معوقات تطبيق مديري رياض الأطفال في مدينة اللاذقية للإبداع الإداري من وجهة نظرهم

  • رزان نصور جامعة طرطوس
  • Dr. Najwa Khader
  • . نايفة علي علي
الكلمات المفتاحية: الإبداع الإداري-معوقات الإبداع الاداري.

الملخص

هدف البحث تعرف أهم معوّقات تطبيق الإبداع الإداري من وجهة نظر مديري رياض الأطفال في مدينة اللاذقية، واستخدم المنهج الوصفي، وتكوّن مجتمع البحث من كافة مديري رياض الأطفال في مدينة اللاذقية لعام (2022)، وتكونت عينة الدراسة من(65) مديرأومديرة، واستخدم البحث استبانة مؤلفة من(43) بنداً توزعت على ثلاثة مجالات، ومن أهم النتائج التي توصل اليها البحث الآتي:
-توجد معوقات للإبداع الإداري من وجهة نظر مديري رياض الأطفال بدرجة متوسطة، وجاءت المعوقات التنظيمية بالمرتبة الأولى تلتها المعوقات البيئية، وبالمرتبة الأخيرة المعوقات الشخصية.
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات إجابات أفراد عينة الدراسة على الاستبانة ككل وعلى بعدها الثالث (المعوقات الشخصية) تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح الإجازة الجامعية.
-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات إجابات أفراد عينة الدراسة على بعدي الاستبانة الأول (المعوقات البيئية) والثاني (المعوقات التنظيمية) تبعاً لمتغير المؤهل العلمي.
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات إجابات أفراد عينة الدراسة على الاستبانة تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة.
-توصل البحث إلى بعض المقترحات ومنها: -تقديم الدعم المادي والمعنوي لمديري رياض الأطفال للالتحاق بالبرامج التدريبية واتباع دورات تدريبية في مجال الإدارة وخاصةً التي تعمل على تطوير المهارات الإبداعية لمديري رياض الأطفال -استخدام التكنولوجيا وتطوير برامج إلكترونية للتخفيف من الأعباء الروتينية التي تحد من ابتكار مديري رياض الأطفال -تضمين المرحلة الجامعية لإعداد مديري رياض الأطفال جانباً عملياً لتدريبهم على الأساليب الحديثة في الإدارة ومنها الإبداع الإداري.

المراجع

المراجع العربية:
1-أبو النور، محمد عبد التواب، عثمان، منى شعبان، حمعة ابراهيم، أسماء سيد، وعبد القادر، هالة محمد شعبان. (2021).
الإدارة الإبداعية في مرحلة رياض الأطفال "الواقع والمأمول". مجلة بحوث ودراسات الطفولة. كلية الطفولة المبكرة، جامعة بني سويف، 3(5)، 453-490. https://rsch.journals.ekb.eg/issue_22947_28500.html
2-بدح، أحمد محمد.وأبوطة، مروة محمد. (2013). مقومات وممارسات الإبداع الإداري من وجهة نظر مديرات رياض
الأطفال الخاصة في مدينة عمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية،14(3)،446-470.قاعدة معلومات شمعه
3-حسن، وسام محمد. (2015). نموذج مقترح لتطوير واقع التنمية المهنية لدى مديري رياض الأطفال في الجمهورية
العربية السورية في ضوء مدخل الجودة الشاملة والتجربتين الأمريكية والبريطانية [رسالة دكتوراه منشورة، كلية التربية، جامعة دمشق].قاعدة معلومات شمعة shamaa
4-خير الله، جمال: الإبداع الإداري، دار أسامة، عمان،2015.
5-خيري، أسامة محمد: إدارة الإبداع والابتكارات، دار الراية للنشر والتوزيع، 2012.
6-الزيود، ماجد محمد.(2012). درجة ممارسة تكنولوجيا المعلومات وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى مديري المدارس
الثانوية الحكومية في مملكة البحرين. مجلة العلوم التربوية والنفسية،13(2)،14-41.قاعدة معلومات شمعة shamaa
7-السكارنة، بلال: مقدمة في الإبداع، ط2، دار وائل للنشر والتوزيع. عمان،2011.
8-سليمان، جمال، وخليل، بلسم. (2012). واقع الإبداع الإداري ومعوقاته لدى مديري المدارس في مرحلة التعليم الأساسي
بمحافظة دمشق. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، (34)85،5-103.
9-سليمان، عبد الرحمن سيد: مناهج البحث، عالم الكتب،2014.
10-شريف، عبد القادر: إدارة رياض الأطفال وتطبيقاتها، دار المسيرة، عمان،2005.
11-الصرن، رعد: إدارة الإبداع والابتكار، منشورات الجامعة الافتراضية السورية،2020.
12-ضيف، هبة الله علي محمد، وجوهر، علي صالح. (2021). معوقات الإبداع الإداري لمديري مدارس التعليم الأساسي
بدمياط من وجهة نظرهم. مجلة كلية التربية، جامعة دمياط،36(78-2)،3-33. https://jsdu.journals.ekb.eg/article_189848.html
13-طعمة، فاطمة بشير. (2012). واقع ادارة رياض الاطفال في ضوء ادارة الجودة الشاملة: في محافظتي دمشق وريف
دمشق [رسالة ماجستير منشورة، جامعة دمشق]. قاعدة معلومات شمعة shamaa
14-العجلان، هند بنت عبد العزيز بن ناصر. (2019). متطلّبات تحقيق الإبداع الإداريّ لدى مديرات مرحلة رياض
الأطفال بمدينة الرّياض من وجهة نظر المديرات والمشرفات التّربويّات. المجلة الالكترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث العلمية والتربوية MECSJ، (12). قاعدة معلومات شمعة Shamaa.
15-العجمي، جازي محمد عبيد. (2020). الثقافة التنظيمية وأثرها على الإبداع الإداري دراسة ميدانية على مديرات رياض
الأطفال دولة الكويت، مجلة كلية التربية ببنها،31 (122-ج2)،281-320. https://jfeb.journals.ekb.eg/issue_10630_20156.htm
16-علي، نايفة. (2012). معوقات الإبداع الإداري بمدارس المرحلة الثانوية العامة. دراسة ميدانية. مجلة جامعة تشرين
للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية،34(3)،77-100.
17-علي، نايفة، أحمد، مطيعه، وعباس، سوسن. (2018). الاحتياجات التدريبية لمديري مؤسسات رياض الأطفال في
ضوء المداخل الإدارية الحديثة من وجهة نظرهم (دراسة ميدانية في رياض أطفال مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة الآداب والعلوم الانسانية،40(4)، 343-362.
18-عمر، إناس شريف يوسف. (2022). المعوقات التي تواجه مديري المدارس في تحقيق الإبداع الإداري من وجهة
نظرهم. مجلة الشرق الأوسط للعلوم الإنسانية والثقافية، مجلد2(1)،.143-161 http://meijournals.com/ara/index.php/mejhcs/issue/view/14
19-العمراني، عبد الغني: إدارة رياض الأطفال، دار الكتاب الجامعي، صنعاء ،2013.
20-غانم، ثناء، أحمد، مطيعة، وعباس، سوسن. (2015). درجة ممارسة مديري رياض الأطفال الخاصة للوظائف
الإدارية من وجهة نظرهم دراسة ميدانية في رياض الأطفال الخاصة بمدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية،1(15)،201-222.
21-مسلم، حسن عبد الله: الابداع والابتكار الإداري في التنظيم والتنسيق، دار المعتز، الأردن، 2015.
22-معروف، ياسر ابراهيم. (2014). واقع أساليب التواصل بين الأسرة ومؤسسات رياض الأطفال في ضوء الاتجاهات الحديثة
وسبل تطويرها [رسالة ماجستير منشورة، جامعة دمشق]. http://mohe.gov.sy/master/Message/
23-المواضية، رضا سلامة. (2018). أثر التماثل التنظيمي في دافعية العمل لدى مديرات رياض الأطفال من وجهة نظر
المربيات في مديريات تربية الزرقاء. دراسات: العلوم التربوية –الجامعة الأردنية،45 (4)،137-.155 https://journals.ju.edu.jo/DirasatEdu/article/view/11346/9329
24-مؤتمر التطوير التربوي بعنوان رؤية تربوية مستقبلية لتعزيز بناء الإنسان والوطن. (2019-9-26). الجمهورية العربية
السورية، وزارة التربية. http://moed.gov.sy/site
25-النجار، فريد: إدارة رأس المال البشري بالموهبة والإبداع، دار المعارف، الإسكندرية،2014.

المراجع الأجنبية
1-Abdul-Aal, Antar. Mohamed. Ahmed. (2018). The Reality of Administrative Creativity among the
Principals of General Secondary Education Schools: A Field Study in So hag City, Global Management and Business Research: Administration and Management,18(13),17-23.https:// journal of business. Org/index.php /GJMBR/article/view/2649/2550

2-Al-Qubelat, N. (2019). Limitations of administrative creativity among principles
Of public schools in Amman directorate of education from their point of view.
British Journal of Education, 7 (12), 118-128.https://doi.org/10.37745/bje.2013

3-Alzboun, M.S., Al Zubaidi, A.F.,& Momani, N.R.(2019). Obstacles of Administrative
Creativity among the Principals of Public Schools in Amman City from their Point of View. Journal of Education and Practice, 10 (36), 26-37.
https://www.iiste.org/Journals/index.php/JEP/article/viewFile/50875/52569

4-Hornby, A.S. (2005). Oxford Advanced Learner's Dictionary of Current English. (6th ed)
Oxford University Press.
منشور
2024-02-29
كيفية الاقتباس
نصورر., خضر ن. خ., & علي . ن. ع. (2024). معوقات تطبيق مديري رياض الأطفال في مدينة اللاذقية للإبداع الإداري من وجهة نظرهم. مجلة جامعة حماة, 6(21). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1559