فاعلية برنامج سكيتش أي آر (SKETCH AR) وفق تقنية الواقع المعزّز في تنمية التفكير الإبداعي الطالبات المعلمات في قسم تربية الطفل

  • لولوه عمر العبد
  • أ.د فواز العبد الله

الملخص

يهدف البحث إلى تعرّف فاعلية برنامج سكيتش أي آر (SKETCH AR) وفق تقنية الواقع المعزّز في تنمية التفكير الإبداعي لدى عينة من الطالبات المعلمات في قسم تربية الطفل (2019- 2020). واُستخدم المنهج التجريبي، من خلال تطبيق برنامج تعليمي معدّ وفق تقنية الواقع المعزز من خلال برنامج سكيتش أي آر (SKETCH AR)، واختبار التَّفكير الإبداعي لتورانس وبارون، والذي تكوّن من عشرين عبارة. وقد كانت العينة قصدية بلغ عددها النهائي (20) طالبة من طالبات كلية التربية قسم تربية الطفل تخصّص رياض أطفال السنة الثالثة. وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج في تنمية التَّفكير الإبداعي لدى أفراد العينة التجريبيّة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسّطي درجات أفراد العينة التجريبيّة على اختبار التَّفكير الإبداعي في التطبيقين القبلي والبعدي لمصلحة البعدي، في حين لم توجد فروق عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسّطي درجات أفراد المجموعة التجريبيّة على اختبار التَّفكير الإبداعي في التطبيقين البعدي المباشر والمؤجل ممّا يدلّ على بقاء الأثر لدى أفراد العينة التجريبية. ووقد اقترحت الباحثة زيادة الاهتمام بالتَّفكير الإبداعي من خلال تطوير برامج وأنشطة خاصة بذلك، كما اقترحت إجراء دراسات ميدانية أعمق وأشمل حول التَّفكير الإبداعي وعلاقته بمتغيّرات أخرى، بالإضافة إلى تعزيز استخدام برنامج سكيتش أي آر.

منشور
2022-01-16
كيفية الاقتباس
عمر العبدل., & العبد اللهأ. ف. (2022). فاعلية برنامج سكيتش أي آر (SKETCH AR) وفق تقنية الواقع المعزّز في تنمية التفكير الإبداعي الطالبات المعلمات في قسم تربية الطفل. مجلة جامعة حماة, 4(13). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/696