تأثير التسميد العضوي ومستوى الري في بعض الخواص الفيزيائية للتربة الرملية وانتاجية الذرة الصفراء

  • عمر خلف العبدالله جامعة الفرات
الكلمات المفتاحية: Sandy Soil, Organic Fertilization,, Irrigation, maize, Physical Prosperities

الملخص

نفذ البحث في خمسة مواقع من الساحل السوري (البهلولية، حريصون، الدريكيش، جيبول، خرايب سالم) في الموسم الزراعي 2020-2021 بهدف حصر وتوصيف طرز الشوفان البري Avena fatua L. في هذه المواقع، ودراسة الاختلافات المظهرية لكل طراز في المواقع المختلفة. حيث تم تحديد 30 نبات من الشوفان عشوائيا ضمن كل موقع من المواقع الخمس المختلفة الارتفاع عن سطح البحر لكل طراز، وتمت مراقبتها في مرحلة الإزهار والنضج ، ودراستها باستخدام بعض المؤشرات المورفولوجية والفيسيولوجية.
تم رصد طرازين من الشوفان البري في جميع المواقع المدروسة مختلفين مظهرياً بلون العصافات (داكن وفاتح)، واتبع تصميم العشوائية الكاملة (C.R.D) بثلاث مكررات حيث سجلت قياسات: ارتفاع النبات (سم)، عدد النورات/النبات الواحد، عدد الاشطاءات/النبات الواحد، مساحة الورقة (سم2)، وزن الحبوب (غ)، محتوى الأوراق من الكلورفيل (ميكروغرام/غ) وزن رطب، محتوى الأوراق من الكاروتين (ميكروغرام/غ ) وزن رطب. ودرست علاقات الارتباط الخطي بين مختلف الصفات المدروسة حيث تبين وجود علاقة ارتباط عالية ومعنوية بين وزن الحبوب ومساحة الورقة بلغت (0.79137) عند الشوفان البري ذو العصافات فاتحة اللون.
أظهرت نتائج الدراسة أن طرازي الشوفان البري المدروسين في المناطق الأقل ارتفاعا إلى سطح البحر ينتشران بكثافة عالية وكلما ارتفع الموقع عن سطح البحر انخفضت كثافة النباتات فقد تفوق موقعي حريصون(15.1غ) والبهلولية (14.9غ) معنوياً على بقية المواقع من حيث صفة وزن الحبوب وصفة طول النبات (106.7سم)(150.7سم)، وتفوق موقع خرايب سالم (1189 ميكروغرام/غ وزن رطب) معنوياً على بقية المواقع بمحتوى الأوراق من الكلورفيل وذلك بالنسبة للشوفان البري ذو العصافات الفاتحة، أما بالنسبة للشوفان البري ذو العصافات الداكنة تفوق موقع جيبول(15.8غ) معنوياً من حيث وزن الحبوب على بقية المواقع.

منشور
2024-02-29