أسباب مخالفة الاداريين للقوانين والأنظمة وسبل الحد منها من وجهة نظر المعلمين " دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية"
الملخص
هدف البحث تعرف أكثر مخالفات الإداريين شيوعاً من وجهة نظر المعلمين في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، ونسب انتشار هذه المخالفات وأسبابها وسبل الحد منها، تم استخدام المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة للبحث طبقت على عينة من (81) معلماً. وأظهرت النتائج أن أكثر المخالفات شيوعاً هي غض النظر عن تأخير وغياب بعض المعلمين وبنسبة (56.5%) من إجابات أفراد العينة، وعدم العدالة بالتعاون مع المعلمين وتوزيع العمل بينهم بنسبة (29.5%). وقد قدر (39.5%) من المعلمين أن فشل القوانين والأنظمة كسبب لمخالفة الإداريين القوانين والأنظمة كان بنسبة تتراوح بين (26-50%) من أسباب مخالفة الإداريين للقوانين والانظمة. وتعود أهم أسباب المخالفات إلى رغبة الإداري في تحقيق مصلحة شخصية، وفي إظهار سلطته، والتعاطف مع الحالات الإنسانية، أما أهم السبل للحد من المخالفات فكانت تحسين الوضع المعيشي للعاملين في الميدان التربوي، والعمل على نشر ثقافة القانون واحترامه. ومن أهم المقترحات العمل على نشر ثقافة احترام القانون وسيادته وإعادة الثقة بين المعلمين والإداريين، وتشديد العقوبات لمرتكبي المخالفات
المراجع
-بوقارة، لمياء؛ بولطيف، نسمة؛ سيساوي، فضيلة، أخلاقيات العمل الوظيفي والفساد الإداري، رسالة ماجستير، جامعة الصديق بن يحي جيجل، 2017.
-خير الله، داود ، "الفساد كظاهرة عالمية وآليات ضبطها"، مجلة المستقبل العربي، السنة 27 ، العدد 309 ، بيروت، 2004
- رضا، هاشم حمدي، الإصلاح الإداري، دار الحرية، عمان، ط 1 ، 2011
-عبد العالي، حاحه، الآليات القانونية لمكافحة الفساد الإداري في الجزائر، بحث دكتوراه، جامعة محمد حيضر، بسكرة، 2013.
-الغالبي، محسن طاهر منصور؛ العامري، مهدي صالح محسن، المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات الأعمال، دار وائل، عمان، ط4، 2015.
-منصور، منار منصور أحمد، درجة ممارسة مديرة المدرسة للقيادة الأخلاقية وتأثيرها على المناخ التنظيمي من وجهة نظر معلمات المرحلة الابتدائية بمحافظة الطائف، مجلة بحوث التربية النوعية، العدد 39، يوليو 2015، ص108-ص145
-نجم، عبود نجم، باسم المبيضين: "أخلاقيات الإدارة"، دراسة ميدانية في مجموعة من المنظمات الأردنية، المجلة العلمية، العدد 01، 2010.
-اليونسكو، تعزيز سيادة القانون عن طريق التعليم، دليل لواضعي السياسات، 2019 متوفر على الرابط:
(https://en.unesco.org/open-access/terms-use-ccbysa-ar
-Brackett, Marc A.; Palomera, Raquel; Mojsa-Kaja, Justyna; Reyes, Maria Regina and Salovey, Peter, Emotion- Regulation Ability, Burnout, And Job Satisfaction Among British Secondary-School Teachers, Psychology in the Schools, Vol. 47(4), 2010 C _ 2010 Wiley Periodicals, Inc. Published online in Wiley InterScience (www.interscience.wiley.com)
-Godson, R. 2000. Guide to Developing a Culture of Lawfulness. Symposium on the role of civil society in countering organized crime: Global implications of the Palermo, Sicily renaissance, Palermo, Sicily. Trends in Organized Crime. Vol 5, No.3, pp. 91-102.
-Kaucher, E. (2010). Ethical decision making and effective leadership , doctoral degree, international university ,Sandiego .
-Mrecier. S, , 1991 L’éthique dans les entreprise collection repères, la découverte.
-Turgut, k. (2007). High school teachers perceptions regarding principals ethical leadership in Turkey . Asia pacific education review ,3,404- 477.