ال دور معلمات الصف الأول في تنمية مهارات التواصل اللغوي لدى التلاميذ
(دراسة ميدانية في مدراس مدينة حماة )
الملخص
هدف البحث إلى تعرف دور معلمات الصف الأول في تنمية مهارات التواصل اللغوي لدى تلامذتهم، وتعرّف الفروق بين متوسطات درجات المعلمين على استبانة مهارات التواصل اللغوي التي تعود إلى كل من متغير سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق استبانة مكونة من (40) بند طُبق البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2022/2023 على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (187) معلماً ومعلمة من معلمي الصّف الأوّل من مدراس الحلقة الأولى في مدينة حماة.
وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:
- دور معلمات الصف الأول في تنمية مهارات التواصل اللغوي لدى التلاميذ جاء بدرجة مرتفعة على كل من المهارات الفرعية (الاستماع – التحدث- القراءة – الكتابة ).
- توجد فروق ذات دلالة احصائية حول دور معلمات الصف الأول في تنمية مهارات التواصل اللغوي لدى التلامذة تُعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة تعود لعدد السنوات من (5 - 10) سنوات
- توجد فروق ذات دلالة احصائية حول دور معلمات الصف الأول في تنمية مهارات التواصل اللغوي لدى التلامذة تُعزى لمتغير المؤهل العلمي (جامعة).
وفي ضوء النتائج قدّم البحث مجموعة من المقترحات منها عقد دورات تدريبية للمعلمين قبل وأثناء الخدمة، وذلك لتدريبهم على أساليب تنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية عامة، والصّف الأوّل بصفة خاصة.