دور المسؤولية الاجتماعية في تحسين جودة الخدمة الصحية في ظل تفشي فيروس كورونا (دراسة ميدانية على مشفى النور التخصصي في مدينة جبلة)

  • د. لينا حسن فياض

الملخص

هدفت هذه الدِّراسة إلى تحديد دور المسؤولية الاجتماعية بأبعادها (البعد الاقتصادي، البعد الأخلاقي، البعد الإنساني) في تحسين جودة الخدمة الصحية في مشفى النور التخصصي.

اعتمدت الباحثة على المقاربة الاستنباطيَّة، واعتمدت على المنهج الوصفي لتوصيف متغيِّرات البحث وتحليلها اعتماداً على البيانات الأَولية الَّتي تمَّ جمعها، قامت الباحثة بدراسةٍ ميدانيةٍ على مشفى النور التَّخصصي لجمع البيانات الأَوليَّة اللاَّزمة، كما تمَّ قياس المتغيِّرات على كافة البيانات الأَوليَّة اَّلتي تمَّ جمعها من خلال استبانة تَّم تصميمها من خلال اطِّلاع الباحثة على الدِّراسات والأَدبيَّات السَّابقة، ومن أجل اختبار الفرضيَّات فرغت الباحثة البيانات الأَوليَّة في قاعدة بيانات ثم حللتها باستخدام برنامج SPSS إِصدار /20/.

وقد خلصت الدِّراسة إلى وجود ارتباط بين المسؤولية الاجتماعية بأبعادها المختلفة وتحسين جودة الخدمة الصحية في المنظمة محل الدِّراسة، ولم ينجح المستشفى في الحفاظ على مستوى الجودة وفي التدابير المتخذة للتصدي لفيروس كورونا، وذلك لعدم قدرته على النجاح في اتباع أساليب الوقاية والاحتراز من وجهة نظر أفراد العينة.

منشور
2021-03-14
كيفية الاقتباس
فياضد. ل. ح. (2021). دور المسؤولية الاجتماعية في تحسين جودة الخدمة الصحية في ظل تفشي فيروس كورونا (دراسة ميدانية على مشفى النور التخصصي في مدينة جبلة). مجلة جامعة حماة, 4(2). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/545