لأخطاء اللغوية الشائعة في كتابات طلاب السنة الأولى في كلية التربية

  • معتز العلواني جامعة حماه

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرّف الأخطاء اللغوية الشائعة في كتابات طلاب كلية التربية بجامعة حماه، وتعرّف نسبة هذه الأخطاء، واتّبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، مستعملاً تحليل المحتوى،  باستخدام بطاقة تحليل محتوى الأخطاء اللغويّة، وقسّمها ثلاثة أقسام: أخطاء في التركيب اللغويّ وأخطاء نحويّة وأخطاء إملائيّة، وحلّل كتابات عيّنة من الطلاب بلغ عددها (120) طالباً وطالبة، بما يحقّق نسبة (56.60) من المجتمع الأصليّ، وبيّنت النتائج أنّ الأخطاء النحويّة جاءت في المرتبة الأولى من بين الأخطاء الشائعة، والأخطاء التركيبيّة جاءت في المرتبة الثانية، أمّا الأخطاء الإملائيّة فقد جاءت في المرتبة الثالثة، وقد رصد الباحث أربعة عشر خطأ نحوياً واثني عشر خطأً تركيبياً وتسعة أخطاء إملائيّة.

منشور
2024-07-10
كيفية الاقتباس
العلوانيم. (2024). لأخطاء اللغوية الشائعة في كتابات طلاب السنة الأولى في كلية التربية. مجلة جامعة حماة, 7(3). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1904