أثر العلاقات مع المكاتب الحكومية في التوجه الريادي(الابتكاري و الاستباقي) دراسة ميدانية على المصارف الخاصة السورية

  • أنس خلوف
  • د.عمر إسماعيل

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إظهار أثر شبكة العلاقات مع المكاتب الحكومية في التوجه الريادي بشقيه(الابتكاري و الاستباقي)، وذلك من خلال توضيح المفاهيم المتعلقة بشبكة العلاقات مع المكاتب الحكومية كجزء من رأس المال الاجتماعي الهيكلي، و أهميتها و دورها في توفير الموارد والمعرفة اللازمة للتوجه الابتكاري والتوجه الاستباقي.

ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي و تصميم استبيان ثم وُزّع على أعضاء مجلس الإدارة و الإدارة التنفيذية ومديري الفروع ونوابهم في بعض المصارف السورية الخاصة، وقد بلغ عدد الاستبيانات الموزعة(258)، أما الصالحة للتحليل فقد بلغت (159) استبياناً.

و قد تم الاعتماد على العديد من الدراسات العالمية ، بهدف قياس المتغيرات المستقلة والتابعة وهي العلاقات مع المكاتب الحكومية عبر ثلاثة أسئلة، والتوجه الابتكاري، والتوجه الاستباقي كمتغيرات تابعة باستخدام ثلاثة أسئلة لكل منهما.

وقد توصلت الدراسة إلى أن العلاقات مع المكاتب الحكومية تؤثر في التوجه الابتكاري بشكل معنوي، وأن العلاقات مع المكاتب الحكومية تؤثر في التوجه الاستباقي بشكل معنوي، فالعلاقات مع المكاتب الحكومية توفرَّ الدعم للمنظمات بما تقدمه لها من موارد ومعرفة، تساعدها على تحقيق توجه ابتكاري واستباقي أفضل.

منشور
2019-12-18
كيفية الاقتباس
خلوف أ., & إسماعيلد. (2019). أثر العلاقات مع المكاتب الحكومية في التوجه الريادي(الابتكاري و الاستباقي) دراسة ميدانية على المصارف الخاصة السورية. مجلة جامعة حماة, 2(4). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/199