The The level of school administration, practice in the development the values of citizenship among pupils of the first cycle of basic education

(A Field Study from the point of view of six class pupils In the city of Lattakia)

  • Huda Younies جامعة تشرين
الكلمات المفتاحية: school administration, citizenship, values of citizenship, the first circle pupils of primary teaching.

الملخص

This study aimed to recognize The  level of school administration, practice of the first cycle of basic education  in the development the values of citizenship among pupils from the point of view of six class pupils in the city of  Lattakia, and to recognize the difference between the averages of the responses the  pupils on the questionnaire according to the variable of gender, to achieve the aim of the study, the research developed a questionnaire included (39) sentences, and she applied on a random sample of (427) students. the study introduced  recommendations about the role of school administration. By depending on the suitable statistic ways and using the approach of synthesis, the  study found that the  role of school administration in the development of values of citizenship among pupils from the point of view of pupils of the first cycle of basic education was high level, the role of school administration in the development of duties was the first, then rights, then belonging. the results have showed differences the averages of the responses the  pupils on the questionnaire according to the variable of gender.

References

- أبو الخير، أحمد. (2019). دور الإدارة المدرسية في مواجهة الانغلاق الفكري وتعزيز قيم المواطنة لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة غزة. مجلة جامعة الخليل للبحوث، المجلد الرابع عشر، العدد(2).
- البدري، محمد. (2003). الأساليب القيادية والإدارية في المؤسسات التعليمية. دار المسيرة، عمان.
- البراشدية، ثريا أحمد. (2011). دور الإدارة المدرسية في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نزوى، سلطنة عمان، 182.
- بركات، غسان؛ علي، وفيقة؛ يونس، هدى. (2018). درجة تمثل تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لقيم المواطنة في ظل الأزمة السورية- دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين، المجلد 40، العدد (3)، 159- 177.
- بوز، كهيلا. (2006). الإدارة الصفية والمدرسية وتشريعاتها.جامعة دمشق، سورية.
- جنكو, علاء الدين. (2015). المواطنة بين السياسة والشرعية والتحديات المعاصرة. جامعة التنمية البشرية، العراق،87.
- حورية، زهاج.(2017). دور الأستاذ في تنمية قيم المواطنة لدى تلميذ التعليم المتوسط- دراسة ميدانية بمتوسطات ولاية الجلفة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة زيان عاشور الجلفة، الجزائر، 124.
- خلف، عبد الله المحمد. (2011). تطوير الإدارة المدرسية. دار الثقافة، عمان.
- داود، عبد العزيز أحمد. (2011). دور الجامعة في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة –دراسة ميدانية بجامعة كفر الشيخ. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، المجلد الأول، العدد (الثلاثون)، 253- 282.
- دائرة الإحصاء والتخطيط في مديرية التربية في اللاذقية للعام الدراسي 2023/ 2024.
- الدوسري، خالد. (2014). دور المدرسة في تنمية الانتماء للوطن. مجلة المعرفة في جامعة الإمام محمد بن سعود. المجلد التاسع، العدد(4)، 26-34.
- دياب، اسماعيل محمد. (2001). الإدارة المدرسية. المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية.
- ديب، كمال.(2009). المواطنة. دار المسيرة، عمان، 378.
- زايد، علاء الدين. (2007). الانتماء بين رابط التراث وإرادة الاختيار وافتراس العولمة. مجلة المعرفة، المجلد الثاني والخمسون، العدد( التاسع عشر)،30- 58.
- زايد، أحمد عبد الله. (2009). المواطنة مسؤولية اجتماعية. المؤتمر العلمي الثانوي الحادي عشر، المركز القومي للبحوث الاجتماعية والتربوية، القاهرة.
- العامر، صالح. (2010). المواطنة في الفكر الغربي المعاصر- دراسة نقدية. مركز البحوث العربية، الجمعية العربية لعلم الاجتماع، القاهرة.
- عبد الرحمن، بسيوني. (2014). تاريخ البحرين الحديث والمواطنة -فلسفة المواطنة والتطور الاقتصادي (الجزء الثاني). مركز الدراسات القومية للنشر، البحرين، 56.
- العجمي, نوف. (2019). دور الإدارة المدرسية في تنمية المواطنة لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية، العدد(11)، 1- 68.
- العجمي، محمد.(2010). الإدارة والتخطيط التربوي النظري والتطبيق. عمان، دار المسيرة.
- العقيل، أحمد، الحياري، عبد الله. (2014). دور الجامعات الأردنية في تعزيز قيم المواطنة. مجلة العلوم التربوية، المجلد العاشر، العدد(40)، 517- 529.
- عمار, رضوى. (2014). التعليم والمواطنة والاندماج الاجتماعي. مركز العقد الاجتماعي، القاهرة،137.
- العماري، الصديق. (2013). التربية على المواطنة وحقوق الإنسان- مشروع تكوين المواطنة. مجلة العلوم التربوية المغرب، العدد(59)، 30- 39.
- العنزي، أحمد سلامة. (2015). دور الإدارة المدرسية في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة دراسات الخليج والجزية العربية، المجلد41، العدد(158)، 19- 66.
- العنزي، محمد.(2017). دور معلم المرحلة الثانوية في تعزيز قيم المواطنة لدى الطلاب من وجهة نظر المشرفين التربويين. مجلة جامعة أسيوط، المجلد الثالث والثلاثون، العدد الأول، 151- 185.
- عيسى, علي. (2004). الاتجاهات التربوية- قضايا معاصرة. جامعة دمشق، دمشق.
- عودة, مراد, العاصي, نبأ. (2013). المواطنة. مركز الفينيق الثقافي، القدس، 148.
- فوزي، سامح. (2007). المواطنة. مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، القاهرة، 216.
- قانصو، وجيه. (2015). المواطنية: أساس انتماء وحاضن تنوع. ، لبنان.
- القحطاني، تيماء، الطيب، عزيزة. (2018). دور الإدارة المدرسية في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة القويعية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد2، العدد(10)، 26- 48.
- معلولي، ريمون؛ بركات، غسان. (2009). العلوم الاجتماعية(2). جامعة تشرين، سورية.
- ملحم، سامي. (2006). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. دار المسيرة، عمان، 266.
- النظام الداخلي لمدارس مرحلة التعليم الأساسي المعدل بالقرار رقم 23/443 الصادر بتاريخ 15/12/2015.
- المنذري، راشد. (2014). مستوى ممارسة معلمي اللغة العربية لأدوارهم في تنمية قيم المواطنة من وجهة نظر الطلبة في سلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية. المجلد الخامس، العدد(4)، 1-30.
- وريدة، خوني.2011، دور المدرسة في تنمية الانتماء الوطني. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، عدد خاص الملتقى الدولي الأول حول الهوية والمجالات الاجتماعية في ظل التحولات السوسيوثقافية في المجتمع الجزائري، 72- 129.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
• VEERA, I,R, 2011, An Analysis of Citizenship. Legal Political and Social Dimenesion, University of Helsink ,227.
منشور
2025-02-06
How to Cite
Younies, H. (2025). The The level of school administration, practice in the development the values of citizenship among pupils of the first cycle of basic education. Journal of Hama University , 7(16). Retrieved from https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/2318
القسم
Department of Education