أثر استخدام مدخل العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات (STEM) في النمو المعرفي والاجتماعي لدى أطفال الرياض في مدينة حماة – دراسة شبه تجريبية

  • Noura Hakmi Hama University
  • Dr. Ali Harba
الكلمات المفتاحية: Keywords: STEM entrance, cognitive development, social development, kindergarten children.

الملخص

This study aimed at measuring effect of using approach of STEM on cognitive and social growth for kindergarten in Hama City. For these purposes, the researchers used scales of cognitive and social growth. Then, ten activities were designed according STEM. The sample consisted of experimental group (n=15) and control group (20). The research instruments were applied pre and post the experimental treatment on the two groups, depending on   quasi–Experimental approach. (SPSS) software was used for conducting the comparisons. The results of the study showed :

There are statistically significant differences between the mean scores of  both experimental and control groups in the post-application of  scales of cognitive and social growth. These differences were in favor of  the experimental group kids who learned throughout the STEM activities.

There are statistically significant differences between the mean scores of  experimental group kids in the pre and post-application of scales of cognitive and social growth. These differences were in favor of  the post-application.

After learning experimental group kids by using of  STEM activities, cognitive growth increased (51.83%) and social growth increased (48.76%).

Many suggestions were introduced in light of the results; generalizing using STEM in all educational stages.

References

1. أبو موسى، اسماء (2019). فاعلية وحدة في العلوم مصممة وفق (STEM) التكاملي تنمية الممارسات العلمية لدى طالبات الصف التاسع. رسالة ماجستير. فلسطين : كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
2. البيز، دلال عمر عبد الرحمن. (2017). تحليل محتوى كتب العلوم بالصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في ضوء متطلبات STEM. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
3. جاد، منى محمد علي (2007). مناهج رياض الأطفال. (ط1). عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع .
4. خليل، عمر؛ محمد، السيد؛ و محمد أماني (2021). مدخل (STEM) في تدريس العلوم لتنمية بعض مهارات التفكير التحليلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية لتعليم الكبار، 3 (1). ص ص. (62 – 82) .
5. رفيقة، يخلف (2014). دور رياض الأطفال في النمو الاجتماعي. مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية. العدد 11. ص ص 10- 15.
6. روبرتس، جوليا (2015). مدارس (STEM) الداخلية – دراسة حالة. في: ماكفرلين، برونوين (محرر). تصميم مناهج (STEM) للطلبة الموهوبين. (ترجمة : الوحيدي، محمود). الرياض : العبيكان للنشر والتوزيع.
7. الزعبي، علي (2014). أثر استراتيجية تدريسية قائمة على حل المشكلات في تنمية مهارات التفكير الإبداعي الرياضي لدى طلبة معلم صف. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 10 (3)، ص ص. 305 – 320
8. سليم، فداء؛ وخضر، شيروان (2009). تأثير برنامج مقترح للتربية الحركية في النمو الحركي والمعرفي والاجتماعي لأطفال الرياض في مركز محافظة أربيل. مجلة الرافدين للعلوم الرياضية، المجلد (15)، العدد (51)، ص ص. (182 - 203).
9. صالحة، سهيل ؛ و أبو سارة، عبد الرحمن (2019). فاعلية استخدام منحى العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. المجلد (10)، العدد (28). ص ص. (101 - 113).
10. عباس، محمد خليل؛ نوفل، محمد بكر؛ العبسي، محمد مصطفى؛ وأبو عواد، فريال محمد. (2007). مدخل إلى مناهج البحث في التربية و علم النفس (الطبعة الأولى).عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
11. عبد الحميد؛ ممد؛ عصر، أحمد؛ عبد الحميد، نهلة (2020). التفاعل بين استراتيجيتي التعلم (المشروعات – التعلم التعاوني) وأسلوب التعلم (الكلي – التسلسلي) في تنمية مهارات تصميم المواقف التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، العدد (24)، الجزء (1)، ص ص. 199 – 236 .
12. عبد الهادي، نبيل.(2001). القياس والتقويم التربوي واستخدامه في مجال التدريس الصفي، (الطبعة الثانية المنقحة). عمان : دار وائل للنشر.
13. عليان، شاهر ؛ و المزروعي، يوسف (2020). معوقات تطبيق منحى (STEM) في تدريس العلوم من وجهة نظر المعلمين في سلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد (4)، العدد (2)، ص ص. (57 - 74)
14. العمري، ناعم (2019). فاعلية تدريس وحدات تعليمية مصممة وفق مدخل (STEM) في تنمية البراعة الرياضية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة تربويات الرياضيات. المجلد (22)ـ العدد (10)، ص ص. 63 – 122 .
15. الغامدي، سعيد (2018). مدى ممارسة طلاب المرحلة الثانوية لمهارات الاستقصاء العلمي في الأنشطة العملية بمقررات الفيزياء بمحافظة القريات - منطقة الجوف المملکة العربية السعودي. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (180)، الجزء الثاني، ص ص. 305 – 352.
16. كوارع، أمجد .(2017). أثر استخدام منحى (STEM) في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والتفكير الإبداعي في الرياضيات لدى طلاب الصف التاسع الأساسي. رسالة ماجستير منشورة على الإنترنت. كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
17. المالكي، ماجد محمد حسن (2018). فاعلية تدريس العلوم بمدخل (STEM) في تنمية مهارات البحث بمعايير (ISEF) لدى طلاب المرحلة الابتدائية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. المجلد (4)، العدد (2)، ص ص. 113 – 135
18. المحمدي، نجوى (2018). فاعلية التدريس وفق منهج (STEM) في تنمية قدرة طالبات المرحلة الثانوية على حل المشكلات. المجلة الدولية التربوية المتخصصة. المجلد (7)، العدد (1). ص ص. (121 - 128).
19. منسي، محمد؛ والطواب، سيد محمود (2004). علم النفس النمو للطفل . عمان : دار نور للطباعة والنشر.
20. النوايسة، أديب؛ والقطاونة، إيمان (2015). النمو اللغوي والمعرفي للطفل. (الطبعة الأولى). عمان : مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.


REFERENCES:
Cohen,Louis;Manion,Lowrence&Morrison,Keith.(2007).Research Methods in Education. (six edition.).London and New York: Routledge - Taylor Francis group. Retrieved (June27/2014) from: www.sfu.ca/media
Dugger, W. (2010). Evolution of STEM in the U.S. 6th Biennial International Conference on Technology Education Research.
Firdaus, A. R., & Rahayu, G. D. (2019). Effect of STEM-based Learning on the Cognitive Skills Improvement. Mimbar Sekolah Dasar, 6(2), 198-207. doi:10.17509/mimbar-sd.v6i2.17562
Gonzalez, H. B. & Kuenzi, J. J. (2012). Science, Technology, Engineering and Mathematics (STEM) Education. A primer Specialist in Science and Technology Policy. CRS Report for Congress Prepared for Member and Committees of Congress. Retrieved: http://www.fas.org/sgp/crs/misc/R42642.pdf
Kanadlı, S. (2019). A Meta-Summary of Qualitative Findings about STEM Education.International Journal of Instruction, 12(1), 959-976.
Kirci,M.&Bakirci,H.(2021). The effect of STEM supported research-inquiry-based learning approach on the scientific creativity of 7th grade students. Journal of Pedagogical Research, 5(2).pp.19 – 35. http://dx.doi.org/10.33902/JPR.2021067921
Lakens,Daniels.(2013).Calculating and reporting effect sizes to facilitate cumulative science: a practical primer for t-tests and ANOVAs. Frontiers in Psychology - Cognition. Vo.(4). November (2013). [pp.1-12].
Margot, K.&Kettle,T.(2019). Teachers’ perception of STEM integration and education: a systematic literature review. International Journal of STEM Education 6:2 Retrieved from : https://doi.org/10.1186/s40594-018-0151-2
Sarc,H.(2018). The Effect of Science, Technology, Engineering and Mathematics-Stem Educational Practices on Students’ Learning Outcomes: A Meta-Analysis Study. TOJET: The Turkish Online Journal of Educational Technology – volume 17 issue 2. pp.125 – 142 .
Siregar, N.; Rosli,R.; Maat, S., & Capraro,M.(2020). The Effect of Science, Technology, Engineering and Mathematics (STEM) Program on Students’ Achievement in Mathematics: A Meta-Analysis. International Electronic Journal of Mathematics Education. Vol. 15, No. 1, pp.1-12. https://doi.org/10.29333/iejme/5885
Tri Puji Lestari, Sarwi & Sri Susilogati Sumarti (2018). STEM-Based Project Based Learning Model to Increase Science Process and Creative Thinking Skills of 5th Grade. Journal of Primary Education. 7(1). 18-24. Retrieved from : http://journal.unnes.ac.id/sju/index.php/jpe
Wahyu, Y., Suastra, I. W., Sadia, I. W., & Suarni, N. K. (2020). The Effectiveness of Mobile Augmented Reality Assisted STEM-Based Learning on Scientific Literacy and Students’ Achievement. International Journal of Instruction, 13(3), 343-356. https://doi.org/10.29333/iji.2020.13324a
Williams, E. & Dugger, Jr. (2014). Evaluation of STEM Education in the United States. Virginia Tech. 1-8.
منشور
2022-12-22
How to Cite
Hakmi, N., & Harba, D. A. (2022). أثر استخدام مدخل العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات (STEM) في النمو المعرفي والاجتماعي لدى أطفال الرياض في مدينة حماة – دراسة شبه تجريبية. Journal of Hama University , 5(21). Retrieved from https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1101
القسم
Department of Education