درجة تطبيق معايير المجلس الوطني الأمريكي لاعتماد مؤسسات إعداد المعلمين ((NCATE في كلية التربية بجامعة حماة
الملخص
هدف البحث إلى تحديد درجة تطبيق معايير المجلس الوطني الأمريكي لاعتماد مؤسسات إعداد المعلمين (NCATE) في كلية التربية بجامعة حماة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية، وتعرف الفروق بينهم تبعاً لمتغيرات (النوع الاجتماعي، الصفة الإدارية، سنوات الخبرة التدريسية، العمر، ومصدر الحصول على آخر مؤهل). واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت العينة الأساسية من (20) عضواً من أعضاء الهيئة التعليمية، واستخدمت استبانة مكونة من (48) بنداً موزعة في ستة أبعاد، وأظهرت النتائج: أن درجة تطبيق معايير المجلس الوطني الأمريكي لاعتماد مؤسسات إعداد المعلمين (NCATE) في كلية التربية بجامعة حماة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية كانت متوسطة، وجاء معيار (التنوع) بالمرتبة الأولى بدرجة موافقة مرتفعة وجاء معيار (الموارد والحوكمة) بالمرتبة الأخيرة بدرجة موافقة متوسطة. وتبين عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد العينة على الاستبانة تبعاً لمتغيرات (النوع الاجتماعي، الصفة الإدارية، عدد سنوات الخبرة التدريسية، العمر، مصدر الحصول على آخر مؤهل علمي).
المراجع
- خلف، ماجد رباح صالح. (2017). مدى تحقق المعايير العلمية للاعتماد الأكاديمي التي وضعتها هيئة (NCATE) لبرامج كليات التربية في المحافظات الجنوبية. رسالة ماجستير، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.
- درندري، إقبال وهوك، طاهرة. (2007). دراسة استطلاعية لأداء بعض المسؤولين وأعضاء هيئة التدريس عن إجراءات تطبيق أنشطة التقويم وتوكيد الجودة في الجامعات والكليات السعودية. مؤتمر الجودة في التعليم العام، اللقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) في الفترة من 28-29 ربيع الآخر.
- رمضان، صلاح السيد عبده. (2005). تطوير نظام إعداد المعلمين بكليات التربية في سلطنة عمان في ضوء معايير الجودة الشاملة (دراسة ميدانية). مجلة كلية التربية، 15(60)، 34-57.
- السامرائي، مهدي. (2007). إدارة الجودة الشاملة في القطاعين الإنتاجي والخدمي. ط(1). عمان: دار جرير للنشر والتوزيع.
- ستيف، ليلى. (2007). نحو معايير مهنية لاعتماد مؤسسات إعداد المعلمين: نموذج إنكيت. (ترجمة صالح عبد العزيز نصار)، اللقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن).
- عبابنة، صالح أحمد. (2015). تقويم جودة أداء كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية في ضوء معايير إنكيت لاعتماد مؤسسات إعداد المعلمين من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة العلوم التربوية، 3(42)، 767-788.
- العباد، عبد الله ابراهيم. (2009). متطلبات تطبيق نظام الاعتماد الأكاديمي كمدخل لتطوير كليات التربية. أطروحة دكتوراه، جامعة الملك سعود، الرياض.
- العتيبي، منصور والربيع، علي. (2012). تقويم برامج كلية التربية بجامعة نجران في ضوء معايير NCATE . المجلة الدولية التربوية المتخصصة 1(9)، 559-586.
- عون، وفاء. (2010). دراسة تقييمية لمدى تطبيق معايير NCATE في كلية التربية للبنات بجامعة الملك سعود. ندوة التعليم العالي للفتاة، جامعة طيبة.
- الغامدي، عمير بن سفر عمير. (2012). التنمية المهنية لعضو هيئة التدريس في كليات التربية بالجامعات السعودية في ضوء معايير المجلس الوطني الأمريكي لاعتماد المعلمين NCATE تصور مقترح. أطروحة دكتوراه، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
- قطيشات، منال. (2017). جودة أداء كليات التربية بالجامعات الأردنية في ضوء معايير إنكيت NCATE من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
- المالكي، حمدة محمد. (2010). تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي في مدارس التعليم الثانوي العام من وجهة نظر القيادات التربوية. رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
- مجاهد، عطوه محمد. (2007). ثقافة المعايير والجودة في التعليم. دار الجامعة الجديدة.
- مجيد، سوسن شاكر. (2014). الجودة في المؤسسات والبرامج الجامعية. الأردن، عمان: دار الصفاء.
- مخيمر، عبد العزيز جميل. (2005). الطريق إلى الجودة والاعتماد الأكاديمي في الجامعات العربية. ندوة الإدارة الاستراتيجية في مؤسسات التعليم العالي. السعودية: جامعة الملك خالد بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية من الفترة 12-14 نوفمبر.
- عباس، محمد؛ والعبسي، محمد أبو عواد. (2007). مدخل إلى منهاج البحث في التربية وعلم النفس. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- النجار، عبد الوهاب محمد. (2007). الاعتماد الأكاديمي لمؤسسات إعداد المعلمين كوسيلة لضمان الجودة في مؤسسات التعليم العام. اللقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن). كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض.
- National Council for Accreditation of Teacher Education (NCATE). (2003). the