مستوى الذكاءات المتعددة وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصّف الرابع الأساسي (دراسة ميدانية في مدارس مدينة حماة)

  • مي العمري
  • د.فاطمة فرحة
  • د.آمنة شعبان

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى الذكاءات المتعددة وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصّف الرابع الأساسي, كما هدفت إلى اختبار دلالة الفروق بين متوسطات الذكاء (اللغوي، المنطقي، البصري، الحركي، الموسيقي، الاجتماعي، الشخصي) تبعاً لمتغير الجنس، ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق مقياس الذكاءات المتعددة الموجه لتلاميذ الصف الرابع، واقتصر المقياس على (٤٢) عبارة، لقياس أنواع الذكاءات المعتمدة في الدراسة وهي الذكاء(اللغوي،المنطقي، الحركي،البصري،الموسيقي،الاجتماعي، الشخصي) كما تمَّ قياس التحصيل الدراسي وفق المقياس الخماسي:(ممتاز، جيد جداً، جيد، متوسط، ضعيف)
طُبقت الدراسة على عينة من تلاميذ الصف الرابع والبالغ عددهم (376) تلميذاً وتلميذة، خلال الفصل الدراسي الأول للعام2020.
أنَّ مستوى الذكاءات المتعددة جاء بدرجة متوسطة، وأنَّ الذكاء الأكثر شيوعاً لدى تلاميذ الصف الرابع هو الذكاء: اللغوي بدرجة مرتفعة ومتوسط حسابي (3.84)، يليه المنطقي بدرجة مرتفعة ومتوسط حسابي (3.25)، ثمَّ البصري بدرجة متوسطة ومتوسط حسابي(2.51)،ثمّ الحركي بدرجة متوسطة ومتوسط حسابي (2.50)، ثمَّ الاجتماعي بدرجة متوسطة ومتوسط حسابي (2.49)، يليه الموسيقي بدرجة منخفضة ومتوسط حسابي (2.22)، وأخيراً الشخصي بدرجة منخفضة ومتوسط حسابي (1.76)، كما تبين وجود علاقة بين كل من التحصيل الدراسي والذكاء (اللغوي، المنطقي)، وعدم وجود علاقة بين كل من التحصيل الدراسي والذكاء(الحركي-البصري- الموسيقي – الاجتماعي- الشخصي) كما يتبين وجود فروق ذات دلالة احصائية بين نمط الذكاء (اللغوي، المنطقي - الحركي-البصري- الموسيقي – الاجتماعي- الشخصي) تبعاً الجنس(ذكور/اناث) وتعود الفروق لصالح (الذكور).

منشور
2022-08-25
كيفية الاقتباس
العمريم., فرحةد., & شعباند. (2022). مستوى الذكاءات المتعددة وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصّف الرابع الأساسي (دراسة ميدانية في مدارس مدينة حماة). مجلة جامعة حماة, 5(3). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1126