أثر العوامل الحكومية في نمو أعمال وتوسع أنشطة شركات التأمين السورية

The impact of government factors on business growth and expansion of Syrian insurance companies' activities

  • علاء بلدية جامعة تشرين
  • الدكتورة يمن منصور
الكلمات المفتاحية: التأمين، رقم الأعمال، الأنشطة التأمينية، التشريعات، القوانين.

الملخص

يؤثر النشاط الحكومي بقوة في الاقتصاد، فعندما تقوم الحكومة بترويج أي صناعة مثل التأمين أو الطب أو التكنولوجيا فإن ذلك سيعزز هذا القطاع وبالتالي تعزيز اقتصاده ودعم اقتصاد الدولة بشكل عام. أو من خلال السياسة المالية كمصطلح اقتصادي يعني جملة التدابير والإجراءات التي تتخذها الحكومات للتأثير في الإيرادات والنفقات العمومية بتغيير حجمهما أو تركيبتهما، سعيا لتحقيق مجموعة من الأهداف التي تحددها التوجهات العامة للسياسة الحكومية من جهة، والظرفية الاقتصادية من جهة أخرى.
تناولت هذه الدراسة العوامل الحكومية وأثرها في نمو حجم الأعمال وتوسع الأنشطة لشركات التأمين، ، حيث يعد قطاع التأمين فيها من القطاعات الهامة والحيوية، من خلال الدور الرئيسي الذي تمارسه شركات التأمين في المنظومة الاقتصادية بشكل عام، في تقليل المخاطر وتعويض المتضررين بما يؤدي إلى تطور واستقرار النشاط الاقتصادي، عن طريق استبانة تم توزيعها على عدد من العاملين في شركات التأمين، تضمنت أسئلة عن مدى التزام شركات التأمين بالأنظمة والقوانين المتعلقة بقطاع التأمين، ومدى حاجة القوانين المتعلقة بقطاع التأمين إلى التحديث، ونظرتهم عن أثر تشريعات التأمين على حجم أقساط شركات التأمين، ومدى ملائمة قوانين التأمين للاحتياجات الفعلية لهذا القطاع، وعن الإعفاءات الضريبية المشجعة لتوسع نشاطات شركات التامين، كما تم تحليل الاستبانة عن طريق برنامج SPSS واستخدام الاختبارات الاحصائية المناسبة كاختبار One sample t.test..
ووجد الباحث من خلال هذه الدراسة أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للعوامل الحكومية في نمو أعمال وتوسع أنشطة شركات التأمين، وفي زيادة وتنويع استثماراتها وشراكائها، والمبالغ التي تحتفظ بها لمواجهة سداد الالتزامات والاحتياطيات وقبولها لعقود تامين تحتاج الى عمليات إعادة تأمين.

منشور
2024-02-28
كيفية الاقتباس
بلديةع., & منصور ا. ي. (2024). أثر العوامل الحكومية في نمو أعمال وتوسع أنشطة شركات التأمين السورية. مجلة جامعة حماة, 6(السادس عشر). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1602