درجة ممارسة معلمي الصّف الرابع مهارة حل المشكلات في مادّة الدراسات الاجتماعية
(دراسة ميدانية في مدراس مدينة حماة )
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: معلمي الصّف الرابع- مهارة حل المشكلات – مادّة الدراسات الاجتماعية
الملخص
هدف البحث إلى تعرف درجة ممارسة معلمي الصّف الرابع مهارة حل المشكلات في مادّة الدراسات الاجتماعية، وتعرّف الفروق بين متوسطات درجات المعلمين على استبانة مهارة حل المشكلات التي تعود إلى كل من متغير سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق استبانة مكونة من (30) بند طُبق البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2022/2023 على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (180) معلماً ومعلمة من معلمي الصّف الرابع من مدراس الحلقة الأولى في مدينة حماة
وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:
- إن درجة ممارسة معلمي الصّف الرابع مهارة حل المشكلات في مادّة الدراسات الاجتماعية جاءت متوسطة .
- وجود فروق ذات دلالة احصائية حول درجة ممارسة معلمي الصّف الرابع مهارة حل المشكلات في مادّة الدراسات الاجتماعية تُعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة تعود لعدد السنوات من (5 - 10) سنوات
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية حول درجة ممارسة معلمي الصّف الرابع مهارة حل المشكلات في مادّة الدراسات الاجتماعية تُعزى لمتغير المؤهل العلمي (ثانوية أو معهد/ جامعة).
وفي ضوء النتائج قدّم البحث مجموعة من المقترحات منها عقد دورات تدريبية للمعلمين قبل الخدمة وفي أثنائها ، وذلك لتدريبهم على أساليب تنمية مهارة حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الأساسية عامة، والصّف الرابع بصفة خاصة.
منشور
2023-08-24
كيفية الاقتباس
العمريم. (2023). درجة ممارسة معلمي الصّف الرابع مهارة حل المشكلات في مادّة الدراسات الاجتماعية. مجلة جامعة حماة, 6(1). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1351
القسم
قسم التربية