دور تبني التسعير الأخضر في تكوين اتجاهات المستهلكين نحو المنتجات الخضراء (دراسة ميدانية على مستهلكي الأدوية في الساحل السوري)

  • Abeer Alkhayer حزب البعث العربي الاشتراكي
  • د.بسام زاهر
  • د.ريزان نصور
الكلمات المفتاحية: التسويق الأخضر, التسعير الأخضر, اتجاهات المستهلكين

الملخص

يعدُّ التسعير الأخضر بعداً هاماً من أبعاد التسويق الأخضر، فاستراتيجيات الشركات اليوم لا تهدف إلى تحقيق الربح فقط، بل إلى تحقيق الاستدامة بين المنافسين وبالتالي أصبح التسويق الأخضر أحد الأهداف التي تسعى الشركات إلى تحقيقها، وعلى الشركات أن تعمل على زيادة الوعي لدى المستهلكين إزاء القضايا البيئية، وجعلهم يشعرون بأن الوجه نحو شراء منتجات خضراء سوف يحدث فرق لديهم.
هدف البحث إلى دراسة تأثير التسعير الأخضر في تكوين اتجاهات المستهلكين نحو المنتجات الخضراء والمتمثلة في (المكون المعرفي، المكون العاطفي، المكون السلوكي)، واعتمد البحث على الأسلوب الإحصائي حيث تمَّ جمع البيانات الأولية من خلال استبيان تمَّ تنظيمه بناء على اطلاع الباحثة على الأدبيات المنشورة، ومن ثم توزيعه على عينة البحث والمكونة من /395/ مفردة، ومن أجل اختبار الفرضيات قامت الباحثة بتفريغ الاستبيانات بقاعدة بيانات تمَّ تحليلها باستخدام برنامج SPSS /الإصدار رقم 23/ وقامت بحساب معامل Cronbach’s Alpha لقياس ثبات المقياس..
وتمثلت أهم نتائج البحث يوجد دور للتسعير الأخضر في تكوين اتجاهات مستهلكي الأدوية نحو المنتجات الخضراء في الساحل السوري والمتمثلة في (المكون المعرفي- العاطفي- السلوكي)، ولكنه سلبي باتجاه عدم الموافقة على التسعير الأخضر.

المراجع

.
منشور
2024-02-20
كيفية الاقتباس
Alkhayer, A., زاهرد., & نصور د. (2024). دور تبني التسعير الأخضر في تكوين اتجاهات المستهلكين نحو المنتجات الخضراء (دراسة ميدانية على مستهلكي الأدوية في الساحل السوري). مجلة جامعة حماة, 6(7). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1489