فاعلية نموذج ميرل وتينسون في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مادة العلوم
الملخص
هدف البحث الحالي تعرّف فاعلية نموذج ميرل وتينسون في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى
تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مادة العلوم, واعتمد البحث المنهج شبه التجريبي, وتكونت
أدوات البحث من خطط تدريسية وفق نموذج ميرل وتينسون, واختبار للمفاهيم العلمية, وبلغت
عينة البحث (80) تلميذاً وتلميذة, قسمت إلى مجموعة تجريبية تكونت من (40) تلميذاً وتلميذة
تعلمت وفق نموذج ميرل وتينسون وضابطة تكونت من (40) تلميذاً وتلميذة تعلمت بالطريقة
المتبعة من مدرسة توفيق الشيشكلي, أشارت نتائج البحث إلى الآتي:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة
في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية لصالح المجموعة التجريبية.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي
والبعدي لاختبار المفاهيم العلمية لصالح المجموعة التجريبية.
وقدم البحث مجموعة من المقترحات منها عقد دورات تدريبية مستمرة للمعلمين في طرائق التدريس
الحديثة منها نموذج ميرل وتينسون.
الكلمات المفتاحية: نموذج ميرل وتينسون, المفاهيم العلمية, مادة العلوم.
المراجع
2. البياتي، عدنان حكمت و العبيدي, محمد خليل.( 2010).أثر استخدام أنموذجي ميرل –تينسون وجانييه في اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى طلبة الصف الخامس العلمي. مجلة كلية التربية الأساسية, المجلد (14), العدد (61), 777-800.
3. الحوراني, سامي. (2018). أثر توظيف نموذج ميرل-تينسون في اكتساب المفاهيم الرياضية
4. والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف السابع الأساسي بغزة. "رسالة ماجستير غير منشورة", الجامعة الإسلامية في غزة.
5. خضير, سعد محمد.(2014). أثر أنموذج ميرل –تينسون في اكتساب المفاهيم الإسلامية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة كلية التربية الأساسية, مجلد (13), عدد(2), 155-180.