صراع الأدوار وعلاقته ببعض المتغيرات دراسة ميدانية لدى عينة من المدرسات في مدينة حلب
الملخص
هدف البحث إلى معرفة مستوى صراع الأدوار لدى المدرسات في مدينة حلب، والكشف عن الفروق في الصراع تبعاً لبعض المتغيرات(عدد سنوات خدمة المدرسة في العمل، مكان الإقامة، وضع الزوج المهني). استخدمت الباحثة مقياس صراع الأدوار من إعدادها، وتم تطبيقه على عينة مؤلفة من (91) مدرسة عاملة في القطاع التربوي في مدينة حلب، اتبعت الباحثة المنهج الوصفي في البحث وتوصلت إلى النتائج التالية: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة والمتوسط الفرضي للمقياس، أي أنّ مستوى الصراع لدى أفراد العينة ضمن المتوسط، بينما تبين وجود فروق في صراع الأدوار على كل من بعد( رعاية الأبناء، اضطراب العلاقة اتجاه الذات، التقصير اتجاه الزوج)، بالمقابل لم يتبين وجود فروق في صراع الأدوار لدى المدرسات على بعد الأعمال المنزلية، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في صراع الأدوار تبعاً لمتغيرات (عدد سنوات الخدمة المدرسة في العمل، مكان الإقامة، وضع الزوج المهني)