the المشكلات التي يواجهها طلبة السنة الرابعة (معلم صف) في مقرر التربية العملية من وجهة نظرهم
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تحديد أهم المشكلات التي يواجهها طلبة السنة الرابعة (معلم صف) في مقرر التربية العملية من وجهة نظرهم, وتم تطبيق البحث على عينة مكونة من (48) طالباً وطالبة من طلبة السنة الرابعة في كلية التربية بجامعة حماة اختصاص معلم صف قسم تربية الطفل, وتعرف الفروق في إجاباتهم تبعاً لمتغيري الجنس ومكان المدرسة التي تطبق فيها التربية العملية, واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي, ولهذا الغرض تم تطبيق استبانة مكونة من(60) بنداً في خمسة محاور حول أهم المشكلات التي يواجهها طلبة السنة الرابعة في مقرر التربية العملية وهي (مشكلات خاصة بطبيعة برنامج التربية العملية, ومشكلات مشرف التربية العملية, والمدرسة المتعاونة, والمعلم المتعاون, وشخصية الطالب المعلم), وأظهرت النتائج ترتيباً للمشكلات ترتيباً تنازلياً من وجهة نظر عينة البحث جاءت مشكلات المدرسة المتعاونة في المرتبة الأولى, ومشكلات مشرف التربية العملية في المرتبة الأخيرة. كذلك ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الجنس لصالح المعلمين الذكور, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير مكان المدرسة.
وفي ضوء النتائج قدم البحث بعض المقترحات منها ضرورة عقد لقاءات مستمرة مع مدراء المدارس المتعاونة والمعلمين، ومناقشة المشكلات التي تواجه الطلبة.
المراجع
2. حبايب, علي حسن. (2016). صعوبات التربية العملية كما يراها طلبة كليات العلوم التربوية في الجامعات الفلسطينية. "دراسات العلوم التربوية, 43 (3), 1251-1265.
3. حماد, نهلة, علي.(2017). معوقات التدريب الميداني بأقسام رياض الأطفال في جامعة الشقراء من وجهة نظر الطالبات والمشرفات وسبل مواجهتها. مجلة كلية التربية, جامعة بور سعيد, العدد (22).
4. الخوالدة, مصطفى وأحميدة, فتحي محمود. (2010). مشكلات التربية العملية التي تواجه الطلبة المعلمين في تخصص تربية الطفل في كلية الملكة رانيا للطفولة في الجامعة الهاشمية . مجلة جامعة دمشق, العدد (26), المجلد (3), 737-781.
5.خازر, مهند.(2007). مشكلات برنامج التربية العملية في جامعة مؤتة التي يواجهها مديرو ومديرات المدارس المتعاونة من وجهة نظرهم. دراسات العلوم التربوية, العدد (34), المجلد (3), 244- 258.
6. سعادة, يوسف. (1993). التدريب أهميته والحاجة إليه, أنماطه, تحديد احتياجاته وبرامجه والتقويم المناسب له. القاهرة: الدار الشرقية للطباعة والنشر.
7.طاشمان, غازي والمستريحي, حسين.(2019). المشكلات التي تواجه طلبة التربية العملية في جامعة الإسراء في أثناء فترة التدريب الميداني. جامعة الإسراء, الأردن.
8.عطية, علي والهاشمي, عبد الرحمن. (2007). التربية العملية وتطبيقاتها في إعداد معلم المستقبل. عمان: دار المناهج للنشر والتوزبع.
9.العتيبي, منيرة. (2019). المشكلات التي تواجه طالبات التربية العملية بكلية التربية بالمزاحمية أثناء فترة التدريب الميداني. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية, العدد (27), المجلد(2), 382-407.
10.العنزي, سعود. (2015). المشكلات التي تواجه طلبة التربية العملية في جامعة شقراء من وجهة نظر الطلبة المعلمين أنفسهم. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية, جامعة بابل, العدد (2), 3-21.
11. مصلح, معتصم.(2015). المشكلات التي تواجه طلبة التربية العملية في التطبيق الميداني في محافظات جنوب الضفة الغربية في جامعة القدس المفتوحة من منظور مشرفي المقرر. مجلة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات , العدد (37), المجلد (1), 11-46.
12. المطلق, فرح سليمان. (2010). واقع التربية العملية لطلبة معلم الصف في كلية التربية بجامعة دمشق وآفاق تطويرها", مجلة جامعة دمشق, مجلد (26), العدد (1, 2), ص61-91.
13. الهديب, غسان. (2021).مشكلات التربية العملية في كلية التربية في جامعة الفرات من وجهة نظر الطلبة المعلمين. " مجلة العلوم التربوية والنفسية", مجلد (37), العدد (1).
المراجع الأجنبية:
- waleling, T&Fantahun,M.(2006). Assessment on problems of the new-pre service teachers training program in Jimma University, Ethiopian Journal of Education and science . 2(2) , 63-72.