ال مستوى ممارسة الإدارة المدرسية لدورها في تنمية قيم المواطنة لدى تلاميذ الحلقة من التعليم الأساسي
دراسة ميدانية من وجهة نظر تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة اللاذقية
الملخص
هدف هذا البحث إلى تعرُّف مستوى ممارسة الإدارة المدرسية لدورها في تنمية قيم المواطنة لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي وذلك من وجهة نظر تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة اللاذقية، وتعرُّف الفرق بين متوسط درجات إجابات أفراد العينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي على الاستبانة تبعاً لمتغير النوع, ولتحقيق الهدف من البحث تم إعداد استبانة تضمنت (39) بنداً موزعة على (4) محاور, وتم تطبيقها على عينة مكونة من(427) تلميذاً وتلميذةً, تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة, واعتمد البحث المنهج الوصفي (التحليلي), وتمّت معالجة البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية والتربوية, ومن ثم مناقشة النتائج وتفسيرها, وصولاً إلى وضع عدد من المقترحات.
وأظهرت نتائج البحث أن مستوى ممارسة الإدارة المدرسية لدورها في تنمية قيم المواطنة لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة اللاذقية قد كان مرتفعاً، وكان أعلاها لدورها في تنمية قيم الواجبات بالترتيب الأول يليه قيمة الحقوق بالترتيب الثاني، ثم قيم الانتماء بالمرتبة الثالثة، والتشاركية بالمرتبة الرابعة، وتبين وجود فرق بين متوسط درجات إجابات أفراد العينة تبعاً لمتغير النوع، وقد كان هذا الفرق لصالح الإناث.
المراجع
- البدري، محمد. (2003). الأساليب القيادية والإدارية في المؤسسات التعليمية. دار المسيرة، عمان.
- البراشدية، ثريا أحمد. (2011). دور الإدارة المدرسية في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نزوى، سلطنة عمان، 182.
- بركات، غسان؛ علي، وفيقة؛ يونس، هدى. (2018). درجة تمثل تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لقيم المواطنة في ظل الأزمة السورية- دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين، المجلد 40، العدد (3)، 159- 177.
- بوز، كهيلا. (2006). الإدارة الصفية والمدرسية وتشريعاتها.جامعة دمشق، سورية.
- جنكو, علاء الدين. (2015). المواطنة بين السياسة والشرعية والتحديات المعاصرة. جامعة التنمية البشرية، العراق،87.
- حورية، زهاج.(2017). دور الأستاذ في تنمية قيم المواطنة لدى تلميذ التعليم المتوسط- دراسة ميدانية بمتوسطات ولاية الجلفة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة زيان عاشور الجلفة، الجزائر، 124.
- خلف، عبد الله المحمد. (2011). تطوير الإدارة المدرسية. دار الثقافة، عمان.
- داود، عبد العزيز أحمد. (2011). دور الجامعة في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة –دراسة ميدانية بجامعة كفر الشيخ. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، المجلد الأول، العدد (الثلاثون)، 253- 282.
- دائرة الإحصاء والتخطيط في مديرية التربية في اللاذقية للعام الدراسي 2023/ 2024.
- الدوسري، خالد. (2014). دور المدرسة في تنمية الانتماء للوطن. مجلة المعرفة في جامعة الإمام محمد بن سعود. المجلد التاسع، العدد(4)، 26-34.
- دياب، اسماعيل محمد. (2001). الإدارة المدرسية. المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية.
- ديب، كمال.(2009). المواطنة. دار المسيرة، عمان، 378.
- زايد، علاء الدين. (2007). الانتماء بين رابط التراث وإرادة الاختيار وافتراس العولمة. مجلة المعرفة، المجلد الثاني والخمسون، العدد( التاسع عشر)،30- 58.
- زايد، أحمد عبد الله. (2009). المواطنة مسؤولية اجتماعية. المؤتمر العلمي الثانوي الحادي عشر، المركز القومي للبحوث الاجتماعية والتربوية، القاهرة.
- العامر، صالح. (2010). المواطنة في الفكر الغربي المعاصر- دراسة نقدية. مركز البحوث العربية، الجمعية العربية لعلم الاجتماع، القاهرة.
- عبد الرحمن، بسيوني. (2014). تاريخ البحرين الحديث والمواطنة -فلسفة المواطنة والتطور الاقتصادي (الجزء الثاني). مركز الدراسات القومية للنشر، البحرين، 56.
- العجمي, نوف. (2019). دور الإدارة المدرسية في تنمية المواطنة لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية، العدد(11)، 1- 68.
- العجمي، محمد.(2010). الإدارة والتخطيط التربوي النظري والتطبيق. عمان، دار المسيرة.
- العقيل، أحمد، الحياري، عبد الله. (2014). دور الجامعات الأردنية في تعزيز قيم المواطنة. مجلة العلوم التربوية، المجلد العاشر، العدد(40)، 517- 529.
- عمار, رضوى. (2014). التعليم والمواطنة والاندماج الاجتماعي. مركز العقد الاجتماعي، القاهرة،137.
- العماري، الصديق. (2013). التربية على المواطنة وحقوق الإنسان- مشروع تكوين المواطنة. مجلة العلوم التربوية المغرب، العدد(59)، 30- 39.
- العنزي، أحمد سلامة. (2015). دور الإدارة المدرسية في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة دراسات الخليج والجزية العربية، المجلد41، العدد(158)، 19- 66.
- العنزي، محمد.(2017). دور معلم المرحلة الثانوية في تعزيز قيم المواطنة لدى الطلاب من وجهة نظر المشرفين التربويين. مجلة جامعة أسيوط، المجلد الثالث والثلاثون، العدد الأول، 151- 185.
- عيسى, علي. (2004). الاتجاهات التربوية- قضايا معاصرة. جامعة دمشق، دمشق.
- عودة, مراد, العاصي, نبأ. (2013). المواطنة. مركز الفينيق الثقافي، القدس، 148.
- فوزي، سامح. (2007). المواطنة. مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، القاهرة، 216.
- قانصو، وجيه. (2015). المواطنية: أساس انتماء وحاضن تنوع. ، لبنان.
- القحطاني، تيماء، الطيب، عزيزة. (2018). دور الإدارة المدرسية في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة القويعية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد2، العدد(10)، 26- 48.
- معلولي، ريمون؛ بركات، غسان. (2009). العلوم الاجتماعية(2). جامعة تشرين، سورية.
- ملحم، سامي. (2006). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. دار المسيرة، عمان، 266.
- النظام الداخلي لمدارس مرحلة التعليم الأساسي المعدل بالقرار رقم 23/443 الصادر بتاريخ 15/12/2015.
- المنذري، راشد. (2014). مستوى ممارسة معلمي اللغة العربية لأدوارهم في تنمية قيم المواطنة من وجهة نظر الطلبة في سلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية. المجلد الخامس، العدد(4)، 1-30.
- وريدة، خوني.2011، دور المدرسة في تنمية الانتماء الوطني. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، عدد خاص الملتقى الدولي الأول حول الهوية والمجالات الاجتماعية في ظل التحولات السوسيوثقافية في المجتمع الجزائري، 72- 129.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
• VEERA, I,R, 2011, An Analysis of Citizenship. Legal Political and Social Dimenesion, University of Helsink ,227.