تحليل محتوى الرياضيات لطلاب الصف السابع الأساسي في الجمهورية العربية السورية في ضوء مكونات البراعة الرياضية كتاب

  • نورا حاكمة Hama University

الملخص

هدفت الدراسة تحليل محتوى كتاب الرياضيات لطلاب الصف السابع الأساسي في الجمهورية العربية السورية في إطار مكونات البراعة الرياضية، ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة ببناء قائمة بمكونات البراعة الرياضية، إذْ تكونت من خمسة مكونات (الاستيعاب المفاهيمي، الطلاقة الإجرائية، الكفاءة الاستراتيجية، الاستدلال التكيفي، الرغبة المنتجة)، واستمارة تحليل محتوى في ضوء المكونات الأربعة الأولى فقط لارتباط المكون الرابع بالمتعلم، إذْ يعبر عن اتجاه المتعلم الإيجابي حول تعلم الرياضيات،

تكونت عينة البحث من كتاب الرياضيات لطلاب الصف السابع الأساسي في الجمهورية العربية السورية للعام الدراسي 2023/ 2024، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

توافر الاستيعاب المفاهيمي بالمرتبة الأولى وبتكرار بلغ (238)، وبنسبة (40.07%)، وبالمرتبة الثانية الطلاقة الإجرائية وتكرار (166)، ونسبة مئوية (27.95%)، أما الكفاءة الاستراتيجية تكررت (108) ونسبة مئوية (18.18%)، وفي المرتبة الرابعة والأخيرة الاستدلال التكيفي بتكرار (82) وبنسبة مئوية (13.8%)، وفي ضوء النتائج السابقة تم تقديم مجموعة من الاقتراحات لتلافي نواحي القصور في مكونات البراعة الرياضية والتوصية بإجراء دراسات مماثلة.

منشور
2024-03-06
كيفية الاقتباس
حاكمةن. (2024). تحليل محتوى الرياضيات لطلاب الصف السابع الأساسي في الجمهورية العربية السورية في ضوء مكونات البراعة الرياضية كتاب . مجلة جامعة حماة, 7(1). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1753