الولاء التنظيمي وعلاقته بدرجة الإبداع الإداري لمديري المدارس الثانوية العامة من وجهة نظر المدرسين فيها "دراسة ميدانية في مدينة طرطوس"
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الولاء التنظيمي لمديري بعض المدارس الثانوية في مدينة طرطوس، وعلاقته بدرجة الإبداع الإداري من وجهة نظر المدرسين العاملين في هذه المدارس.
تكونت عينة الدراسة من (115) مدرساً ومدرسة للعام الدراسي (2017-2018).
استخدم الباحث مقياس الولاء التنظيمي، ومقياس الإبداع الإداري.
اعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:
إن درجة الولاء التنظيمي في المدارس الثانوية لمديري بشكل عام بدرجة متوسطة.
إن درجة الإبداع الإداري في المدارس الثانوية لمديري من وجهة نظر المدرسين كانت متوسطة، فقد جاءت في المرتبة الأولى مجال "التشجع على الإبداع"، المرتبة الثانية مجال " تقديم أفكار إبداعية"، وجاء في المرتبة الثالثة مجال "الرغبة في التطوير والتغيير"، بدرجة متوسطة.
هناك فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) في درجات الولاء التنظيمي تبعاً لمتغير الجنس، وكانت لصالح الاناث.
هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في درجات الولاء التنظيمي تبعاً لمتغير سنوات الخبرة، كانت لصالح الأقل خبرة خمس سنوات وما دون.
هناك علاقة ارتباطية موجبة بين مستوى الولاء التنظيمي ودرجة الإبداع الإداري. عند مستوى دلالة (0.05).