دور أخلاقيات العمل في تحسين الأداء المالي (دراسة ميدانية على فرعي المصرف التجاري السوري رقم (1) و(6) في اللاذقية)

  • حسن عبُّود معروف
  • د. رامي محمد محمد
  • د. لينا حسن فياض
  • د. سامر قاسم

الملخص

هدفت هذه الدِّراسة إلى تحديد دور أخلاقيات العمل في تحسين الأداء المالي للمصارف التجارية في اللاذقيًّة, من خلال تحديد دور أبعاد أخلاقيات العمل (الأمانة والاستقامة, النزاهة والشفافية، الموضوعية) في تحسين الأداء المالي للمصارف التجارية.

اتَّبع الباحثون المنهج الوصفي التحليلي في دراستهم, ومجموعة طرائق منها الاعتماد على البيانات الثَّانوية, والأوليَّة من خلال استبانة تمَّ تصميمها وتوزيعها على (99) فرد من كادر العاملين في فرعي المصرف التجاري رقم (1 و6), استردوا منها (93), وكانت (89) استبانة صالحة للتَّحليل.

كان من النتائج التي قدمتها الدراسة: تؤدي أخلاقيات العمل بأبعادها المختلفة (الأمانة والاستقامة, النزاهة والشفافية, الموضوعية) دوراً مهماً في تحسين الأداء المالي، وهذا ما أظهرته نتائج اختبار الفرضيات، وبلغ متوسّط إجابات أفراد العيّنة للعبارات الخاصّة بمتغير الأمانة والاستقامة (4.167)، وهذا يعني موافقة أفراد العيّنة على تبني الأمانة والاستقامة ومراعاة توازن المصالح، ولديهم القدرة المهنية على تحسين العمل وإتقانه وحفظ الأسرار، وتوخي الأمانة والاستقامة والانحياز لمصلحة المصرف.

منشور
2021-03-14
كيفية الاقتباس
معروفح. ع., محمدد. ر. م., فياضد. ل. ح., & قاسمد. س. (2021). دور أخلاقيات العمل في تحسين الأداء المالي (دراسة ميدانية على فرعي المصرف التجاري السوري رقم (1) و(6) في اللاذقية). مجلة جامعة حماة, 4(2). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/546