درجة استخدام برنامج أورازما (Aurasma) في رياض الأطفال بمدينة دمشق والصعوبات التي تحول دون تطبيقه

  • لولوه عمر العبد
  • أ.د فواز العبد الله

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف درجة استخدام برنامج أورازما (Aurasma) في العملية التعليمية في رياض الأطفال بمدينة دمشق، وتعرّف الصّعوبات التي تحدّ من استخدام معلمات رياض الأطفال له، وتعرّف أثر متغيري (سنوات الخبرة والمؤهل العلمي) في استخدام معلمات رياض الأطفال لبرنامج أورازما. وقد قامت الباحثة بإعداد استبانة لقياس وجهات نظر عينة من معلّمات رياض الأطفال في مدينة دمشق بلغ عددها (73) معلمة، وتكوّنت الاستبانة من أربعة محاور على مقياس خماسي، يتعلّق المحوران الأول والثاني بدرجة الاستخدام من خلال البنود ذات الأرقام من (1- 16)، ويتعلق المحوران الثالث والرابع بالصّعوبات المتمثِّلة بالبنود ذات الأرقام من (17- 32). وقد أظهرت نتائج البحث أنّ استخدام معلمات لرياض الأطفال لبرنامج أورازما جاء بدرجة قليلة جداً تكاد تكون معدومة، وكانت أهمّ الصعوبات التي تحدّ من استخدام معلمات رياض الأطفال لبرنامج أورازما هي سوء شبكة الانترنت، وجهل المعلمات بالبرنامج وعدم وجود خبير تقني في الروضة، بالإضافة إلى ضعف التشجيع من قبل الإدارة وقلة عدد الأجهزة الذكية في الرياض. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات إجابات معلمات رياض الأطفال على الاستبانة تعزى إلى متغيّر المؤهل العلمي لمصلحة المؤهّل الأعلى وهو الدراسات العليا، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات معلّمات رياض الأطفال تعزى إلى متغير عدد سنوات الخبرة لمصلحة من يحملن خبرة خمس سنوات فأقل.

منشور
2021-08-16
كيفية الاقتباس
عمر العبدل., & العبد اللهأ. ف. (2021). درجة استخدام برنامج أورازما (Aurasma) في رياض الأطفال بمدينة دمشق والصعوبات التي تحول دون تطبيقه. مجلة جامعة حماة, 4(7). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/621