دراسة سريرية لتحرّي وجود علاقة بين عرض الأسنان الأمامية العلوية وأبعاد وجهيّة معينّة في المجتمع السوري
دراسة سريرية لتحرّي وجود علاقة بين عرض الأسنان الأمامية العلوية وأبعاد وجهيّة معينّة في المجتمع السوري

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المسافة بين الزوايا الأنسية للعينين، المسافة بين جناحي الأنف، المسافة بين بؤبؤي العينين.

كيفية الاقتباس

العويدن., & الجمّالع. ا. (2022). دراسة سريرية لتحرّي وجود علاقة بين عرض الأسنان الأمامية العلوية وأبعاد وجهيّة معينّة في المجتمع السوري. مجلة جامعة حماة, 5(12). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1069

الملخص

المقدمة:
يعدّ اختيار الأسنان الأمامية العلوية ذات الحجم المناسب إحدى الخطوات السريرية الصعبة للأجهزة الكاملة، حيث تمّ إجراء العديد من الدراسات لإيجاد طريقة مشتركة لتقدير عرض الأسنان الأمامية العلوية.
الهدف:
كان الهدف من هذه الدراسة هو تحديد ما إذا كانت هناك علاقة بين المسافة بين الزوايا الأنسية للعينين، المسافة بين جناحي الأنف، والمسافة بين بؤبؤي العينين مع عرض الأسنان الأمامية العلوية لدى المجتمع السوري.
المواد والطرائق:
شملت عينة البحث 100 طالب وطالبة من طلاب كلية طب الأسنان في جامعة حماة (50ذكور-50إناث) تراوحت أعمارهم من(19-30) سنة. قمنا بقياس المعالم الثلاثة المسافة بين الزوايا الأنسية للعينين، المسافة بين جناحي الأنف، المسافة بين بؤبؤي العينين، وعرض الأسنان الأمامية العلوية بواسطة المقياس الرقمي. تمّ تحليل النتائج باستخدام اختبار T ستيودنت للعيّنات المستقلّة، معامل الارتباط بيرسون Pearson Correlation Coefficients، اختبار تحليل التّباين أحاديّ الجانب One-Way ANOVA، واعتُمد مستوى الثّقة 95%.
النتائج:
بيّنت الدراسة الإحصائية وجود علاقة ارتباط ضعيفة بين( المسافة بين جناحي الأنف، المسافة بين بؤبؤي العينين، المسافة بين الزوايا الأنسية للعينين) وعرض الأسنان الأمامية العلوية، أظهرت النتائج أنّ عرض الأسنان الأمامية العلوية عند الذكور أكبر منه عند الإناث في المجتمع السوري. متوسط عرض الأسنان الأمامية العلوية الطبيعية لدى الجنسين (45,91) ملم.
الاستنتاجات:
إنّ الاعتماد على المعالم السابقة من أجل تحديد عرض الأسنان الأمامية العلوية عمل غير موثوق يمكن الاستفادة منها، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها.

دراسة سريرية لتحرّي وجود علاقة بين عرض الأسنان الأمامية العلوية وأبعاد وجهيّة معينّة في المجتمع السوري