بعض مشكلات تعليم اللغة العربية من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى في مدينة حماه

  • معتز العلواني جامعة حماه
الكلمات المفتاحية: مشكلات تعليم اللغة العربيّة – معلّمو الحلقة الأولى.

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرّف على بعض المشكلات التي يواجهها معلّمو الحلقة الأولى في تعليم اللغة العربيّة من وجهة نظرهم، وفق متغيّرات الجنس والخبرة التدريسيّة والدورات التدريبيّة المتّبعة، واتبع البحث المنهجي الوصفي التحليلي، وأعدّ الباحث استبانة مكوّنة من (30) بنداً، وطبّقها على عيّنة مؤلّفة من (150) معلماً ومعلّمة في مدينة حماه، وبيّنت النتائج على مستوى الاستبانة كلّها أنّ المشكلات المتعلّقة بالبيئة الصفية جاءت في المرتبة الأولى، وفي مقدّمة هذه المشكلات زيادة أعداد التلاميذ في الصفّ، في حين جاءت المشكلات المتعلّقة بالمعلم في المرتبة الأخيرة،

وعلى مستوى كلّ محور من محاور الاستبانة، جاء في مقدّمة المشكلات التي تتعلّق بالمعلّم قلّة توفّر المصادر التي يعود إليها المعلّم للتحضير، أمّا المشكلات التي تتعلق بالمتعلم فقد جاء في مقدّمتها وجود حالات من الخجل والانطواء لدى بعض المتعلّمين، أمّا المشكلات المتعلّقة بالمنهاج) فقد جاء في مقدّمتها كثافة المنهاج.

ودلتّ نتائج فرضيات الدراسة على عدم وجود فروق دالّة إحصائياً بين المعلّمين من حيث متغيّر (الجنس، وعدد سنوات الخبرة، والدورات التدريبيّة المتّبعة)

منشور
2022-11-06
كيفية الاقتباس
العلوانيم. (2022). بعض مشكلات تعليم اللغة العربية من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى في مدينة حماه. مجلة جامعة حماة, 5(13). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1085