تحليل محتوى أنشطة التعلم المتضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف الأربعة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في ضوء قيم المواطنة
الملخص
يهدف هذا البحث إلى تعرف درجة توافر قيم المواطنة في محتوى أنشطة كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف الأربعة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي ودرجة التركيز عليها، إذ قامت الباحثة باختيار عينة قصدية تشمل كل نشاط تعليمي متضمن في كتب الدراسات الاجتماعية موضوع البحث، ونظراً لطبيعة البحث والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، بأسلوب تحليل المحتوى، وتمّ إعداد قائمة شملت أهم قيم المواطنة الرئيسة والفرعية بمقدار(28) قيمة فرعية موزعة في خمسة قيم رئيسة (الانتماء للوطن، الوعي بالحقوق، الالتزام بالواجبات، التسامح، المشاركة)، وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها تمّ تحليل الكتب، وقد أسفرت عملية التحليل عن النتائج الآتية: نالت قيم المواطنة ككل نسب مرتفعة من مجمل أنشطة كل كتاب، ورغم اختلاف النسب المئوية للقيم الفرعية للمواطنة، كان هناك نوع من التدرج في عرضها ككل، إذ بلغت نسبتها في الصف الأول (43%) وارتفعت في الصف الثاني لتبلغ (51%)، ثم نالت في الصف الثالث نسبة (56%) وفي الصف الرابع بلغت (57%)، أما بالنسبة لدرجة التركيز عليها فقد احتلت قيم المواطنة نصيباً وافراً من محتوى أنشطة المقرر، إذ بلغت عدد الصفحات التي احتلتها قيم المواطنة الرئيسة من مجمل صفحات كتاب الصف الأول ما نسبته (45%)، وارتفعت لتبلغ (49%) من مجمل صفحات كتاب الصف الثاني، أما في كتاب الصف الثالث فقد بلغت (59%) وبقيت محافظة على الزيادة لتبلغ (61%) في كتاب الصف الرابع. وإن كانت هذه النسب غير متساوية فهي متقاربة ومتدرجة نوعاً ما رغم اختلاف النسب الفرعية لها، وخلُص البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات التي يؤمل تنفيذها وأخذها بعين الاعتبار.