EnglishThe Degree of Application of the Standards of the American National Council for Accreditation of Teacher Education (NCATE) in the Education College at the Hama University
الملخص
The research aimed to determine the application of the American National Council for Accreditation of Difference in Preparation (NCATE) standards in the Education College in Hama University from the point of view of the educational staff members, and to know the differences in viewpoints according to the variables of (gender, administrative capacity, years of teaching experience, age, and the source of obtaining the last qualification). The sample consisted of (16) members of the teaching staff in the College of Education at the University of Hama, and used a questionnaire consisting of (48) items distributed on six dimensions and the research results showed the following: The degree of application of the standards of the American National Council for Accreditation of Teacher Education (NCATE) in the Education College at the Hama University from the point of view of the educational staff members was average. The criterion (diversity) ranked first with a high degree of approval, and the criterion (resources and wisdom) came in the last rank with a medium approval degree. There is no statistically significant difference between the mean scores of the sample members on the questionnaire according to the variables (gender, administrative capacity, number of years of teaching experience, age, source of obtaining the last educational qualification).
References
- خلف، ماجد رباح صالح. (2017). مدى تحقق المعايير العلمية للاعتماد الأكاديمي التي وضعتها هيئة (NCATE) لبرامج كليات التربية في المحافظات الجنوبية. رسالة ماجستير، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.
- درندري، إقبال وهوك، طاهرة. (2007). دراسة استطلاعية لأداء بعض المسؤولين وأعضاء هيئة التدريس عن إجراءات تطبيق أنشطة التقويم وتوكيد الجودة في الجامعات والكليات السعودية. مؤتمر الجودة في التعليم العام، اللقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) في الفترة من 28-29 ربيع الآخر.
- رمضان، صلاح السيد عبده. (2005). تطوير نظام إعداد المعلمين بكليات التربية في سلطنة عمان في ضوء معايير الجودة الشاملة (دراسة ميدانية). مجلة كلية التربية، 15(60)، 34-57.
- السامرائي، مهدي. (2007). إدارة الجودة الشاملة في القطاعين الإنتاجي والخدمي. ط(1). عمان: دار جرير للنشر والتوزيع.
- ستيف، ليلى. (2007). نحو معايير مهنية لاعتماد مؤسسات إعداد المعلمين: نموذج إنكيت. (ترجمة صالح عبد العزيز نصار)، اللقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن).
- عبابنة، صالح أحمد. (2015). تقويم جودة أداء كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية في ضوء معايير إنكيت لاعتماد مؤسسات إعداد المعلمين من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة العلوم التربوية، 3(42)، 767-788.
- العباد، عبد الله ابراهيم. (2009). متطلبات تطبيق نظام الاعتماد الأكاديمي كمدخل لتطوير كليات التربية. أطروحة دكتوراه، جامعة الملك سعود، الرياض.
- العتيبي، منصور والربيع، علي. (2012). تقويم برامج كلية التربية بجامعة نجران في ضوء معايير NCATE . المجلة الدولية التربوية المتخصصة 1(9)، 559-586.
- عون، وفاء. (2010). دراسة تقييمية لمدى تطبيق معايير NCATE في كلية التربية للبنات بجامعة الملك سعود. ندوة التعليم العالي للفتاة، جامعة طيبة.
- الغامدي، عمير بن سفر عمير. (2012). التنمية المهنية لعضو هيئة التدريس في كليات التربية بالجامعات السعودية في ضوء معايير المجلس الوطني الأمريكي لاعتماد المعلمين NCATE تصور مقترح. أطروحة دكتوراه، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
- قطيشات، منال. (2017). جودة أداء كليات التربية بالجامعات الأردنية في ضوء معايير إنكيت NCATE من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
- المالكي، حمدة محمد. (2010). تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي في مدارس التعليم الثانوي العام من وجهة نظر القيادات التربوية. رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
- مجاهد، عطوه محمد. (2007). ثقافة المعايير والجودة في التعليم. دار الجامعة الجديدة.
- مجيد، سوسن شاكر. (2014). الجودة في المؤسسات والبرامج الجامعية. الأردن، عمان: دار الصفاء.
- مخيمر، عبد العزيز جميل. (2005). الطريق إلى الجودة والاعتماد الأكاديمي في الجامعات العربية. ندوة الإدارة الاستراتيجية في مؤسسات التعليم العالي. السعودية: جامعة الملك خالد بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية من الفترة 12-14 نوفمبر.
- عباس، محمد؛ والعبسي، محمد أبو عواد. (2007). مدخل إلى منهاج البحث في التربية وعلم النفس. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- النجار، عبد الوهاب محمد. (2007). الاعتماد الأكاديمي لمؤسسات إعداد المعلمين كوسيلة لضمان الجودة في مؤسسات التعليم العام. اللقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن). كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض.
- National Council for Accreditation of Teacher Education (NCATE). (2003). the