مستوى السلوك التنمري لدى العاملين من ذوي الإعاقة في الدوائر الحكومية وفقاً لعدد من المتغيرات دراسة على عينة من العاملين من ذوي الإعاقة الحركية
الملخص
ملخص البحث:
هدف البحث لمعرفة مستوى التعرض للتنمر لدى عينة من العاملين ذوي الإعاقة الحركية في الدوائر الحكومية والفروقات فيما بينهم تبعاً للمتغيرات (العمر، الجنس، عدد سنوات الخدمة)، وقد تألفت العينة من (30) عامل وعاملة من ذوي الإعاقة، وقد تم تقسيمهم في مجموعات وفقاً للجنس ضمن مجموعتين (8) إناث و (22) ذكور، وكذلك ضمن ثلاث مجموعات عمرية وهي مجموعة (25-20سنة) ومجموعة (30-26سنة) ومجموعة (31سنة وما فوق)، ولتحقيق غايات البحث قام الباحث بإعداد مقياساً لقياس مستوى السلوك التنمري لدى عينة من العاملين في الدوائر الحكومية من ذوي الإعاقة، وقد أشارت النتائج البحث إلى وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات العاملين من ذوي الإعاقة على مقياس السلوك التنمري عند مستوى (0.05) تبعاً لدى الفئة العمرية الأصغر، وأيضاً عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين متوسط عينة الدراسة على مقياس السلوك التنمري عند مستوى (0.05) تبعاً لمتغير الجنس، مع وجود فروقات دالة إحصائياً في التنمر الجسدي والمادي لصالح الذكور، وفي التنمر الانفعالي الاجتماعي لصالح الإناث.
الكلمات المفتاحية:
التنمر – العاملين بالدوائر الحكومية – الإعاقة الحركية
المراجع
الدسوقي، مجدي محمد. (2016). مقياس التعامل مع السلوك التنمري. القاهرة: دار جوانا للنشر والتوزيع.
الصبحيين، علي موسى؛ والقضاة، محمد فرحان. (2013). سلوك التنمر عن الأطفال والمراهقين (مفهومه أسبابه وعلاجه). السعودية: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
القدسي، دانية.(2016).المعوقون صحياً وحركياً 11). منشورات جامعة دمشق. دمشق.
هدية، فؤاده محمد علي؛ والبحيري، محمد رزق؛ وعبد اللطيف، شيرين ممدوح. (2015). فاعلية برنامج إرشادي لتخفيف التنمر لدى عينة من المراهقين الصم، مصر: جامعة عين شمس.
References:
Aulia, F. (2016). Bullying experience in primary school children, University Negeri Pandang, Indonesian Journal of School Counseling, Indonesia.
Fumes, N.. (2013). Bullying, Deaf Students and Physical Education Classes, Hacettepe Journal of Sport Sciences, 256-259.
Hathorn, C. (2006). Texas Middle School Principals Perceptions of Bullying On Campus. NASSP Bulletin. 90(1) 49-69.
Koo, H. (2007). A Time Line of the Evolution of School Bullying in Differing Social Contexts, Asia Pacific Education Review, 8(1), 107-116.
Kambel, P. (2012). Bullying and cyberbullying and deaf and hard of hearing children: A review of the
Kambel, P. (2012). Bullying and cyberbullying and deaf and hard of hearing children: A review of the
Lazara, G. Yang, C. Boyer, D. Mantz, L. & Glutting, J. (2015). Differences in Bullying Victimization Between Students with and without Disabilities, School Psychology Review, (1), 98-166.
Malian, I. (2012). Bully versus Bullied: A Qualitative Study of Students with Disabilities in Inclusive Settings, Electronic Journal for Inclusive Education, 2(10).
Martins, R. (2009). O aluno surdo em classe regular: concepções e práticas de professore, Revista Educação em Questão: Brazil, (20), 170-193.
Miller, M. (2006). Deaf Children and Bullying: Direction for Future Research. American Annals of the Deaf, (1), 61-70.
Olweus, D.(2010) Bullying in Schools: Facts and Intervention. Norway: University of Bergen.
Pero, H. (2011). Bullying and Cyberbullying Among Deaf Students and Their Hearing Peers: An Exploratory Study, Journal of Deaf Studies and Deaf Education.
Pinquart, M. & Pfeiffer, J. (2014). Bullying in Students with and without Hearing Loss, Deafness & Education International, 17, 101-110.
Spencer, V. (2006). The Fear Factor: Bullying and Students with Disabilities, International Journal of Special Education, (1), 11-23.
Weiner, M., Day, S.J., & Galvan, D. (2013). Deaf and Hard of hearing Students’ Perspectives on Bullying and School Climate, American Annals of the Deaf, 185(3), 335-343.