درجة توفر متطلبات التعليم الأخضر الداعم للمواطنة البيئية (دراسة ميدانية في مدارس محافظة طرطوس)

  • قمر قاسم آغا وزارة التربية
الكلمات المفتاحية: التعليم الأخضر، المواطنة البيئية

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف درجة توفر متطلبات التعليم الأخضر الداعم للمواطنة البيئية في مدارس محافظة طرطوس من وجهة نظر المعلمين، وكذلك تعرّف الفروق بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث تبعاً لمتغير نوع التعليم (عام، خاص)، ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي، واستبانة من إعداد الباحثة أداةً لجمع البيانات، مكونة من (32) فقرة موزعة على خمس محاور أساسية: (متطلبات متعلقة بإدارة المدرسة، متطلبات متعلقة بالبنية التحتية، متطلبات متعلقة بالإمكانات البشرية، متطلبات متعلقة بالمناهج والأساليب، متطلبات متعلقة بالمشاركة المجتمعية)، أما عينة البحث فقد تكونت من (527) معلم ومعلمة من مدارس محافظة طرطوس في العام الدراسي 2024/2025، وحللت النتائج بواسطة البرنامج الإحصائي (spss)، وجاءت النتائج على النحو الآتي:

  • درجة توفر متطلبات التعليم الأخضر الداعم للمواطنة البيئية في مدارس محافظة طرطوس متوسطة، بمتوسط حسابي (2.66)، واحتل محور المتطلبات المتعلقة بإدارة المدرسة المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (2.92)، وجاء محور المتطلبات المتعلقة بالمشاركة المجتمعية بالمرتبة الثانية بمتوسط حسابي (2.89)، أما بالمرتبة الثالثة محور المتطلبات المتعلقة بالإمكانات البشرية بمتوسط حسابي (2.75)، بينما بالمرتبة الرابعة محور المتطلبات المتعلقة بالمناهج والأساليب بمتوسط حسابي (2.39)، وبالمرتبة الأخيرة محور المتطلبات المتعلقة بالبنية التحتية بمتوسط حسابي (2.32).
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات إجابات معلمي المدارس على استبانة توفر متطلبات التعليم الأخضر الداعم للمواطنة البيئية تبعاً لمتغير نوع التعليم، باستثناء محوري متطلبات البنية التحتية، ومتطلبات المشاركة المجتمعية، ولصالح مدارس التعليم الخاص.

واقترح البحث الحالي في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها ضرورة تصميم وتنفيذ برامج تدريبية متخصصة للمعلمين تهدف إلى تعزيز فهمهم لمفاهيم التعليم الأخضر والممارسات البيئية المستدامة، وتحسين وتحديث البنية التحتية للمدارس، بما في ذلك توفير مساحات خضراء، واستخدام مصادر الطاقة المتجددة، وتطبيق أنظمة إدارة النفايات، ضرورة مراجعة المناهج الدراسية لتضمين محتوى بيئي مستدام يعزز الوعي البيئي لدى الطلاب، وتعزيز دور المجتمع المحلي في دعم التعليم الأخضر من خلال تنظيم فعاليات بيئية مشتركة، مثل حملات التشجير، وتنظيف المناطق العامة، وورش العمل البيئية.

المراجع

1- أحمد، بهية. (2019). المواطنة والبيئة نحو مواطنة بيئية، مجلة شؤون الأوسط، مركز الدراسات الاستراتيجية، بيروت، العدد160، ص 163- 189.
2- أحمد، عائشة. (2018). متطلبات تنمية المواطنة لدى طلاب المرحلة الابتدائية، المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية، دراسات وبحوث تطبيقية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة أسيوط، المجلد 1، العدد7، ص116- 127.
3- إمام، شذا. (2023). فعالية برنامج مقترح قائم على مبادئ التعليم الأخضر في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي البيئي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية ببنها، العدد 133، الجزء 3، السعودية، ص 391- 482.
4- بن عمارة، سمية. (2020) المواطنة البيئية: دراسة تحليلية لواقع صداقة التلميذ مع البيئة ببعض متوسطات ولاية ورقلة، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي، الجزائر، المجلد 12، العدد3، ص 39-54.
5- الحميداوي، ياسر خضير. (2018). التدريب النقال بالتعليم الأخضر الرقمي، مصر: دار السحاب للنشر والتوزيع.
6- السعود، راتب؛ بني حمدان، صفاء. (2021). دور مديري المدارس الثانوية الحكومية في الأردن في تعزيز المواطنية البيئية: دليل إداري تربوي مقترح، مجلة دراسات العلوم التربوية، المجلد 48، العدد1، ص 446- 467.
7- السويكت، أحمد. (2021). المواطنة البيئية لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية في جامعة القصيم، مجلة جامعة حفر الباطن للعلوم التربوية، العدد2، ص 201- 256.
8- الشماس، عيسى؛ ميلاد، محمود. (2017)، مناهج البحث في التربية وعلم النفس. منشورات جامعة دمشق.
9- الصفني، إيهاب. (2020). رؤية مقترحة للتربية من أجل بيئة خضراء بالجامعات المصرية، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، المجلد 4، العدد9، ص171- 203.
10- الضبع، حنان. (2022). المواطنة البيئية لدى أساتذة الجامعة الليبية، المجلة الجامعية، المستودع الرقمي لجامعة الزاوية، ليبيا، المجلد1، العدد24، ص 215- 230.
11- عباس، ياسر ميمون. (2018). جاهزية المدارس الابتدائية المعتمدة بمحافظة المنوفية لتطبيق ممارسات المدارس الخضراء من وجهة نظر المعلمين، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، مجلد 29، عدد 116، مصر، ص 144- 214.
12- عبد العال، ريهام. (2017). المواطنة البيئية كما يتصورها أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، المجلد 11، العدد1، ص 139-160.
13- عبد الواحد، إيمان. (2023). رؤية مستقبلية لتحقيق المواطنة البيئية لدى العاملين بمؤسسات رعاية الطفولة المبكرة. مجلة التربية وثقافة الطفل، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المنيا، العدد 2، المجلد 25، ص 5- 113.
14- الفتلاوي، فاطمة؛ النائلي، علي. (2022). المواطنة البيئية لدى طلبة المرحلة الثانوية، المؤتمر العلمي الدولي الثالث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، كلية التربية للبنات، جامعة القادسية، العراق، ص139- 177.
15- كامل، راضي. (2023). رؤية تربوية مقترحة لدور جامعة أسوان في تحقيق متطلبات التعليم الأخضر الداعم للمواطنة البيئية لطلابها، المجلة التربوية، جامعة سوهاج، العدد 116، الجزء 3، ص1254- 1374.
16- مجاهد، فايزة أحمد الحسيني. (2020). التعليم الأخضر توجه مستقبلي في العصر الرقمي، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المجلد 3، العدد 3، مصر، ص 177- 196.
17- مجاهد، فايزة أحمد الحسيني. (2021). نحو بيئة تعليمية ممتعة التعليم الأخضر، المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية، المؤتمر الدولي السادس، مصر، ص 230- 248.
18- محمد عمر، علاء محمد. (2022). مدى مراعاة مدارس المتفوقين STEM لمتطلبات ومبادئ التعليم الأخضر الداعم للمواطنة البيئية "مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بالمنيا أنموذجًا "، مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، المجلد 32، العدد 3، ص 81- 139.
19- محمد، مديحة. (2017). تصور مقترح لدور الجامعات المصرية في تحقيق مفهوم الاقتصاد الأخضر، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، العدد 49، ص25- 85.
20- محمود، دينا خالد سليمان. (2018). دور التعليم الجامعي في تحقيق الاقتصاد الأخضر في ضوء التنمية المستدامة، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، كلية التربية، مركز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، العدد 39، ص 196- 242.
21- المعاني. (2023). معجم المعاني الجامع، معجم عربي عربي، مكتبة عين الجامعة.
22- المؤتمر العالمي للتعليم من أجل التنمية المستدامة. (2018). التعليم من أجل مستقبل مستدام، اليونسكو، اليابان.
23- المؤتمر العلمي الخامس والثلاثون. (2018). التعليم الأخضر: الانجليزية والوعي البيئي في العصر الرقمي. مركز تطوير التعليم بكلية التربية جامعة عين شمس، القاهرة.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
- Abad-Segura, E., Gonzaez-Zamar, M. D., Infante-Moro, J. C., & Ruipérez Garcia, G. (2020). Sustainable management of digital transformation in higher education: Global research trends. Sustainability, 12(5), 2107.
- Aggarwal, D.D. (2023). Green Education: A Sustainable Development Initiative with the Power of Artificial Intelligence (AI). Aug-Sept 2023.
- Aggarwal, Deepshikha (2023)." Green Education for a Sustainable",Journal of Environmental Impactand Management Policy ISSN ,Vol : 03 , No. 04, 27-30.
- Denan, Z., Awang, A.H., Mazlan, M.A., Majid, N.H., Rahim, Z.A., & Sanusi, N.A. (2017). The Implementation of Environmental Education and Green Programs in Schools to Achieve Sustainability. Advanced Science Letters, 23, 6261-6265.
- European Network for Environmental Citizenship –ENEC (2018). Defining “Environmental Citizenship”.
- Lee, S., Ma, C.& Lee, N. (2016). Practicing the Integrating of Education for Sustainable Development into the School Curriculum: the Hongkong Experience. International Journal of Comparative Education and Development, 18(4), 219-245. (https://enec-cost.eu/our-approach/enec-environmental-citizenship/)
- Zunaidah, Asih (2022)." The Influence of Green Education on Sustainable Mindset in Business English Class”, Proceedings of the 3rd Asia Pacific International Conference on Industrial Engineering and Operations Management, Johor Bahru, Malaysia, September 13-15, 3581-3590.
ثالثاً: المواقع الالكترونية:
- http://ecdr.gov.sy/18063/ المركز الإقليمي للطفولة المبكرة في الجمهورية العربية السورية، مقالة التعليم الأخضر توجه آخر للتعليم، تمت زيارته بتاريخ 15-3-2024.
منشور
2025-08-04
كيفية الاقتباس
قاسم آغاق. (2025). درجة توفر متطلبات التعليم الأخضر الداعم للمواطنة البيئية (دراسة ميدانية في مدارس محافظة طرطوس). مجلة جامعة حماة, 7(24). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/2437