إمكانية استخدام الموازنة التعاقدية كأداة للتخطيط والرقابة في الموازنة الاستثمارية " دراسة ميدانية في مجلس مدينة اللاذقية"

  • د. ايام ياسين

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى توضيح أهمية الموازنة التعاقدية كأسلوب أمثل في عملية التخطيط والرقابة على الموازنات التقديرية الحكومية، وذلك لإمكانية تطبيقها في مجالس المدن باعتبارها من أفضل الأساليب لتقييم أداء المشاريع الاستثمارية الحكومية وتحقيق برامج الحكومة كونها تركز على المدة الزمنية وتحديد التكلفة الكلية وفق دراسات جدوى دقيقة، وكخطوة مبدئية لتعميم تطبيقها على الموازنة العامة للدولة.

ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على استخدام المنهج الوصفي من خلال تصميم استبانه وتوزيعها على بعض العاملين في مجال التخطيط والمالية والموازنة في مجلس مدينة اللاذقية(مجالس المدن والبلدات), كما تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائيSPSS، وتوصلت الدراسة إلى عدم توفر المقومات الأساس لتطبيق أسلوب الموازنة التعاقدية حالياً في عينة البحث المدروسة، وبرأي أفراد العينة أن تطبيق هذا الأسلوب يحقق الكثير من المزايا في إعداد تقديرات الموازنة.

منشور
2019-07-18
كيفية الاقتباس
ياسين د. ا. (2019). إمكانية استخدام الموازنة التعاقدية كأداة للتخطيط والرقابة في الموازنة الاستثمارية " دراسة ميدانية في مجلس مدينة اللاذقية". مجلة جامعة حماة, 1(5). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/93