دور اليقظة التسويقية في التوجه الريادي (دراسة ميدانية في شركة سيرياتيل في الساحل السوري)

  • Abeer Alkhayer حزب البعث العربي الاشتراكي
  • د.ريزان نصور
  • د.بسام زاهر
الكلمات المفتاحية: اليقظة الاستراتيجية, اليقظة التسويقية, التوجه الريادي., الابتكار, الاستباقية, المخاطرة

الملخص

هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين اليقظة التسويقية والتوجه الريادي في شركة سيرياتيل في الساحل السوري والتي تتعلق بالأبعاد الآتية (الابتكار، الاستباقية، المخاطرة)، حيث أن اليقظة التسويقية ترتبط بالعلاقات والأنشطة التجارية والطرائق التسويقية، وتركز اهتمامها على أسواقها الأمامية والخلفية (العملاء، الموردين)، فهي سلسلة من العمليات المستمرة والمتكررة تستطيع الشركات من خلالها مراقبة وتحليل بيئتها التسويقية للحصول على المؤشرات المحتملة المتعلقة بالفرص والتهديدات والتي تؤثر في بقائها.
اعتمد البحث على الأسلوب الإحصائي حيث تمَّ جمع البيانات الأولية من خلال استبيان تمَّ تنظيمه بناء على اطلاع الباحثة على الأدبيات المنشورة، ومن ثم توزيعه على عينة البحث والمكونة من /62/ مفردة، ومن أجل اختبار الفرضيات قامت الباحثة بتفريغ الاستبانات بقاعدة بيانات تمَّ تحليلها باستخدام برنامج SPSS /الإصدار رقم 23/ وقامت بحساب معامل ألفا كرونباخ لقياس ثبات المقياس.
وتمثلت أهم نتائج البحث بوجود دور معنوي لليقظة التسويقية، وتحقيق التوجه الريادي بعناصره المتمثلة في (الابتكار، الاستباقية، المخاطرة) في شركة سيرياتيل في الساحل السوري.

المراجع

المراجع العربية:
1- سحنون، هبة، نوة ثلايجية (2016)، أثر اليقظة الاستراتيجية في دعم الإبداع في المنظمات الجزائرية: دراسة ميدانية بمؤسسة المواد الدسمة (سيبوس – لابال عنابة)، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، العدد الثالث والأربعون (2)، 135-145.
2- عبد الجليل، أحمد نظير؛ (2020). انعكاس اليقظة الاستراتيجية في التوجه الريادي- دراسة تطبيقية في شركة ما بين النهرين، مجلة الإدارة والاقتصاد، العدد 125، 22-39.
3- عبد العزيز، حمدي جمعة؛ (2021)، دور اليقظة الاستراتيجية في استدامة الأداء البيئي-دراسة ميدانية على مجموعة شركات آرما. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية، العدد: الأول، المجلد: الثاني، جامعة: دمياط.
4- علاوي، نصيرة؛ (2011)، اليقظة الاستراتيجية كعامل للتغيير في المؤسسة دراسة حالة مؤسسة موبليس، رسالة ماجستير، اختصاص موارد بشرية، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة أبي بكر بلقايد، تلمسان.
5- قاضي، زينب؛ دور التوجه الريادي في تحسين أداء المنظمات- دراسة على المصارف المدرجة في سوق دمشق الموازي للأورق المالية، (2022)، أطروحة دكتورا، قسم إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد، جامعة تشرين.
6- محمد، الركابي؛ سعد جاسم؛ إبراهيم، مها صباح، (2021)، تأثير أبعاد اليقظة التسويقية في جذب الودائع، مجلة دراسات محاسبية ومالية، المجلد 16، العدد 54، 132-144.
7- مريم، حمو؛ (2013)، أهمية اليقظة الاستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية، رسالة ماجستير، اختصاص إدارة أعمال، جامعة أم البواقي، الجزائر.
8- يمينة، حواسيني؛ (2017)، اليقظة التسويقية ودورها في التنمية الاقتصادية في ظل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مجلة الاقتصاد والتنمية، العدد 7، 39-60.
منشور
2024-02-28
كيفية الاقتباس
Alkhayer, A., نصورد., & زاهر د. (2024). دور اليقظة التسويقية في التوجه الريادي (دراسة ميدانية في شركة سيرياتيل في الساحل السوري). مجلة جامعة حماة, 6(السادس عشر). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1649