درجة امتلاك معلمي التعليم الأساسي لمهارات توظيف الذكاء الاصطناعي (AI) في التعليم (دراسة ميدانية في مدينة طرطوس)
الملخص
هدف البحث إلى تعرّف درجة امتلاك معلمي التعليم الأساسي لمهارات توظيف الذكاء الاصطناعي (AI) في التعليم في مدينة طرطوس، وتكونت عينة البحث من (427) معلمة من معلمات مرحلة التعليم الأساسي في مدينة طرطوس، وفق متغيرات البحث (المؤهل العلمي، الخبرة التدريسية)، ولتحقيق هدف البحث، اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت استبانة مكونة من (35) فقرة، شملت (7) مهارات: (تخطيط الدروس، تحضير الدروس، التقييم، التفاعل مع الطلاب، إدارة الصف، التطوير المهني والتدريب، إشراك أولياء الأمور) من إعداد الباحثة، وذلك بعد أن تم التحقق من صدقها وثباتها، وجاءت النتائج على النحو الآتي:
- درجة امتلاك معلمي التعليم الأساسي لمهارات توظيف الذكاء الاصطناعي (AI) في التعليم في مدينة طرطوس ضعيفة، بمتوسط حسابي (2.30)، وانحراف معياري (0.557).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات إجابات المعلمات على استبانة مهارات توظيف الذكاء الاصطناعي (AI) في التعليم تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، ولصالح الدراسات العليا.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات إجابات المعلمات على استبانة مهارات توظيف الذكاء الاصطناعي (AI) في التعليم تبعاً لمتغير الخبرة التدريسية.
واقترح البحث الحالي في ضوء النتائج توصّل إليها ضرورة تنظيم برامج تدريبية مكثفة تغطي الجوانب المختلفة للذكاء الاصطناعي في التعليم، بما في ذلك تحليل البيانات، تخصيص المحتوى، وتقييم الأداء، وتوفير دعم تقني مستمر للمعلمين لمساعدتهم في التغلب على التحديات التقنية.
المراجع
1- أبو عيادة، هبة. (2022). سبل مقترحة لاستثمار الذكاء الاصطناعي لتحقيق كفاءة مخرجات المؤسسات التربوية، الملتقى الدولي المحكم حول: الاستثمار المالي والصناعي في الذكاء الاصطناعي "التكنولوجيا المالية والثورة الصناعية الرابعة". لبنان.
2- أبو سويرح، أحمد؛ عسقول، محمد؛ الرنتيسي، محمود (2022). فاعلية تدريس وحدة إلكترونية مقترحة في "الذكاء الاصطناعي" لتنمية مهارات البرمجة لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمحافظات غزة، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، فلسطين، 30 (5)، 67- 102.
3- حبيب، أحمد؛ بلال، موسى. (2019). الذكاء الاصطناعي ثورة في تقنيات العصر، دار العربية للنشر، مصر.
4- الحناكي، لولوه. (2023). مدى امتلاك معلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض لمهارات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم، مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، كلية التربية، جامعة، 15 (4)، 63- 98.
5- العليان، فاطمة (2024). واقع توظيف الذَّكاء الاصطناعي (AI) في تدريس تلاميذ الحلقة الأولى من التَّعليم الأساسي في مدينة دمشق من وجهات نظر المعلّمين، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، 40 (1)، ص 1-15.
6- الخبيري، صبرية. (2020). درجة امتلاك معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة الخرج لمهارات الذكاء الاصطناعي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 119، ص121- 152.
7- الشماس، عيسى؛ ميلاد، محمود. (2017)، مناهج البحث في التربية وعلم النفس. منشورات جامعة دمشق.
8- عبد الرحمن، محمد. (2021). أساسيات الذكاء الاصطناعي. دار العلم، مصر.
9- السعدي، هدى بنت عبد الله. (2021). الذكاء الاصطناعي وتطوير المناهج الدراسية. دار الفكر العربي، مصر
10- الشمري، محمد بن عبد الرحمن. (2019). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم: الفرص والتحديات. مجلة العلوم التربوية، 28.
11- إسماعيل، هبة. (2023). الذكاء الاصطناعي: تطبيقاته ومخاطره التربوية (دراسة تحليلية). مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، 33 (33)، ص 280- 377.
12- الهاجري، ناصر بن علي. (2018). التعليم الذكي والذكاء الاصطناعي. مكتبة الملك فهد الوطنية.
13- المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج. (2024). الذكاء الاصطناعي في التعليم: الوعود والتحديات، مستقبليات تربوية، العدد الخامس، المجلد السادس، 3- 93.
14- اليونسكو. (2024). إرشادات استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم والبحث، فرنسا.
15- محمد، أسماء؛ محمد، كريمة. (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومستقبل تكنولوجيا التعليم، دار الكتب المصرية، مصر.
16- محمد، لمياء. (2023). مجالات الذكاء الاصطناعي: تطبيقات وأخلاقيات. العربي للنشر والتوزيع، مصر.
17- أبو خطوة، السيد عبد المولى. (2022). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم وانعكاساتها على بحوث تكنولوجيا التعليم، مجلة الجمعية المصرية، 10 (2)، ص 145- 162.
18- صلاح، لمى. (2023). مدى توظيف معلمي العلوم للذكاء الاصطناعي في التدريس بالمدارس الحكومية الثانوية في محافظة رام الله والبيرة، المجلة العلمية للبحوث والنشر العلمي، المجلد 39 (9)، ص 111- 128.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
19- McCarthy, J., Minsky, M. L., Rochester, N., & Shannon, C. E. (2006). A Proposal for the Dartmouth Summer Research Project on Artificial Intelligence, August 31, 1955. AI Magazine, 27(4), 12-14.
20- Nature. (2019). Artificial Intelligence, 572(7768), 427-430.
21- Baker, R. S., & Inventado, P. S. (2014). Educational Data Mining and Learning Analytics. In Learning Analytics (pp. 61-75). Springer.
22- Woolf, B. P. (2010). Building Intelligent Interactive Tutors: Student-centered strategies for revolutionizing e-learning. Morgan Kaufmann.
23- Romero, C., & Ventura, S. (2020). Educational Data Mining: A Review of the State of the Art. IEEE Transactions on Systems, Man, and Cybernetics, Part C (Applications and Reviews), 40(6), 601-618.
24- Smith, J. (2023). Creative Applications of Artificial Intelligence in Education. Academic Press.
25- Merritt, E. A., Smith, R. L., & Johnson, M. K. (2021). Teacher Preparedness for Implementing Artificial Intelligence in the Classroom. Journal of Educational Technology, 38(2), 123-137.
26- Kamalov, F., Santandreu Calonge, D., & Gurrib, I. (2023). New Era of Artificial Intelligence in Education: Towards a Sustainable Multifaceted Revolution. Sustainability.
27- Holmes, W., Bialik, M., & Fadel, C. (2019). Artificial Intelligence in Education: Promises and Implications for Teaching and Learning. Center for Curriculum Redesign.
28- Spector, J. M., & Ma, J. (2019). Inquiry and Innovations in the Teaching and Learning of Digital Technologies. Springer.