برنامج تدريبي مقترح قائم على الاحتياجات التدريبية لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء مناهج الرياضيات المطورة
الملخص
هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي مقترح قائم على الاحتياجات التدريبية للمعلمين، ولتحقيق هدف الدراسة أُعدت قائمة بالاحتياجات التدريبي اللازمة لمعلمي الحلقة الأولى وتكونت القائمة في صورتها النهائية من أربعة مجالات و(33) بنداً فرعياً، وتم الاعتماد عليها في بناء استبانة الاحتياجات التدريبية، من ثم تم بناء برنامج تدريبي في ضوء الاحتياجات التي حصلت على تقدير كبير حيث تكون البرنامج من 18 جلسة تدريبية، تنقسم الجلسة التدريبية إلى محورين أساسيين:
محور نظري يستند إلى المراجع العلمية في بناء الأساس النظري للمعرفة المحددة في الأهداف السابقة (معرفية)، ومحور ثاني عملي تدريبي يحمل جانباً تطبيقياً من مناهج الرياضيات المطورة لتنمية المهارات المطلوبة، وبلغت عينة البحث (245) معلم ومعلمة وتم تطبيق الدراسة في الفصل الأول من العام الدراسي 2021-2022، وتكونت أدوات البحث من استبيانة الاحتياجات التدريبية من إعداد الباحثتين، وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يأتي:
إن تقدير المعلمين لاحتياجاتهم على محاور الاستبانة جاءت كبيرة بالنسبة لثلاثة محاور من أصل أربعة وهي (تخطيط الدروس، تنفيذ الدرس، تقويم تعلم التلاميذ)، أما بالنسبة إلى المحور الأول وهو (المعارف والمعلومات المتصلة بمناهج الرياضيات المطورة،) جاء تقدير احتياج المعلمين لها متوسط.
المراجع
البصيص، حاتم. (2012). برنامج مقترح لتدريب المعلمين على المناهج المطورة في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. مجلة جامعة البعث. مجلد 34. عدد25.
الرشيدي، منيف نايف هادي. (2017). مستوى جودة البرامج التدريبية المقدمة للمعلمين في قسم الاشراف التربوي بمنطقة الفروانية التعليمية في دولة الكويت. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة آل البيت. الأردن.
السر، خالد وأحمد، منير وعبد القادر، خالد فايز. (2016). استراتيجيات تعليم وتعلم الرياضيات، منشورات جامعة الأقصى، غزة.
الشافعي، محمد. (2006). "خرائط التفكير وأثرها على تحصيل المفاهيم العلمية وتعزيز استخدام استراتيجيات تنظيم الذات لتعليم العلوم لتلاميذ المرحلة الإعدادية". المؤتمر العلمي العاشر التربية العلمية تحديات الحاضر ورؤى المستقبل، الجمعية المصرية للتربية العلمية، كلية التربية، جامعة عين شمس.
الشلهوب، سمر عبد العزيز. (2018). "فاعلية برنامج تدريبي مقترح في إكساب معلمات الرياضيات مهارات استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريسهن وأثر ذلك على تنمية مهارة حل المشكلة الرياضية لدى طالباتهن". مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (10)، العدد (1)، أكتوبر، ص ص 211-259.
الطعاني، حسن أحمد. (2002). التدريب مفهومه وفعالية بناء البرامج التدريبية وتقويمها. عمان: دار الشروق.
الفرا، غنى والمرسى، منال. (2019) أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات التواصل لدى عينة من معلمي الصف الخامس الأساسي، مجلة جامعة حماه، عدد 2، مجلد 2، حماه.
اللقاني، أحمد حسين ــــ الجمل، علي أحمد. (1999). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. ط2، غزة: عالم الكتب.
المحرز، هناء. 2018. الأعداد والعمليات لحسابية وطرائق تدريسها، منشورات جامعة البعث، كلية التربية.
الناشف، هدى. (2001). استراتيجيات التعليم والتعلم في الطفولة المبكرة، دار الفكر العربي، القاهرة.
إبراهيم، السعيد مبروك. (2019). تدريب المعلمين في ضوء تحديات مجتمع المعلومات. القاهرة، مصر: مؤسسة الباحث.
إبراهيم، مجدي عزيز. (2005). التدريس الإبداعي وتعليم التفكير. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
رضا، أكرم. (2003). برنامج تدريب المدربين. دار التوزيع والنشر الإسلامية. ط1. القاهرة
رضا، أكرم. 2003. برنامج تدريب المدربين. دار التوزيع والنشر الإسلامية.ط1. القاهرة
زيتون، عايش. (2007). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع.
مرسي، منال وإسماعيل، محمد.2009. أصول التدريس، منشورات جامعة البعث، كلية التربية.
نصر، محمود. (2013). "أثر استخدام استراتيجية (فكر، زوج، شارك) بمساعدة بيئة الكمبيوتر والمواد البيئية التناولية في تدريس هندسة الصف الرابع الابتدائي على التحصيل والاحتفاظ والاعتماد الايجابي المتبادل". المؤتمر العلمي الثالث، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، أكتوبر.
وزارة التربية. (2021). دليل لتعلم القائم على المشروعات والمبادرات. منشورات المركز الوطني لتطوير المناهج. دمشق.
وزارة التربية.(2021). دليل وحدة بناء المعايير ومؤشرات الأداء. منشورات المركز الوطني لتطوير المناهج. دمشق.
وزارة التعليم العالي في الجمهورية العربية السورية. (2011). الخطة الوطنية لتطوير برامج التّعليم العالي ومناهجه ـ بناء المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية (NARS) / قطاع العلوم التّربويّة [National academic reference standards for educational sciences]. دمشق.
Hyerle, D. (1996). "Visual Tools for constructing Knowledge" Association for Supervision and Curriculum Development Alexandria: Virginia.
Ohio's Standards-Based Education. Available at:
http://ims.ode.state.oh.us/ode/ims/sbe/
Nemirovesky,R. &Nobel,T.(.1997)." On Mathematical Visualization and The Place Where We Live, Educational Studies In Mathematics,33(2),July,99-131.