تأثير المسار الوظيفي في نية دوران العمل في الشركات العامة للنقل (دراسة ميدانية في الشركة العامة للمرفأ في محافظة اللاذقية)

  • حسن عبُّود معروف
  • د. لينا حسن فياض
  • د. سامر أحمد قاسم

الملخص

هدف البحث إلى تحديد تأثير المسار الوظيفي كإحدى استراتيجيات التسويق الداخلي بأبعاده (فرص التدريب، المسؤولية، الترقية، الإثراء الوظيفي) في نية دوران العمل في الشركة العامة للمرفأ في محافظة اللَّاذقيَّة.

اعتمد الباحث على المقاربة الاستنباطيَّة، واعتمد على المنهج الوصفي لتوصيف متغيِّرات البحث وتحليلها اعتماداً على البيانات الأَولية الَّتي تمَّ جمعها، قام الباحث بدراسةٍ ميدانيةٍ على الشركة العامَّة للمرفأ في محافظة اللَّاذقيَّة لجمع البيانات الأَوليَّة اللاَّزمة، كما تمَّ قياس المتغيِّرات على كافة البيانات الأَوليَّة الَّتي تمَّ جمعها من خلال استبانة تَّم تصميمها من خلال اطِّلاع الباحث على الدِّراسات والأَدبيَّات السَّابقة، ومن أجل اختبار الفرضيَّات قام الباحث بتفريغ البيانات الأَوليَّة في قاعدة بيانات تمَّ تحليلَها باستخدام برنامج SPSS إِصدار //20.

كان من أهم نتائج الدراسة أن أثبتت نتائج اختبار الفرضيات الأربع الفرعية هناك علاقة معنوية بين أبعاد المسار الوظيفي (فرص التدريب، المسؤولية، الترقية، الأثراء الوظيفي) ونية دوران العمل، بلغ معامل الارتباط بيرسون على التوالي (0.372، 0.738، 0.190، 0.212) وهو يدلّ على ارتباط ضعيف وطردي بين أبعاد المسار الوظيفي ونية دوران العمل

منشور
2020-10-19
كيفية الاقتباس
معروفح. ع., فياضد. ل. ح., & قاسمد. س. أ. (2020). تأثير المسار الوظيفي في نية دوران العمل في الشركات العامة للنقل (دراسة ميدانية في الشركة العامة للمرفأ في محافظة اللاذقية). مجلة جامعة حماة, 3(7). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/400