوسف. (2022)، أثر الابداع الاداري على مستوى اداء مدراء المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم محافظة العقبة في الاردن من وجهة نظر المعلمين، المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 34، ص122- 145.
6- السبيل، مضاوي علي محمد. (2013). الإبداع في الإدارة المدرسية والإشراف التربوي، فهرسة الملك فهد الوطنية، المملكة العربية السعودية.
7- السعيدي، حسن. (2018). دور استراتيجيات الإبداع الإداري في تحسين الأداء الوظيفي، مؤسسة الباحث للاستشارات البحثية، مصر.
8- الشماس، عيسى؛ ميلاد، محمود. (2017)، مناهج البحث في التربية وعلم النفس. كلية التربية، منشورات جامعة دمشق.
9- صالح، أسماء. (2011). تنمية التفكير الإبداعي للطلاب في ضوء استراتيجية التعلم البنائي، المكتب الجامعي الحديث، جامعة البحرين.
10- العجمي، محمد صالح. (2023). درجة توافر مهارات الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت، المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد18، الجزء 2، الكويت.
11- العنزي، عمير يتيم. (2018). معوقات الإبداع الإداري لدى القيادات الأكاديمية في جامعة الحدود الشمالية بالمملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية، عدد 177، مجلد1، السعودية.
12- الغامدي، علي بن مرزوق. (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على القيادة التحويلية في تنمية مهارات الإبداع الإداري لدى قادة المدارس الثانوية بمدينة الرياض، المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج، العدد 82، الجزء 2، مصر.
13- فودة، مها عبد العظيم أحمد. (2021). واقع الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم العام الحكومية في محافظة دمياط، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، مجلد 36، جزء 1، مصر.
14- القحطاني، محمد قبلان عبد الله آل سلمان. (2020). تنمية الإبداع الإداري لمديري المدارس الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات الإدارية المعاصرة، مجلة كلية التربية، المجلد 36، العدد11، مصر.
15- الكوري، أثير حسني. (2022). درجة ممارسة الإبداع الإداري لدى مديري المدارس في لواء الطيبة والوسطية من وجهة نظر المعلّمين، مجلة نقد وتنوير، العدد 13، الأردن.
16- المبروك، فرج. (2017). مدير المدرسة والإدارة المدرسية. الأردن: دار حميثرا للنشر والترجمة.
17- مجمع اللغة العربية بالقاهرة. (2011). معجم الوسيط، الطبعة الخامسة. القاهرة: مكتبة الشروق الدولية.
18- المغربي، محمد الفاتح. (2019). السلوك التنظيمي. الجزائر: دار الجنان للنشر والتوزيع.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
19- Mreheel, T, (2013). Theories of Educational Leadership and Management, pp (23), 3th ed, Londen, Sage Publications, Ltd.
20- Camison, C. & A. Villar- Lopez (2014). Organizational Innovation as an Enabler of Technological Innovation Capabilities and Performance. Journal of Business Research, (67) 1, 2891- 2902.
21- De Jong, J. & D. Den Hartog (2010)."Measuring Innovative Behavior" Creativity and Innovation Management, (19) 1, 23- 36. Utrecht University, Germany.
22- Kandiko, Camille (2019). Strategic curriculum change: global trends in universities. New York: Routledge
منشور
2024-10-15
كيفية الاقتباس
قاسم آغاق. (2024). درجة ممارسة مديرات رياض الأطفال لمهارات الإبداع الإداري من وجهة نظر المعلمات (دراسة ميدانية في مدينة طرطوس). مجلة جامعة حماة, 7(الثامن). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1796