التّنمر المدرسي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى طلبة مدارس الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة السّلمية

  • إيفلين ذوالفقار الصهيوني
  • د.جلال السناد

الملخص

يهدف البحث إلى تحديد درجة انتشار ظاهرة التّنمر المدرسي لدى أفراد عينة البحث، ودراسة العلاقة بين التّنمر المدرسي والمهارات الاجتماعية. واستكشاف الفروق في إجابات أفراد عينة البحث على مقياس التّنمر المدرسي ومقياس المهارات الاجتماعية وفق متغير (الجنس)، واستكشاف الفروق في إجابات أفراد عينة البحث (المتنمرين – غير المتنمرين) على مقياس المهارات الاجتماعية، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التّحليلي، وبلغت عينة البحث (150) طالباً وطالبة من الصفوف (السّابع – الثّامن – التّاسع)، واستخدمت الباحثة مقياس التّنمر المدرسي ومقياس المهارات الاجتماعية وتوصلت الباحثة إلى النّتائج التّالية:

  • درجة انتشار ظاهرة التّنمر المدرسي لدى طلبة مدارس الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة السّلمية كانت بدرجة متوسطة.
  • توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (05) بين درجات الطلبة على مقياس التنمر المدرسي ودرجاتهم على مقياس السّلوك الاجتماعي.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطّلبة الذّكور والإناث على مقياس التّنمر المدرسي تبعاً لمتغير الجنس (ذكور – إناث) ولصالح الذكور.
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطّلبة على مقياس المهارات الاجتماعية تعزى إلى متغير الجنس (ذكور – إناث).

توجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطّلبة المتنمرين وغير المتنمرين على مقياس المهارات الاجتماعية لصالح  الطّلبة غير المتنمرين.

منشور
2019-06-20
كيفية الاقتباس
الصهيونيإ. ذ., & السناد د. (2019). التّنمر المدرسي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى طلبة مدارس الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة السّلمية. مجلة جامعة حماة, 1(3). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/47