أثر استخدام مدخل العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات (STEM) في النمو المعرفي والاجتماعي لدى أطفال الرياض في مدينة حماة – دراسة شبه تجريبية

  • نورا حاكمة Hama University
  • د.علي حربا

الملخص

هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر استخدام مدخل العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات (STEM) التعليمية في النمو المعرفي والاجتماعي لدى أطفال الرياض في مدينة حماة؛ ولتحقيق هذا الهدف، استخدم اختبار النمو المعرفي ومقياس النمو الاجتماعي، وذلك بعد أنّ تم التحقق من صدق هذه الأدوات وثباتها،  كما تمّ تصميم عشرة أنشطة تعليمية وفق مدخل (STEM)، ثمّ اختيرت عينة من إحدى رياض الأطفال في مدينة حماة، ثمّ قسمت العينة إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية (n=15) تتعلم بوساطة الأنشطة التعليمية المصممة حسب مدخل (STEM)، ومجموعة ضابطة (n=20) تتعلم المحتوى العلمي للأنشطة نفسها ولكن باستخدام الطريقة المعتادة، وطبقت أدوات البحث قبل التجربة وبعدها وذلك اعتماداً على المنهج شبه التجريبي، ثم أجريت المقارنة بين نتائج المجموعتين باستخدام (SPSS)، وجاءت النتائج على النحو الآتي:  

  • يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لاختبار النمو المعرفي ومقياس النمو الاجتماعي، وهذه الفروق هي لصالح أطفال المجموعة التجريبية
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لاختبار النمو المعرفي ومقياس النمو الاجتماعي، وهذه الفروق لصالح نتائج التطبيق البعدي.
  • يوجد أثر كبير لاستخدام مدخل(STEM) في النمو المعرفي والاجتماعي لدى أطفال الرياض حيث ازداد النمو المعرفي لدى أطفال المجموعة التجريبية بعد استخدام مدخل العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات (STEM) بنسبة (51.83%)، كما ازداد النمو الاجتماعي بنسبة (48.76%).

اقترح البحث الحالي في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها ضرورة تعميم استخدام مدخل العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات (STEM)  في المراحل التعليمية جميعها، وكذلك إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث المتعلقة بمدخل (STEM).

المراجع

1. أبو موسى، اسماء (2019). فاعلية وحدة في العلوم مصممة وفق (STEM) التكاملي تنمية الممارسات العلمية لدى طالبات الصف التاسع. رسالة ماجستير. فلسطين : كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
2. البيز، دلال عمر عبد الرحمن. (2017). تحليل محتوى كتب العلوم بالصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في ضوء متطلبات STEM. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
3. جاد، منى محمد علي (2007). مناهج رياض الأطفال. (ط1). عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع .
4. خليل، عمر؛ محمد، السيد؛ و محمد أماني (2021). مدخل (STEM) في تدريس العلوم لتنمية بعض مهارات التفكير التحليلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية لتعليم الكبار، 3 (1). ص ص. (62 – 82) .
5. رفيقة، يخلف (2014). دور رياض الأطفال في النمو الاجتماعي. مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية. العدد 11. ص ص 10- 15.
6. روبرتس، جوليا (2015). مدارس (STEM) الداخلية – دراسة حالة. في: ماكفرلين، برونوين (محرر). تصميم مناهج (STEM) للطلبة الموهوبين. (ترجمة : الوحيدي، محمود). الرياض : العبيكان للنشر والتوزيع.
7. الزعبي، علي (2014). أثر استراتيجية تدريسية قائمة على حل المشكلات في تنمية مهارات التفكير الإبداعي الرياضي لدى طلبة معلم صف. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 10 (3)، ص ص. 305 – 320
8. سليم، فداء؛ وخضر، شيروان (2009). تأثير برنامج مقترح للتربية الحركية في النمو الحركي والمعرفي والاجتماعي لأطفال الرياض في مركز محافظة أربيل. مجلة الرافدين للعلوم الرياضية، المجلد (15)، العدد (51)، ص ص. (182 - 203).
9. صالحة، سهيل ؛ و أبو سارة، عبد الرحمن (2019). فاعلية استخدام منحى العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. المجلد (10)، العدد (28). ص ص. (101 - 113).
10. عباس، محمد خليل؛ نوفل، محمد بكر؛ العبسي، محمد مصطفى؛ وأبو عواد، فريال محمد. (2007). مدخل إلى مناهج البحث في التربية و علم النفس (الطبعة الأولى).عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
11. عبد الحميد؛ ممد؛ عصر، أحمد؛ عبد الحميد، نهلة (2020). التفاعل بين استراتيجيتي التعلم (المشروعات – التعلم التعاوني) وأسلوب التعلم (الكلي – التسلسلي) في تنمية مهارات تصميم المواقف التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، العدد (24)، الجزء (1)، ص ص. 199 – 236 .
12. عبد الهادي، نبيل.(2001). القياس والتقويم التربوي واستخدامه في مجال التدريس الصفي، (الطبعة الثانية المنقحة). عمان : دار وائل للنشر.
13. عليان، شاهر ؛ و المزروعي، يوسف (2020). معوقات تطبيق منحى (STEM) في تدريس العلوم من وجهة نظر المعلمين في سلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد (4)، العدد (2)، ص ص. (57 - 74)
14. العمري، ناعم (2019). فاعلية تدريس وحدات تعليمية مصممة وفق مدخل (STEM) في تنمية البراعة الرياضية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة تربويات الرياضيات. المجلد (22)ـ العدد (10)، ص ص. 63 – 122 .
15. الغامدي، سعيد (2018). مدى ممارسة طلاب المرحلة الثانوية لمهارات الاستقصاء العلمي في الأنشطة العملية بمقررات الفيزياء بمحافظة القريات - منطقة الجوف المملکة العربية السعودي. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (180)، الجزء الثاني، ص ص. 305 – 352.
16. كوارع، أمجد .(2017). أثر استخدام منحى (STEM) في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والتفكير الإبداعي في الرياضيات لدى طلاب الصف التاسع الأساسي. رسالة ماجستير منشورة على الإنترنت. كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
17. المالكي، ماجد محمد حسن (2018). فاعلية تدريس العلوم بمدخل (STEM) في تنمية مهارات البحث بمعايير (ISEF) لدى طلاب المرحلة الابتدائية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. المجلد (4)، العدد (2)، ص ص. 113 – 135
18. المحمدي، نجوى (2018). فاعلية التدريس وفق منهج (STEM) في تنمية قدرة طالبات المرحلة الثانوية على حل المشكلات. المجلة الدولية التربوية المتخصصة. المجلد (7)، العدد (1). ص ص. (121 - 128).
19. منسي، محمد؛ والطواب، سيد محمود (2004). علم النفس النمو للطفل . عمان : دار نور للطباعة والنشر.
20. النوايسة، أديب؛ والقطاونة، إيمان (2015). النمو اللغوي والمعرفي للطفل. (الطبعة الأولى). عمان : مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.


REFERENCES:
Cohen,Louis;Manion,Lowrence&Morrison,Keith.(2007).Research Methods in Education. (six edition.).London and New York: Routledge - Taylor Francis group. Retrieved (June27/2014) from: www.sfu.ca/media
Dugger, W. (2010). Evolution of STEM in the U.S. 6th Biennial International Conference on Technology Education Research.
Firdaus, A. R., & Rahayu, G. D. (2019). Effect of STEM-based Learning on the Cognitive Skills Improvement. Mimbar Sekolah Dasar, 6(2), 198-207. doi:10.17509/mimbar-sd.v6i2.17562
Gonzalez, H. B. & Kuenzi, J. J. (2012). Science, Technology, Engineering and Mathematics (STEM) Education. A primer Specialist in Science and Technology Policy. CRS Report for Congress Prepared for Member and Committees of Congress. Retrieved: http://www.fas.org/sgp/crs/misc/R42642.pdf
Kanadlı, S. (2019). A Meta-Summary of Qualitative Findings about STEM Education.International Journal of Instruction, 12(1), 959-976.
Kirci,M.&Bakirci,H.(2021). The effect of STEM supported research-inquiry-based learning approach on the scientific creativity of 7th grade students. Journal of Pedagogical Research, 5(2).pp.19 – 35. http://dx.doi.org/10.33902/JPR.2021067921
Lakens,Daniels.(2013).Calculating and reporting effect sizes to facilitate cumulative science: a practical primer for t-tests and ANOVAs. Frontiers in Psychology - Cognition. Vo.(4). November (2013). [pp.1-12].
Margot, K.&Kettle,T.(2019). Teachers’ perception of STEM integration and education: a systematic literature review. International Journal of STEM Education 6:2 Retrieved from : https://doi.org/10.1186/s40594-018-0151-2
Sarc,H.(2018). The Effect of Science, Technology, Engineering and Mathematics-Stem Educational Practices on Students’ Learning Outcomes: A Meta-Analysis Study. TOJET: The Turkish Online Journal of Educational Technology – volume 17 issue 2. pp.125 – 142 .
Siregar, N.; Rosli,R.; Maat, S., & Capraro,M.(2020). The Effect of Science, Technology, Engineering and Mathematics (STEM) Program on Students’ Achievement in Mathematics: A Meta-Analysis. International Electronic Journal of Mathematics Education. Vol. 15, No. 1, pp.1-12. https://doi.org/10.29333/iejme/5885
Tri Puji Lestari, Sarwi & Sri Susilogati Sumarti (2018). STEM-Based Project Based Learning Model to Increase Science Process and Creative Thinking Skills of 5th Grade. Journal of Primary Education. 7(1). 18-24. Retrieved from : http://journal.unnes.ac.id/sju/index.php/jpe
Wahyu, Y., Suastra, I. W., Sadia, I. W., & Suarni, N. K. (2020). The Effectiveness of Mobile Augmented Reality Assisted STEM-Based Learning on Scientific Literacy and Students’ Achievement. International Journal of Instruction, 13(3), 343-356. https://doi.org/10.29333/iji.2020.13324a
Williams, E. & Dugger, Jr. (2014). Evaluation of STEM Education in the United States. Virginia Tech. 1-8.
منشور
2022-12-22
كيفية الاقتباس
حاكمةن., & حرباد. (2022). أثر استخدام مدخل العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات (STEM) في النمو المعرفي والاجتماعي لدى أطفال الرياض في مدينة حماة – دراسة شبه تجريبية. مجلة جامعة حماة, 5(21). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1101