ال الاحتياجات التدريبية لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء متطلبات مدرسة المستقبل من وجهة نظرهم (دراسة ميدانية في مدنية حماه)
(دراسة ميدانية في مدراس مدينة حماة )
الكلمات المفتاحية:
الاحتياجات التدريبية – مدرسة المستقبل
الملخص
هدف البحث إلى تعرف الاحتياجات التدريبية لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء متطلبات مدرسة المستقبل من وجهة نظرهم ، وتعرّف الفروق بين متوسطات درجات المعلمين على استبانة الاحتياجات التدريبية التي تعود إلى كل من متغير سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق استبانة مكونة من (60) بند طُبق البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2024/2025على عينة عشوائية طبقية مكونة من (220) معلماً ومعلمة من معلمي الحلقة الأولى في مدينة حماة.
وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:
- جاءت الاحتياجات التدريبية لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء متطلبات مدرسة المستقبل من وجهة نظر المعلمين بدرجة كبيرة جداً في الاحتياجات المهنية والحياتية، وكبيرة في كل من الاحتياجات التقنية والاتصال والتواصل، أما متوسطة في الاحتياجات الفنية (التخطيط والتنفيذ)، و التقويم .
- توجد فروق ذات دلالة احصائية حول الاحتياجات التدريبية لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء متطلبات مدرسة المستقبل تُعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة تعود لعدد السنوات من (5 - 10) سنوات
- توجد فروق ذات دلالة احصائية الاحتياجات التدريبية لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء متطلبات مدرسة المستقبل تُعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح (بكلوريا أو معهد).
وفي ضوء النتائج قدّم البحث مجموعة من المقترحات منها عقد دورات تدريبية للمعلمين قبل وأثناء الخدمة، وذلك لتدريبهم على متطلبات مدرسة المستقبل
المراجع
1. أبو قويدر،سلام. (2019). الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة الانجليزية في ضوء دمج التكنولوجيا في التعليم من وجهة نظرهم في لواء القويسمة. عمان : جامعة الشرق الأوسط .
2. البغدادي،منال. (2011). اختيار المعلمين وتوظيفهم في ضوء تجارب بعض الدول. القاهرة: المكتب الجامعي الحديث.
3. جمل، محمد، الراميتي، جهاد ، فتح الله، فواز. (2006). مدرسة المستقبل مجموعة رؤى وأفكار ودراسات معاصرة. غزة: دار الكتاب الجامعي.
4. الحجيلي، بيان، (2022). دور معلمات رياض الأطفال في تنمية مهارات التواصل اللغوي لدى الأطفال من وجهة نظرهن. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، العدد (40)، المجلد(6)، ص76-106.
5. الحربي، قاسم بن عائل (2015 .)رؤية استراتيجية لإدارة مدرسة المستقبل في الألفية الثالثة بدول الخليج العربي. مجلة عجمان للدراسات و البحوث، المجلد 14 ،العدد 2 (2-25)
6. حسن، زينب. (2021). تطبيقات التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، 21: 50-
7. الحسنات،أسيل، القطب، مياسة، (2024). درجة توافر مهارات المستقبل في القيادة لدى مديري المدارس الحكومية في مدينة بيت لحم في فلسطين. مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية،6(3)، 258-289.
8. حقي،شكرية، حاكمة، نورا، (2022). برنامج تدريبي مقترح قائم عبى الاحتياجات التدريبية لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء مناهج الرياضيات المطورة. جامعة حماة، 13(5)،ص 85-107.
9. الخضاري، محمد بن راجس،(2021). متطلبات تنمية مهارات المستقبل في الجامعات السعودية من خلال وظائف الجامعة الثلاث.مجلة جامعة الملك سعود، مجلد 37 ،عدد(6)، ص131-172.
10. الخطيب، احمد، ورداح، الخطيب. .(2006)الحقائب التدريبية، عمان: دار المستقبل للنشر والتوزيع.
11. درويش،محمود ، (2018 ). مناهج البحث في العلوم الانسانية..مصر، مؤسسة الأمة العربية للنشر والتوزيع .
12. الذهلي، ربيع، والشكيلي، على، والفواعير، أحمد. (2022). درجة توافر مهارات المستقبل في القيادة لدى مديري المدارس في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث، 10(5)، 105-124
13. زايد، علاء . (2002). تعليم التاريخ في المرحلة الثانوية أصوله، ونماذجه (المجلد ط2). القاهرة: دار النهضة العربية.
14. زايد، نبيل. (2013). التعليم والتعلم . المعلم والمتعلم مدرسة المستقبل. مجلة كلية التربية بالزقازيق، الصفحات 67-80.
15. صومان،أحمد،(2010).دراسات في تنمية مهارة التحدث والكتابة لطلبة المرحلة الأساسية.عمان، دار جليس الزمان.
16. الطرامسة،رجوان. (2022). الاحتياجات التدريبية لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي العليا في ضوء متطلبات التعليم المدمج . الأردن: جامعة الشرق الأوسط .
17. العلي، يسري ،(2016 ). الاحتياجات التدريبية االلازمة لمعلمي الطلبة الموهوبين في المملكة الأردنية الهاشمية، مجلة دراسات العلوم التربوية،مجلد (43). ص14-97.
18. فهيمي،مصطفى، (2005). مدرسة المستقبل ومجالات التعلم عن بعد. القاهرة: دار الفكر العربي.
19. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. إدارة برامج التربية. (2000). المؤتمر الثاني لوزراء التربية والتعليم والمعارف العرب. دمشق، سوريا, 29-30.
20. وزارة التربية السورية. (2016). وثيقة الاطار العام للمنهاج في سوريا. دمشق: وزارة التربية السورية.
21. وزارة التعليم العالي في الجمهورية العربيةالسورية. (2011). الخطة الوطنية لتطوير برامج التعليم العالي ومناهجة. دمشق: قطاع العلوم التربوية.
22. al-Rashadi, Badr wa-Abu al-Wafa, Muḥammad wa-Ḥusayn, Salamah. (2018). Tanmiyat maharat Qaʼid al-mustaqbal : naẓrah ʻaṣrīyah wa-ruʼyah tarbawīyah, Majallat Kullīyat al-Tarbiyah, 29 (115) : 41-52
23. Drigas, A., Papanastasiou, G., & Skianis, C. (2023). The School of the FutureThe Role of Digital Technologies, Metacognition and Emotional Intelligence. International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET), pp. 66-85.
24. Yarborough, K.-A. (2021). Teachers’ Perceptions of Blended Learning in High School Classrooms. Walden Dissertations and Doctoral Studies.
2. البغدادي،منال. (2011). اختيار المعلمين وتوظيفهم في ضوء تجارب بعض الدول. القاهرة: المكتب الجامعي الحديث.
3. جمل، محمد، الراميتي، جهاد ، فتح الله، فواز. (2006). مدرسة المستقبل مجموعة رؤى وأفكار ودراسات معاصرة. غزة: دار الكتاب الجامعي.
4. الحجيلي، بيان، (2022). دور معلمات رياض الأطفال في تنمية مهارات التواصل اللغوي لدى الأطفال من وجهة نظرهن. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، العدد (40)، المجلد(6)، ص76-106.
5. الحربي، قاسم بن عائل (2015 .)رؤية استراتيجية لإدارة مدرسة المستقبل في الألفية الثالثة بدول الخليج العربي. مجلة عجمان للدراسات و البحوث، المجلد 14 ،العدد 2 (2-25)
6. حسن، زينب. (2021). تطبيقات التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، 21: 50-
7. الحسنات،أسيل، القطب، مياسة، (2024). درجة توافر مهارات المستقبل في القيادة لدى مديري المدارس الحكومية في مدينة بيت لحم في فلسطين. مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية،6(3)، 258-289.
8. حقي،شكرية، حاكمة، نورا، (2022). برنامج تدريبي مقترح قائم عبى الاحتياجات التدريبية لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء مناهج الرياضيات المطورة. جامعة حماة، 13(5)،ص 85-107.
9. الخضاري، محمد بن راجس،(2021). متطلبات تنمية مهارات المستقبل في الجامعات السعودية من خلال وظائف الجامعة الثلاث.مجلة جامعة الملك سعود، مجلد 37 ،عدد(6)، ص131-172.
10. الخطيب، احمد، ورداح، الخطيب. .(2006)الحقائب التدريبية، عمان: دار المستقبل للنشر والتوزيع.
11. درويش،محمود ، (2018 ). مناهج البحث في العلوم الانسانية..مصر، مؤسسة الأمة العربية للنشر والتوزيع .
12. الذهلي، ربيع، والشكيلي، على، والفواعير، أحمد. (2022). درجة توافر مهارات المستقبل في القيادة لدى مديري المدارس في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث، 10(5)، 105-124
13. زايد، علاء . (2002). تعليم التاريخ في المرحلة الثانوية أصوله، ونماذجه (المجلد ط2). القاهرة: دار النهضة العربية.
14. زايد، نبيل. (2013). التعليم والتعلم . المعلم والمتعلم مدرسة المستقبل. مجلة كلية التربية بالزقازيق، الصفحات 67-80.
15. صومان،أحمد،(2010).دراسات في تنمية مهارة التحدث والكتابة لطلبة المرحلة الأساسية.عمان، دار جليس الزمان.
16. الطرامسة،رجوان. (2022). الاحتياجات التدريبية لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي العليا في ضوء متطلبات التعليم المدمج . الأردن: جامعة الشرق الأوسط .
17. العلي، يسري ،(2016 ). الاحتياجات التدريبية االلازمة لمعلمي الطلبة الموهوبين في المملكة الأردنية الهاشمية، مجلة دراسات العلوم التربوية،مجلد (43). ص14-97.
18. فهيمي،مصطفى، (2005). مدرسة المستقبل ومجالات التعلم عن بعد. القاهرة: دار الفكر العربي.
19. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. إدارة برامج التربية. (2000). المؤتمر الثاني لوزراء التربية والتعليم والمعارف العرب. دمشق، سوريا, 29-30.
20. وزارة التربية السورية. (2016). وثيقة الاطار العام للمنهاج في سوريا. دمشق: وزارة التربية السورية.
21. وزارة التعليم العالي في الجمهورية العربيةالسورية. (2011). الخطة الوطنية لتطوير برامج التعليم العالي ومناهجة. دمشق: قطاع العلوم التربوية.
22. al-Rashadi, Badr wa-Abu al-Wafa, Muḥammad wa-Ḥusayn, Salamah. (2018). Tanmiyat maharat Qaʼid al-mustaqbal : naẓrah ʻaṣrīyah wa-ruʼyah tarbawīyah, Majallat Kullīyat al-Tarbiyah, 29 (115) : 41-52
23. Drigas, A., Papanastasiou, G., & Skianis, C. (2023). The School of the FutureThe Role of Digital Technologies, Metacognition and Emotional Intelligence. International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET), pp. 66-85.
24. Yarborough, K.-A. (2021). Teachers’ Perceptions of Blended Learning in High School Classrooms. Walden Dissertations and Doctoral Studies.
منشور
2025-08-05
كيفية الاقتباس
العمريم., موسى .د. م., & شعبان د. (2025). ال الاحتياجات التدريبية لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء متطلبات مدرسة المستقبل من وجهة نظرهم (دراسة ميدانية في مدنية حماه). مجلة جامعة حماة, 8(1). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/2530